أزمة أرمينيا.. المعارضة تطالب الحزب الحاكم بـ"الاستسلام" - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

أزمة أرمينيا.. المعارضة تطالب الحزب الحاكم بـ”الاستسلام”

Published

on

أعلن زعيم الحملة الاحتجاجية في أرمينيا، نيكول باشينيان أن الشرط الوحيد الذي يطرحه المحتجون لتسوية الأزمة السياسية الراهنة في البلاد هو “استسلام” الحزب الجمهوري الحاكم.

وقال باشينيان، مخاطبا مناصريه المتجمعين في ساحة الجمهورية وسط العاصمة يريفان، اليوم الأربعاء: “ليس لدينا سوى شرط واحد ألا وهو الاستسلام التام للحزب الجمهوري دون أي شروط مسبقة”، مضيفا أن المظاهرات الاحتجاجية ستستمر الأربعاء.

إقرأ المزيد

وكان باشينيان دعا سابقا إلى ضرورة أن يتم انتخاب رئيس الحكومة الجديد من قبل المتظاهرين على الساحة، مضيفا أن عليه أن يكون “مرشحا عن الشعب” وألا ينتمي إلى الحزب الحاكم، وذلك تمهيدا لتشكيل حكومة مؤقتة وإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

وفي تعليقه على دعوة كارين كارابيتيان، القائم بأعمال رئيس الوزراء حاليا، إلى عقد انتخابات مبكرة، أكد باشينيان عزم أنصاره مقاطعتها إذا أجريت في ظل حكم رئيس وزراء يمثل الحزب الجمهوري.

من جهته، اعتبر رئيس “مجلس أرمينيا الاجتماعي”، فازغين مانوكيان (رئيس الوزراء في 1990-1991)، أن الطريق إلى تسوية الأزمة السياسية الراهنة يمر بتشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة لا تتجاوز مدة صلاحياتها سنة واحدة، قبل أن يقوم نواب البرلمان (والمعارضون منهم في المقام الأول)، بوضع قانون انتخابي جديد، على أن يتم بناء عليه تحديد موعد الانتخابات البرلمانية الجديدة.

وأشار رئيس الوزراء الأسبق إلى ضرورة أن تجري الانتخابات يعد ستة أشهر، “من أجل إعطاء الوقت الكافي للعمل الحزبي وتهدئة الأجواء الثورية في البلاد”.

موسكو: نأمل أن تتطور الأوضاع في الحقل الدستوري

وأعربت موسكو عن أملها ألا يخرج تطور الأوضاع السياسية في أرمينيا عن الحقل الدستوري وأن تبدي الأطراف السياسية كافة الاستعدادات للحوار.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن موسكو تتابع باهتمام تطورات الوضع السياسي الداخلي في أرمينيا، “التي تربط بينها وبيننا تقاليد تاريخية من الصداقة، وأواصر تعاون واسع متعدد الأوجه، وعلاقات عمل مشترك بين دولتين متحالفتين”.

وتابع البيان: “نأمل أن يتطور الوضع ضمن الحقل القانوني الدستوري حصرا، وأن تتحلى جميع القوى السياسية بالمسؤولية والاستعداد للحوار البناء، واثقين من أن عودة الحياة في البلاد، في أسرع وقت ممكن، إلى مجراها الطبيعي وإعادة الوفاق الاجتماعي تخدمان المصالح الجوهرية لأرمينيا الشقيقة”.

واشنطن: انتخاب رئيس حكومة جديد في الشوارع ليس من الديمقراطية

فيما اعتبر السفير الأمريكي لدى يريفان، ريشارد ميلز، أن المظاهرات وحملات العصيان المدني تمثل انتهاكا للقانون، مشيرا إلى ضرورة أن تضمن الحكومة أعلى مستوى ممكنا من النظام العام والأمن.

كما أعرب السفير، أثناء اجتماعه مع القائم بأعمال رئيس الوزراء كارين كارابيتيان، عن قناعته بأن انتخاب مرشح لشغل منصب رئيس الوزراء في الشوارع  “ليس من سبل الديمقراطية أو تعزيزها”.

وجاء في بيان صدر عن رئاسة الوزراء الأرمنية، أن السفير الأمريكي دعا إلى حل جميع المشاكل في إطار الدستور، مشيرا إلى أن الحوار يبقى السبيل الوحيد لتجاوز الأزمة الراهنة.

واندلعت الاحتجاجات على انتخاب رئيس الدولة السابق، سيرج سركيسيان، رئيسا للوزراء في 13 أبريل. وتتهم المعارضة سركيسيان الذي تولى رئاسة أرمينيا على مدار فترتين متتاليتين (منذ 2008 وحتى 9 أبريل 2018)، بعدم الكفاءة، محملة إياه المسؤولية عن تدهور وضع البلاد الاقتصادي.

وفي 17 أبريل، أعلنت المعارضة بدء “الثورة المُخملية” في أرمينيا. وفي اليوم نفسه، انتخب البرلمان سيرج سركيسيان رئيسا لمجلس الوزراء، على الرغم من تفاقم التوتر السياسي.

وفي 23 أبريل، قبل أقل من أسبوعين من الاحتجاجات، قدم سركيسيان استقالته من منصبه.

وسابقا دخلت سريان المفعول تعديلات على دستور أرمينيا تمنح رئيس الوزراء صلاحيات أوسع.

المصدر: إنترفاكس + نوفوستي

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار الشرق الأوسط

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يكشف أهداف “الحرب” مع حزب الله ويوجه رسالة للمدنيين في لبنان

إنذار مباشر ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – إنذار مباشر لوقوع حرب وشيكة ، كشف رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي ، أفيف كوخافي ، الأحد ، الأهداف التي سيضربها الجيش في ما وصفها بـ “الحرب الجديدة”. A A A Coachافي في المؤتمر الوطني للجبهة الداخلية بتصاميم نقلها الناطق باسم الحيش الإسرائيلي للغعلام العربي ، أفيخاي أدرعي:…

Published

on

By

رئيس-أركان-الجيش-الإسرائيلي-يكشف-أهداف-“الحرب”-مع-حزب-الله-ويوجه-رسالة-للمدنيين-في-لبنان

إنذار مباشر ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – إنذار مباشر لوقوع حرب وشيكة ، كشف رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي ، أفيف كوخافي ، الأحد ، الأهداف التي سيضربها الجيش في ما وصفها بـ “الحرب الجديدة”.

A A A Coachافي في المؤتمر الوطني للجبهة الداخلية بتصاميم نقلها الناطق باسم الحيش الإسرائيلي للغعلام العربي ، أفيخاي أدرعي: “يتعامل جيش الدفاع مع ست جبهات قتال في ستة أبعاد وفي مواجهة كبير تهديد نووي محتمل بالدائرة الثالثة وتهديد صواريخ والقذائف من الخطر

قد يهمك أيضاً

موقع رئيس الأركان الإسرائيلي: “هدف مرتبط بالصواريخ والقذائف الصاروخية قذيفة ضد قذيفة قذيفة من قذيفة قذيفة قذيفة قذيفة ، قذيفة قذيفة “لقد تم تدميرها في منظومة الصواريخ والقذائف التي يمتلكها العدو.) كل الأهداف موجودة في خطة هجوم لاستهداف أهداف القيادة والقذائف الصاروخية. سيتم ضربه في دولة إسرائيل “.

وأردف المسؤول الإسرائيلي العسكري الإسرائيلي:” هذا دورنا ومهمتنا كجيش الدفاع الإسرائيلي. من اختار التمركز في المناطق المأهولة هو العدو. اختار التمركز في قلب المجتمع المدني هو العدو. من يستخدم السكان دروعًا هو العدو.

كوخافي

كوخافي: “في مواقع الجيش الهدف …

ووجه المسؤول الإسرائيلي الإسرائيلي قال فيها: “سنوجه ضربات كبيرة بالحرب ولكن سنقوم بعمل جنود وخطط لهم بمغادرة المناطق. وأردف

وأردف كوخافي: “راجمة صواريخ داخل المنزل تعتبر هدفًا عسكريًا. مستودع صواريخ داخل منزل يعتبر هدفًا عسكريًا. مخزن سرد صواريخ في سرداب مبنى يعتبر هدفًا عسكريًا. مقر قيادة داخل مبنى متعدد الطوابق يعتبر هدفًا عسكريًا. الاسم التجاري ، أهداف تجارية ، أهداف عسكرية ، رحلات جوية ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك بين بيروت وإسرائيل.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

“بايدن سيعزز شرعيته بلقاء محمد بن سلمان” .. تركي الفيصل الرئيس يثير جدلا بمقال عن زيارة الأمريكي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار مقال طيران الإمارات العربية المتحدة ، شرعيته ، بلقاء ولي العهد ، محمد بن سلمان ، ردود فعل واسعة على تويتر. وكتب الفيصل رأي في صحيفة “عرب نيوز” ، أبرز أسباب زيارة بايدن إلى السعودية ، وحمل عنوان “لا يرمي الناس بالحجارة من قضية بيته من زجاج…

Published

on

By

“بايدن-سيعزز-شرعيته-بلقاء-محمد-بن-سلمان”.-تركي-الفيصل-الرئيس-يثير-جدلا-بمقال-عن-زيارة-الأمريكي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار مقال طيران الإمارات العربية المتحدة ، شرعيته ، بلقاء ولي العهد ، محمد بن سلمان ، ردود فعل واسعة على تويتر.

وكتب الفيصل رأي في صحيفة “عرب نيوز” ، أبرز أسباب زيارة بايدن إلى السعودية ، وحمل عنوان “لا يرمي الناس بالحجارة من قضية بيته من زجاج “.

، سجلات حقوق الإنسان لإرضاء الحزب الديمقراطي ،

ورأى الفيصل أن زيارة الرئيس إلى السعودية ولقاء محمد بن سلمان “محاولة من بايدن شرعيته” وقال نصا: “هناك إشارات مضحكة حول شرعية ولي عهدنا ، إن رأينا ،

وتطرق رئيس جهاز في المقال الذي نُشر في

. سجن يونو / حزيران إلى حادثة أبو غريب في العراق وعدم وجود فرصة لتعويضات من القضاء الأمريكي.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

السعودية تقدم 10 ملايين دولار لمواجهة تهديد الناقلة “صافر” في اليمن

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أعلنت السعودية ، الأحد ، عن تقديم وكالة الأنباء السعودية ، وكالة الأنباء السعودية ، بيان مركز الملك سلمان الإمارات العربية المتحدة ، والذي جاء فيه: “المملكة المتحدة لدولة الغذاء والوقود والإبحار في الخارج ولفت الصورة التي تحتوي على أكثر من مليون. برميل تتم صيانتها منذ عام 2015…

Published

on

By

السعودية-تقدم-10-ملايين-دولار-لمواجهة-تهديد-الناقلة-“صافر”-في-اليمن

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أعلنت السعودية ، الأحد ، عن تقديم

وكالة الأنباء السعودية ، وكالة الأنباء السعودية ، بيان مركز الملك سلمان الإمارات العربية المتحدة ، والذي جاء فيه: “المملكة المتحدة لدولة الغذاء والوقود والإبحار في الخارج

ولفت الصورة التي تحتوي على أكثر من مليون. برميل تتم صيانتها منذ عام 2015 م ، سيشهد العالم أكبر كارثة بيئية تهدد الحياة تحت الماء والثروة السمكية والتنوع البيولوجي جراء التسرب ال نفطي “.

المنتدى:” جرى خلال ذكرى يوم الأمم المتحدة للمحيطات ، في 8 يونيو ) جزر المحيطات ، المملكة العربية السعودية

Continue Reading
error: Content is protected !!