Connect with us

أخبار العالم

واشنطن على الخطّ الرئاسي… هل يكون هنالك رئيس قبل تموز؟

Avatar

Published

on

“اعتقاد الولايات المتحدة بأن لبنان يحتاج إلى رئيس متحرر من الفساد وقادر على توحيد البلاد”

  • وفي التفاصيل…

بعد فترة من البرودة الاميركية في التعاطي مع الاستحقاق الرئاسي اللبناني، سُجلت في الساعات الماضية دينامية مستجدة على خط الانتخابات المعطّلة.

امس، حضت الولايات المتحدة البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس للجمهورية. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان “الولايات المتحدة تدعو القيادات السياسية في لبنان الى التحرك بشكل عاجل لانتخاب رئيس لتوحيد البلاد وإقرار الإصلاحات المطلوبة على وجه السرعة لإنقاذ الاقتصاد من أزمته”. وأضاف “على قادة لبنان عدم وضع مصالحهم وطموحاتهم الشخصية فوق مصالح بلدهم وشعبهم”.

Follow us on Twitter

وأعرب عن “اعتقاد الولايات المتحدة بأن لبنان يحتاج إلى رئيس متحرر من الفساد وقادر على توحيد البلاد (…) وتنفيذ إصلاحات اقتصادية أساسية على رأسها تلك المطلوبة لتأمين اتفاق على برنامج مع صندوق النقد الدولي”. وأكد ميلر أن “الحلول لأزمات لبنان السياسية والاقتصادية يمكن أن تأتي فقط من داخل لبنان وليس المجتمع الدولي”.

على وقع هذا البيان، كانت السفيرة الاميركية دوروثي شيا تستأنف حركتها في الداخل. الاثنين، زارت نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب. اما امس، فحطت في عين التينة حيث التقت رئيس المجلس نبيه بري.

الجدير ذكره، وفق ما تقول مصادر سياسية مطّلعة لـ”المركزية” هو ان تشغيل الادارة الاميركية عجلاتها على الضفة الرئاسية، يأتي غداة رسالة خاصة رفعها رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي روبرت مانديز والعضو البارز في اللجنة جايمس ريتش الى الرئيس الاميركي جو بايدن أعربا فيها عن قلقهما إثر الجمود السياسي في لبنان. وعرضت الرسالة لمراحل العقوبات الأخيرة التي طاولت مقرّبين من”حزب الله” ومتعاونين معه، وما هو مطلوب في المرحلة المقبلة. وحضّت الرسالة بايدن على العمل عن قرب مع حلفاء أميركا وشركائها في المنطقة لدعم العملية الديموقراطية الشرعية ومرشحين رئاسيين، بخلاف الرؤساء السابقين، يملكون القدرة على خدمة الشعب اللبناني والخضوع لمحاسبته…

وفق المصادر، فإن هذه الرسالة من جهة، المعطوفة الى اقتراب لبنان من الخطوط الحمر اقتصاديا وامنيا وسياسيا واجتماعيا، سيما عشية انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، من جهة ثانية، والى محاولة فرض رئيسٍ من 8 آذار بدعم فرنسي من جهة ثالثة.. كلّها عوامل حتّمت اعادة نظر اميركية بمقاربة الوضع اللبناني حيث قررت الادارة ان تنخرط في شكل اقوى في اللعبة اللبنانية منعا لاي شطط. وستبدأ معالم هذا الانخراط تظهر تدريجيا في المرحلة المقبلة، حيث ستضغط واشنطن لتحقيق توازن مع الطرح الفرنسي وعرقلته وربما إجهاضه ولانتخاب رئيسٍ ليس طرفا وليس محسوبا على حزب الله قادرا على ان يجمع اللبنانيين وان يقود عملية انتشال لبنان من الحفرة التي هو فيها، ذلك قبل مغادرة سلامة “المركزي” في تموز المقبل. ولا تستبعد المصادر مرونةً اكبر من رئيس المجلس في الفترة المقبلة، بعد ان انتقدت الرسالة الاميركية النيابية، أداءه الرئاسي، وذلك ربما لتفادي عقوبات او اجراءات اميركية لا يحبّذها “الاستيذ” حاليا…

 

لارا يزبك – المركزية

Continue Reading

أخبار العالم

لقاء بين هوكشتاين ولودريان في البيت الأبيض… ولبنان ثالثهما

Avatar

Published

on

كتب كبير مستشاري الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين عبر منصة “اكس”: “سررت باستقبال الموفد الرئاسي الفرنسي إلى لبنان جان إيف لو دريان في البيت الأبيض. التعاون ضروري، فيما نعمل جميعاً من أجل تفادي التصعيد، وضمان الاستقرار السياسي والأمني والازدهار في لبنان”.

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

الجيش الروسي يكشف تفاصيل دقيقة عن ضربات قوية وجهها للقوات الأوكرانية

Avatar

Published

on

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 795 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 21 صاروخا و175 مسيرة أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية اليومي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا:

  • دمرت قواتنا بضربات جوية وبحرية وبرية عالية الدقة وبعيدة المدى استخدمت فيها صواريخ “كينجال” فرط الصوتية مواقع للطاقة والدفاعات الجوية الأوكرانية.
  • على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا بلغت خسائر العدو 30 عسكريا ومعدات وأسلحة ومدافع غربية.
  • على محور دونيتسك عززت قواتنا مواقعها وسيطرت على تحصينات هامة وبلغت خسائر العدو أكثر من 300 عسكري وآليات ومدافع غربية ومحطة رادار و3 مستودعات للذخيرة.
  • على محور أفدييفكا تواصل القوات الروسية تعزيز خطوطها وتم صد 8 هجمات وبلغت خسائر العدو 305 جنود إضافة إلى مدرعات ومعدات وأسلحة ومدافع غربية ومحطة Bukovel-AD للتشويش الراداري.
  • على محور جنوب دونيتسك حسنت قواتنا مواقعها وتم صد هجوم معاد والقضاء على 90 عسكريا وتدمير معدات للعدو ومحطة تشويش رادار.
  • على محور خيرسون بلغت خسائر العدو 70 عسكريا ومعدات عسكرية وآليات ودبابتين ومدافع غربية.
  • دمرت دفاعتنا الجوية محطة رادار لنظام S-300 للدفاع الجوي ومواقع وتجمعات بشرية للعدو.
  • أسقطت دفاعاتنا 21 صاروخا HIMARS أمريكية و”Vampire” تشيكية.
  • إسقاط 175 مسيرة أوكرانية.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

Continue Reading