Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

الحرس الإيراني يزعم النصر على المحتجين.. والشارع يكذبه

Published

on

في أكثر من مرة خلال أسبوع خرج الحرس الثوري الإيراني ليتباهى بأنه انتصر على الاحتجاجات المندلعة منذ الشهر الماضي على النظام الإيراني، وفي كل مرة يكذب الشارع الإيراني مزاعمه في إخماد الانتفاضة.

وخلال الساعات الأخيرة، أظهرت عشرات من مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، مواطنين يعبرون بطرق مختلفة عن غضبهم فمنهم من أحرق بطاقات الهوية الخاصة به، ولجأ البعض إلى إحراق فواتير صادرة من مرافق مملوكة للدولة.

وفي أحد المقاطع التي تمت مشاركتها على تطبيق تيليغرام، شوهدت سيدات يحرقن بطاقات انضمامهن لميليشيا “الباسيج” التابعة للحرس الثوري، وهي القوة التي أوكلت إليها إيران بشكل أساسي قمع الاحتجاجات.

وظهر شخص آخر يحرق شهادة ممهورة بشعار الحرس الثوري الإيراني، في حين رصدت صورة أخرى رجلا يحمل فواتير المياه والكهرباء ويحرقها قائلا: “لن ندفع أي فواتير”.

ونشر أحدهم فيديو آخر مرفق بتعليق :”هذا النظام الفاسد محكوم عليه بالزوال”.

ويبعث الإيرانيون من خلال نشر هذه المقاطع رسالة مفادها أنهم مستمرون في انتفاضة بدأت في الشارع، ولم تنته بسبب القمع الأمني، متخذة أشكال عدة للتأكيد على استمرار الغضب الشعبي.

مزاعم إخماد الانتفاضة

وزعم الحرس الثوري الإيراني، في بيان أصدره يوم الأحد، أنه قضى على الاحتجاجات المناهضة للنظام والتي بدأت بمطالب اقتصادية معيشية ثم أصبحت تطالب بإسقاط المرشد ودولة الملالي.

ولم يكن إعلان الحرس الثوري الأول من نوعه، إذ سبقه إعلان آخر قبل عدة أيام يحمل نفس المعنى، وذلك يعني أن الاحتجاجات مستمرة وأن لدى النظام الإيراني رغبة جامحة في الظهور بمظهر المسيطر على مفاصل الأمور.

وخلال حملة النظام الإيراني لقمع الانتفاضة، اعتقل المئات من بينهم نحو 90 طالبا جامعيا، حسبما نقلت وكالة أنباء (إسنا) شبه الرسمية عن النائب الإصلاحي محمود صادقي.

وكشفت مصادر المعارضة أن عدد قتلى الاحتجاجات، التي تشهدها عدة مدن في البلاد منذ أيام، ارتفع إلى 50 شخصا، وأوضحت أن هناك نحو 3 آلاف معتقل في سجون النظام الإيراني، منذ بدء الاحتجاجات.

واندلعت المظاهرات في طهران، الخميس قبل الماضي، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية للمواطنين وارتفاع نسبة البطالة وتفشي الفساد، لكنها ووجهت برصاص قوات الأمن، مدعومة بمقاتلي الحرس الثوري الإيراني.

وقال المحتجون إنهم “ملوا من الشعارات الرسمية المناهضة للغرب”، وإنه “آن أوان رحيل علي خامنئي وحكومة الرئيس حسن روحاني”.
وشارك في المظاهرات أفراد من أبناء الطبقة العاملة، لكنها بدأت كذلك في اجتذاب أبناء الطبقة الوسطى التي كانت عماد احتجاجات مطالبة بالإصلاح عام 2009، اندلعت بعد الانتخابات الرئاسية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار الشرق الأوسط

بعد التصريحات الأمريكية .. الحجرف في قطر لبحث “مسيرة التعاون الخليجي”

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – بحث الأمين العام للعمل المشترك من التعاون الخليجي ، في قطر ، الأحد ، المجلس والعمل المشترك ، وذلك بعد أيام من تصريحات أمريكية عن أزمة مقاطعة المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين لقطر. وزارة الخارجية القطرية الخليج العربية ، والقضايا ذات الاهتمام المشترك “، دول الخليج المشتركة في…

Published

on

By

بعد-التصريحات-الأمريكية.-الحجرف-في-قطر-لبحث-“مسيرة-التعاون-الخليجي”

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – بحث الأمين العام للعمل المشترك من التعاون الخليجي ، في قطر ، الأحد ، المجلس والعمل المشترك ، وذلك بعد أيام من تصريحات أمريكية عن أزمة مقاطعة المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين لقطر.

وزارة الخارجية القطرية الخليج العربية ، والقضايا ذات الاهتمام المشترك “، دول الخليج المشتركة في التعاون المشترك.

فيما أفاد دور المنظومة الخليجية وتحقيق غاياتها وتطلعات شعوبها ، وفقاً لتوجيهات مجلس التعاون الخليجي.

وكان مساعد وزير الخارجية التابع للولايات المتحدة تيموثي لندركينغ قد دعا دول الخليج ، الخميس الماضي ، إلى الاتحاد لرأب الصدع والتركيز أكثر على التحديات المشتركة والتهديدات المشتركة ، “سواء كانت فورية ، مثل سلوك إيران الخبيث ، أو طويلة المدى مثل إدا العلاقات الاقتصادية ثروات الخليج في استقرار العلاقات المجاورة مثل العراق “، على حد تعبيره.

وقال لندركينغ ، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ، إن الولايات المتحدة تسعى إلى حل الأزمة منذ يونيو / حزيران 2017. أحيانًا: “حرصنا في الطريقات في تحقيق فتح المجال الجوي للطائرات حتى لا تضطر إلى التحليق فوق إيران ، لأن إيرانق إيران يجلب الأموال إلى الخزائن الإيرانية”.

“ما تريد أن تطبيع أن تطبيع في”.

)

تسترد لندركينغ أن الولايات المتحدة “لن تتمكن من فرض حل”. وقال: “ينبغي أن تقدم بعض الدول الأعضاء التنازلات والعمل معا بشكل خاص” متوقفة من الممكن أن تتحول إلى نظرة شاملة ، قال لندركينغ: “ندرس الخطوات المرحلية. أدركنا منذ البداية في البداية 360 و 360 هذه مشكلة شاملة وحاولنا إلى نوع اتفاق شامل ، ودرسنا الحلول المرحلية أكثر من غيرها “.

هناك مشكلة في موقف إيراني إيراني إيراني إيراني في هذه المرحلة ، .

اقرأ بالقول: “أعتقد أننا نشعر أننا على إقناع جيدة ترتيب أصغر يتواجد فيها القطريون والسعوديون معا أو القطريون والسعوديون والإماراتيون أو مجموعات من هذا القبيل ، مما يمكن أن يحقق بعض التقدم “.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

إعلامية كويتية لترامب:

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – صحافة كويتية ، فجر السعيد ، أنها تؤيد تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، بلادها ، السبت ، وأعادت نشر مقطع فيديو الصورة التالية: الصورة الرمزية لعضويتك ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، ورمز ، وعاشق…

Published

on

By

إعلامية-كويتية-لترامب:-----------
دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – صحافة كويتية ، فجر السعيد ، أنها تؤيد تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، بلادها ، السبت ، وأعادت نشر مقطع فيديو الصورة التالية: الصورة الرمزية لعضويتك ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، وأعشاب ، ورمز ، وعاشق ، وعاشق ، وعاجل ، وعاشقه. > موقع تويتر: “أنا مواطنة كويتية مع التطبيع والسلام مع إسرائيل ولكن لا فرض هذا الموضوع على الدول لأن هالموضوع يحتاج قرار حكومي بالأول مستند على مبررات هذا وعلاجه ثم تسانده أغبيه برلمانيه نافذاً”.

وكان قد تم منح وسام الاستحقاق العسكري لأمير الكويت في البيت الأبيض ، وتسلم الشيخ ناصر الأحمد الصباح هذا الوسام الوسام عن والده. )

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

حكومة إسرائيل .. إنجازات خارجية واختلالات داخلية وسط إغلاق ثان طب كورونا

من الخارج ، إنجازات دبلوماسية رائعة وقائد عالمي ، بدء التشغيل التكنولوجي ، بينما من الداخل من الداخل ، الجمعة ، الذي يصادف أيضًا بداية العام اليهودي الجديد ، روش هشانا. المزيد من التفاصيل في تقرير أورن ليبرمان مراسل CNN من القدس.

Published

on

By

حكومة-إسرائيل.-إنجازات-خارجية-واختلالات-داخلية-وسط-إغلاق-ثان-طب-كورونا

من الخارج ، إنجازات دبلوماسية رائعة وقائد عالمي ، بدء التشغيل التكنولوجي ، بينما من الداخل من الداخل ، الجمعة ، الذي يصادف أيضًا بداية العام اليهودي الجديد ، روش هشانا. المزيد من التفاصيل في تقرير أورن ليبرمان مراسل CNN من القدس.

Continue Reading
error: Content is protected !!