الجلسة الثانية عشر لن تشبه سابقاتها: بالأسماء – هؤلاء يصوّتون لـ فرنجية رئيسًا!
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار مباشرة

الجلسة الثانية عشر لن تشبه سابقاتها: بالأسماء – هؤلاء يصوّتون لـ فرنجية رئيسًا!

P.A.J.S.S.

Published

on

مرحلة جديدة على مستوى الاستحقاق الرئاسي بدأت مع ترشيح سليمان فرنجيّة بشكل رسميّ، بعد دعم رئيس مجلس النواب نبيه بري له، ثمّ الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله.

الجلسة الثانية عشر إذاً لن تشبه سابقاتها, فهذه المرة لا أوراق بيضاء مقابل مرشح علني, بل مرشحاً مقابل مرشح.


تابع أخبارنا عبر ‘Twitter’


ولفرنجية حصة بـ49 صوتاً موزعة كالتالي:

  • الثنائي الشيعي: 30 نائباً
  • الطشناق: نائبان + جورج بوشكيان
  • العلويون: نائبان
  • التكتل الوطني المستقل: 3 نواب
  • الأحباش: نائبان

بالإضافة النواب:

  • جهاد الصمد
  • حسن مراد
  • سجيع عطية
  • عبد الكريم كبارة
  • جميل السيد
  • ميشال المر
  • جميل عبود
  • الياس بو صعب
  • محمد يحي

الـ65 صوتاً لا تزال بعيدة المنال عن فرنجيّة, ولكنها غير مستحيلة, في حال أيّد نواب “اللقاء الديمقراطي” الثمانية رأي رئيس “التقدمي الإشتراكي” وليد جنبلاط بأن أي رئيس هو أفضل من إستمرار الشغور وبالتالي السير بفرنجيّة.

ولكن تأمين الـ65 صوتاً بحاجة لتأمين نصاب الـ86, في حين أن رئيس “القوات اللبنانية” سمير جعجع كان قد أعلن بوضوح انه لن يؤمن النصاب لمرشح “حزب الله”… فهل يؤمن؟

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار مباشرة

قيادة الجيش: عن ماذا يتحدثون!!!

P.A.J.S.S.

Published

on

بعد تصريح وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال المهندس جوني القرم الذي تحدث عن أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي تواصل معه وطلب منه تدخل قيادة الجيش وتسلم قطاع أوجيرو بشكل كامل، علم “ليبانون ديبايت” أن “قيادة الجيش لم تتلق أي طلب حول ذلك ولم يتم التواصل معها بهذا الشأن”.


تابع أخبارنا عبر ‘Twitter’


Continue Reading

أخبار مباشرة

كانوا خائفين من فضح فسادهم المستشري…. مطار بيروت ترمينال ٢

P.A.J.S.S.

Published

on

علّق صاحب مبادرة “جمهورية لبنان الثالثة” عمر حرفوش في منشور عبر صفحته الخاصة على موقع “فيسبوك” على قرار وزير الاشغال إلغاء صفقة توسعة مطار بيروت الدولي.

وكتب حرفوش في منشور : “نجحت بـ24 ساعة, خافو ينفضحو فتراجعو وقريباً اخبار نجاحات جديدة”.


تابع أخبارنا عبر ‘Twitter’


يشار إلى أن حرفوش سلم الاتحاد الاوروبي أمس ملف موضوع توسعة مطار بيروت الدولي بما يسمى مبنى الـ terminal 2، خصوصًا وأن هذا الملف تصدر مواقع التواصل الاجتماعي ونشرات الاخبار لما يتضمن من مخالفات فاضحة وشبهات فساد.

وطلب صاحب مبادرة “جمهورية لبنان الثالثة” من الاتحاد الاوروبي التحقيق في الملف ومراسلة أيرلندا البلد الأم للشركة المتعهدة للبحث والكشف عن تفاصيل جديدة تتعلق بالصفقة المشبوهة.

Continue Reading

أخبار مباشرة

كم بلغت تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر آذار؟

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي أن “السعر العادل لتعرفات المولدات الكهربائية الخاصة من شـهر آذار هو التالي: 36.371 ليرة لبنانية. عن كل كيلواط ساعة”.

وتابعت الوزارة في بيانها: “للمشتركين بالعدادات في المدن أو التجمعات المكتظة أو على ارتفاع أقل من ٧٠٠ متر: – قدرة 5 أمبير: 365.000 ليرة لبنانية + المقطوعية الشهرية x36.371 ليرة لبنانية عن كل كيلواط ساعة. قدرة 10 أمبير: 565.000 ليرة لبنانية + المقطوعية الشهرية x 36.371 ليرة لبنانية عن كل كيلواط ساعة. 40.008 ليرة لبنانية عن كل كيلواط ساعة”.


تابع أخبارنا عبر ‘Twitter’


وأضافت: “للمشتركين بالعدادات في القرى أو المناطق المتباعدة أو على ارتفاع اكثر من ٧٠٠ متر: – قدرة 5 أمبير : 365.000 ليرة لبنانية (ثابت) + المقطوعية الشهرية x 40.008 ليرة لبنانية عن كل كيلوواط/ساعة. قدرة 10 أمبير : 565.000 ل.ل. (ثابت) + المقطوعية الشهرية x 40.008 ليرة لبنانية عن كل كيلوواط/ساعة. تضاف 200.000 ليرة لبنانية على الشطر الثابت من تسعيرة العدادات لكل 5 أمبير إضافي”.

وأشار البيان إلى أنّ “هذه التعرفـة مبنية على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت (20 ليتر) في شهر آذار البالغ 1.748.118 ليرة لبنانية وذلك بعد إحتساب كافة مصاريف وفوائد وأكلاف المولدات بالإضافة إلى هامش ربح جيد لأصحابها، وقد أخذنا بعين الاعتبار وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة كلفة توزيع الصفيحة من محطة الوقود ولغاية المولد”.

وأضاف: “هي تأخذ بعين الاعتبار في إحتساب مكونات اساسية فيها ككلفة الزيوت والفلاتر وتهالك المولد المعدل الوسطي الشهري لسعر الدولار في السوق الموازي الذي بلغ 98.675 ل.ل”.

ولفت إلى أنّ “هذه التسعيرة صدرت بناءً على الجدول الحسابي المعتمد من قبل وزارة الطاقة منذ تاريخ 14/10/2010؛ وتطبيقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 2 الصادر بتاريخ 14/12/2011 في شأن إتخاذ التدابير اللازمة لضبط تسعيرة المولدات الخاصة، وإستناداً إلى آلية التطبيق المشتركة بين الوزارات (الطاقة الداخلية والإقتصاد) المعلن عنها بتاريخ 20/12/2011 والتي حَدّدت مسؤولية وزارة الطاقة والمياه في تعميم تسعيرة المولدات الخاصة إستناداً الى أسعار المازوت في نهاية كل شهر”.

ودعت وزارة الطاقة والمياه “أصحاب المولّدات الى الالتزام بقرار وزارة الاقتصاد والتجارة القاضي بالزامية تركيب العدادات وهي سوف تجري دراسة موثقة بهذا الصدد في الفترة المقبلة وصولاً الى تحديث المعادلة المعتمدة لكي تتناسب أكثر فأكثر مع تقلبات أسعار الصرف والوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين مع الأخذ بالاعتبار متطلبات أصحاب المولدات الخاصة”.

كما أعلنت أنها أرسلت إلى وزارتي الداخلية والإقتصاد كُتباً حول تسعيرة شهر آذار 2023 للقيام بالمقتضى بحسب آلية الضبط المشتركة.

وبما يختص بالمصاعد والأقسام المشتركة التي تشترك بقدرات ثلاثية الأطوار (Triphase) ينبغي على صاحب المولد احتساب الشق الثابت من التسعيرة على أساس قدرة الطور الواحد (monophase). على سبيل المثال اذا كان اشتراك المصعد والأقسام المشتركة بقاطع ثلاثي الأطوار 3×15 أمبير يُحتسب الشق الثابت على أساس قدرة 15 أمبير وليس 45 أمبير أي765.000 ليرة وليس 1.965.000 ليرة.

تلفت وزارة الطاقة والمياه انتباه أصحاب المولدات الخاصة والمواطنين الكرام الى عدم جواز ادخال الاضافات التالية الى التسعيرة التوجيهية الصادرة عن الوزارة:

  1. ضريبة على القيمة المضافة غير مبرّرة قانوناً بموجب تسجيل رسمي في مديرية الــTVA في وزارة المالية.
  2. رسوم أو مبالغ إضافية تحت اي ذريعة ككلفة صيانة مولّد أو شبكات أو غيره…
  3. التسعير للمستهلك بالعملة الاجنبية.
  4. رسوم إضافية للمواطنين الذين يستخدمون أجهزة الطاقة الشمسية الى جانب المولدات الخاصة.

وهنا تهيب وزارة الطاقة والمياه بالمعنيين بحماية المستهلك وخاصةً وزارة الاقتصاد والتجارة تشديد الرقابة على حسن تطبيق التسعيرة التوجيهية أعلاه واتخاذ اقصى التدابير بحق المخالفين بمواكبة من وزارة الداخلية والبلديات والقضاء المختص.

Continue Reading
error: Content is protected !!