الحريري يضع تشكيلته الحكوميّة أمام الرأي العام: ورقة عون غير مقبولة! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

الحريري يضع تشكيلته الحكوميّة أمام الرأي العام: ورقة عون غير مقبولة!

P.A.J.S.S.

Published

on

بعد أن تمّ تحديد لقاء جديد بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري اليوم، زار الأخير بعبدا لمناقشة الموضوع الحكومي.

وقال بعد اللقاء: “في إجتماعي الأخير مع الرئيس عون اتفقنا على اللقاء اليوم إلا أنه للأسف أرسل لي أمس تشكيلة تتضمن ثلثاً معطلاً لفريقه وطلب مني أن أعبئها. وتتضمّن الورقة ثلثاً معطلاً لفريقه السياسي، بـ 18 وزير او 20 أو 22. وطلب مني فخامته أن اقترح اسماء للحقائب بحسب التوزيعة الطائفية والحزبية التي حضرها هو”.

وأضاف: “بكل شفافية، سأقول لكم وقلته له، أوّلاً: هذه الورقة غير مقبولة لأنّ الرئيس المكلف “مش شغلتو يعبي وراق من حدا ولا شغلة رئيس الجمهورية يشكل حكومة”، وثانياً لأنّ دستورنا يقول بوضوح إنّ الرئيس المكلف يشكل الحكومة ويوضع الأسماء، ويتناقش بتشكيلته مع فخامة الرئيس. وعلى هذا الأساس، بلّغت فخامته بكل احترام، أنّني أعتبر رسالته “كأنها ما كانت”، وأعدتها له وأبلغته أيضاً أنّني سأحتفظ بنسخة منها للتاريخ!”.

وتابع: “قلت لفخامة الرئيس إن تشكيلتي بين يديه منذ ١٠٠ يوم وأنا جاهز لأيّ اقتراحات وتعديلات بالأسماء والحقائب، حتى أنني سهّلت له الحلّ في ما يخصّ اصراره على وزارة الداخلية، لكن مع الأسف جوابه واضح: الثلث المعطل”.

وقال الحريري: “هدفي واحد هو وضع حدّ للانهيار ومعاناة اللبنانيين. وطلبت من فخامة الرئيس، أن يسمع أوجاع اللبنانيين، وأن يعطي البلد فرصته الوحيدة والاخيرة بحكومة اختصاصيين تقوم بالاصلاحات وتوقف الانهيار، بلا تعطيل ولا اعتبارات حزبية ضيقة. وبالانتظار، ولأن فخامة الرئيس قال بخطابه الأخير أنني لم أقدّم إلا خطوط عريضة، سأوزع عليكم التشكيلة الكاملة بالاسماء والحقائب التي قدّمتها له في 9 كانون الاول 2020، أي منذ أكثر من 100 يوم، وأترك الحكم عليها للرأي العام”.

وتجدون مرفقاً التشكيلة التي وزّعها الحريري بالإضافة إلى كلمته من بعبدا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار الشرق الأوسط

العماليّ العام أبرق إلى رؤساء اتّحادات العمّال في تركيا وسوريا مُعزّياً

P.A.J.S.S.

Published

on

وجّه الإتحاد العماليّ العام برقيات تعزية ومواساة بضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، وإلى كلٍّ من الرئيس العام لاتّحاد عمال “HAK – IS” رئيس نقابة “HIZMET – IS” في تركيا محمود أرسلان، والرّئيس العام لاتحاد عمال “Memur – Sen” في تركيا علي يالتشين ورئيس الإتحاد العام لنقابات عمال سوريا جمال القادري.

وجاء في نصّ البرقيات: “تتقدّم قيادة الإتّحاد العماليّ العام في لبنان بتعازيها الحارّة من أسر ضحايا الكارثة التي أصابت الدولة التركيّة الكريمة جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضربها صباح اليوم وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين. كما وتؤكّد القيادة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة وتسأل المجتمعَين العربيّ والدوليّ القيام بواجبهما أمام هذا المصاب الجلل”.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

وصول نائب وزير خارجيّة إيران إلى بيروت

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلن السّفير الإيرانيّ في لبنان مجتبى أميني، وصول نائب وزير الخارجيّة الإيرانيّ وكبير المُفاوضين في الملف النوويّ علي باقري، إلى بيروت، حيثُ سيتمُّ افتتاحُ المقرّ الجديد للسّفارة في حضوره.

ولفت في تصريحٍ عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ، إلى أنّ برنامجَ زيارته يتضمَّن لقاءاتٍ رسميَّة وسياسيَّة ونشاطات متنوّعة أخرى.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

حريق في ميناء اسكندرون بتركيا بعد الزلزال

P.A.J.S.S.

Published

on

لا تزال النيران تشتعل في عشرات حاويات الشحن الثلثاء لليوم الثاني على التوالي في مرفأ مدينة اسكندرون الساحلية جنوب تركيا، على ما أظهرت مشاهد تلفزيون محلي.

ويستعر الحريق في ميناء اسكندرون الدولي منذ الساعة الخامسة بعد ظهر الإثنين (14,00 ت ع) عندما انقلبت إحدى الحاويات جراء الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7,8 درجات، بحسب صحيفة حرييت.

وأظهرت مشاهد بثتها قناة إن تي في المحلية سحباً من الدخان الأسود الكثيف تتصاعد من الحاويات.

وأظهرت مشاهد أخرى محاولات فاشلة لإخماد الحريق ليل الإثنين.

وتبدو في مشاهد أخرى سحابة من الدخان على شكل زوبعة عنيفة ومئات الحاويات الملونة المنقلبة.

وأرسلت السلطات التركية سفينة تابعة لخفر السواحل لإخماد الحريق في محافظة هاتاي.

وأكدت سيلاند، إحدى الأقسام التابعة لشركة ميرسك لشحن الحاويات في بيان الثلثاء أن “أضراراً بالغة لحقت بالبنى التحتية للخدمات اللوجستية والنقل في محيط بازارتشيك وكهرمان مرعش والوسط بما يشمل مرفأ إسكندرون”.

أضافت أن جميع العمليات ستتوقف في الميناء حتى إشعار آخر بسبب “الأضرار الهيكلية الجسيمة”.

وأضحت الشركة بأنها ستحول الشحن إلى مرافئ أخرى ومن ضمنها مرفأ مرسين.

وهاتاي الواقعة على الحدود السورية، من المحافظات التي لحقت بها أسوأ الأضرار إثر الزلزال.

وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي في وقت سابق الثلثاء أن 872 شخصاً لقوا مصرعهم في هاتاي.

وأودى الزلزال وفق آخر حصيلة بـ3549 شخصاً في تركيا و1602 في سوريا.

Continue Reading
error: Content is protected !!