Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

أنباء عن مهلة جديدة لمسلحي “جيش الإسلام” للخروج من دوما

Published

on

أفادت مراسلة RT  عشرات الحافلات المخصصة لإخراج مسلحي تنظيم “جيش الإسلام” المعارض وأهاليهم من مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية غادرت المنطقة اليوم فارغة.

وذكرت مراسلتنا أن ذلك جاء بالتزامن مع انتهاء الاجتماع الموسع بين ممثلي الحكومة السورية ومركز المصالحة الروسي من جانب وقادة “جيش الإسلام” من جانب آخر بخصوص انسحاب المسلحين وأهاليهم الرافضين لتسوية أوضاعهم، حيث من المرجح أن  الطرف السوري-الروسي أعطى مهلة للمسلحين للخروج من آخر معقل لهم في الغوطة الشرقية.

وأشارت مراسلتنا إلى وجود جناح كبير من مسلحي “جيش الإسلام” غير موافقين على الخروج من دوما إلا بشروط خاصة بهم، مثل توفير أماكن إقامتهم في جرابلس، وكذلك فيما يتعلق بموضوع السلاح والأموال.

وجاء ذلك في وقت وصلت فيه الدفعة الثالثة من عوائل مسلحي “جيش الإسلام” إلى مدينة جرابلس شمال سوريا، حسب مراسلتنا.

من جانبه، أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، الجنرال يوري يفتوشنكو، أن نحو 4 آلاف مسلح خرجوا مع أسرهم عبر ممر مخيم الوافدين الإنساني في الغوطة الشرقية، منذ بداية “الهدنة الإنسانية”.

وقال الجنرال يفتوشنكو، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: “وبمساعدة ضباطنا، تم إطلاق سراح خمسة رهائن كانت تحتجزهم جماعات مسلحة غير شرعية في مدينة دوما. ومنذ بداية المرحلة النشطة من عملية إجلاء المتطرفين من الغوطة الشرقية، استخدم حوالي 4000 مسلح مع أفراد عائلاتهم الممر الإنساني في محيط مخيم الوافدين”.

وأعلنت قيادة الجيش السوري، في 31 مارس الماضي، عن تحرير كامل الغوطة الشرقية، باستثناء مدينة دوما، آخر معاقل الإرهابيين في الضاحية الشرقية لدمشق، التي يستمر خروج المسلحين وعائلاتهم منها للانتقال إلى منطقة جرابلس شمال محافظة حلب.

ووفقا للجنرال يفتوشنكو، يواصل المدنيون العودة إلى البلدات والمدن المحررة في الغوطة الشرقية.

وخلص الجنرال يفتوشنكو للقول: “تقوم قوات الحكومة السورية، بمساعدة مركز المصالحة الروسي، بتنظيف المناطق السكنية من المواد المتفجرة، وتحل المهام ذات الأولوية لإعادة بناء البنية التحتية التي دمرها المسلحون”. و”يتم توفير مياه الشرب والوجبات الساخنة والمساعدة الطبية اللازمة للسكان في بلدات سقبا، كفر-بطنا، مسرابا، مديرا، حزة”.

وتعاني سوريا منذ مطلع ربيع عام 2011، من نزاع مسلح تقوم خلاله القوات الحكومية بمواجهة جماعات مسلحة تنتمي إلى تنظيمات مسلحة مختلفة، أبرزها تطرفا تنظيما “داعش” و”جبهة النصرة”، اللذان تصنفهما الأمم المتحدة ضمن قائمة الحركات الإرهابية.

والغوطة الشرقية هي أحد مناطق خفض التصعيد الأربع في سوريا، التي تشرف عليها قوات مراقبة مشتركة إيرانية، وروسية، وتركية.

المصدر: RT +وكالات

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار الشرق الأوسط

بعد اعتذار مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة .. قرقاش: لا يستوي منطق مصالح الميليشيات

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارات ، أنور قرقاش ، السبت ، أن منطق الدولة وشاويها مع “منطق الميليشيات ومصالحها” ، وذلك في المطار إعلان رئيس الوزراء اللبناني المكلف ، مصطفى أديب ، اعتذار عن تشكيل الحكومة. وقال قرقاش عبر صحفته الرسمية على موقع: “لا يستوي منطق الدولة وتفاءتها…

Published

on

By

بعد-اعتذار-مصطفى-أديب-عن-تشكيل-الحكومة.-قرقاش:-لا-يستوي-منطق-مصالح-الميليشيات

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارات ، أنور قرقاش ، السبت ، أن منطق الدولة وشاويها مع “منطق الميليشيات ومصالحها” ، وذلك في المطار إعلان رئيس الوزراء اللبناني المكلف ، مصطفى أديب ، اعتذار عن تشكيل الحكومة.

وقال قرقاش عبر صحفته الرسمية على موقع: “لا يستوي منطق الدولة وتفاءتها مع منطق المليشيات ومصالحها ، درس عربي يتكرّر “، على حد تعبيره.

وكان قد أعلن عن ذلك ، وذلك بسبب الاتصال بأطراف التواصل الاجتماعي ، وذلك في كلمة متلفزة السبت.

الصفحة التالية من الحكومة اللبنانية ، عذراً ، عذراً ، عذراً ، عذراً ، الصفحة التالية

قد يهمك أيضاً

وطالب الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، بتشكيل حكومة اختصاصيين في لبنان تتكفل إصلاحات اقتصادية ومالية وإدارية لفسح المجال له لحث المجتمع الدولي على تقديم مساعدات للبنان بعد “أنفجار بيروت” ضمن المبادرة الإنقاذية الفرنسية ، لكن القرارات السياسية في لبنان حتى الآن بتحقيق الشروط التي وضعها ماكرون.

1228295153

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

رئيس وزراء الكويت: ندعو إيران قوى بناء الثقة .. قوى لنزع فتيل التوتر بالمنطقة

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – دعا رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح ، إيران إلى يمدد جادة لبناء الثقة بين دول الخليج ، التعاون من أجل المنطقة فتيل التوتر في التوتر . وقال رئيس الوزراء الكويتي ، في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ 75 ، الجمعة ، إن…

Published

on

By

رئيس-وزراء-الكويت:-ندعو-إيران-قوى-بناء-الثقة.-قوى-لنزع-فتيل-التوتر-بالمنطقة

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – دعا رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح ، إيران إلى يمدد جادة لبناء الثقة بين دول الخليج ، التعاون من أجل المنطقة فتيل التوتر في التوتر .

وقال رئيس الوزراء الكويتي ، في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ 75 ، الجمعة ، إن “دولة الكويت تجدد دعوتها للجمهورية الإسلامية ، إيران ، إيران ، إيران ، إيران ، إيران ، التعاون مع الدولي لنزع …

من ناحية ، أخرى ، قال الشيخ صباح الخالد الصباح إن القضية الفلسطينية مازالت “، وتأكيداً استعدادًا لاستئناف استئناف العمل في منطقة الخليج العربي والإسلامي” ، السلام ، جدول المنظمة محدد.

: “نؤكد دعمنا إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي وعاصمتها القدس الشرقية على حدود ما قبل 4 يونيو حزيران 1967” .

برج صباح الخالد الصباح ، دعم الكويت للسعودية في إجراءات أمنها ، لافتا إلى أدوارها البناءة ، اتفاق ، تنفيذ اتفاق ، اليمن.

وصف إلى حل سياسي للأزمة في سوريا ، فيما رحب بنت المستشار السياسي الليبي في المغرب.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

قالت لترامب “لست في تركيا ولا السعودية” .. تشاووش أوغلو يهاجم نانسي بيلوسي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثارت تصريحات مجلس النواب الأمريكي بيلوسي ، غضبًا في دوائر القرار الرسمية في تركيا. وكالة أنباء وكالة أنباء الإمارات ) مجددًا من الوكالة التابعة للوكالة التابعة للوكالة ، … وأكد وأكد وأكد وأكد وأكد وأكد رئيس مجلس العمل الأمريكي: “نحن نعلم هذا هو الرئه ، معجب ، معجب…

Published

on

By

قالت-لترامب-“لست-في-تركيا-ولا-السعودية”.-تشاووش-أوغلو-يهاجم-نانسي-بيلوسي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثارت تصريحات مجلس النواب الأمريكي بيلوسي ، غضبًا في دوائر القرار الرسمية في تركيا.

وكالة أنباء وكالة أنباء الإمارات

)

مجددًا من الوكالة التابعة للوكالة التابعة للوكالة

، …

وأكد وأكد وأكد وأكد وأكد وأكد

رئيس مجلس العمل الأمريكي: “نحن نعلم هذا هو الرئه ، معجب ، معجب ببوتين ، وكيم جونغ أون ، وأردوغان .. أنك لست كوريا الشمالية “.

وتابعت بيلوسي:” تأثير مناسب أنت لست في السعودية ، أنت في الولايات المتحدة الأمريكية ، إنها ديمقراطية ، لماذا لا تحاول للحظة أن تفي بيمين المنصب في الدستور الأمريكي “.

Continue Reading
error: Content is protected !!