السعودية ستقترض 220 مليار ريال بسبب كورونا وأسعار النفط.. أبرز 7 نقاط لوزير المالية محمد الجدعان - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

السعودية ستقترض 220 مليار ريال بسبب كورونا وأسعار النفط.. أبرز 7 نقاط لوزير المالية محمد الجدعان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أوضح محمد الجدعان، وزير المالية ووزير الاقتصاد السعودي المكلف، السبت، تداعيات فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم “كوفيد-19” وهبوط أسعار النفط الحاد على الاقتصاد في المملكة. جاء ذلك في مقابلة للجدعان على قناة العربية، ونقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز ما قاله: 1- الحكومة قررت…

Published

on

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أوضح محمد الجدعان، وزير المالية ووزير الاقتصاد السعودي المكلف، السبت، تداعيات فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم “كوفيد-19” وهبوط أسعار النفط الحاد على الاقتصاد في المملكة.

جاء ذلك في مقابلة للجدعان على قناة العربية، ونقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز ما قاله:

1- الحكومة قررت خفض بعض الإنفاق ولكن حتى الآن لا يكفي، فقد قررت الاستدانة بأكثر مما هو مخطط له، حيث أنه كان المخطط 120 مليار ريال، ولكن الآن سنقترض أكثر من ذلك بحدود 100 مليار ريال إضافية، مشيراً إلى أن هذا أيضاً لا يكفي لسد العجز، مبيناً أنه من المهم جداً النظر إلى قائمة النفقات في الميزانية والاختيار منها الأقل ضرراً والأكثر أثراً لصالح الاقتصاد ولصالح المواطنين والخدمات الأساسية التي تقدمها.. وفق الخطة التي تم الإعلان عنها سنقترض هذه السنة إلى حدود 220 مليار حسب وضع الأسواق وحسب السيولة المتوفرة.

2- الإيرادات انخفضت بشكل كبير جدًا وفي الغالب سيظهر أثرها في الأرباع القادمة سواء في الإيرادات النفطية، وقال: “لقد بدأنا العام في أسعار النفط بأعلى من 60 دولار للبرميل، ونشاهد هذه الأيام أرقام بحدود 20 وهذا الانخفاض الكبير يؤدي إلى انخفاض الإيرادات في أكثر من النصف، كما أن الإيرادات غير النفطية ونتيجة للإجراءات الاحترازية تنخفض وتيرة النشاط الاقتصادي بشكل كبير جدًا وبالتالي تنخفض الإيرادات غير النفطية ونتعامل معها بحصافة وكفاءة وبإذن الله تعالى الحكومة تنظر لمجموعة كبيرة جدًا من الخيارات التي أمامها للتعامل مع جائحة لم يشهد العالم منذ أكثر من 70 سنة تقريبًا من الحرب العالمية الثانية وحتى اليوم لم يشهد العالم مثل هذه الجائحة.

3- لا يمكن التنبؤ فيما يتعلق بأسعار النفط فهي مسألة يقودها العرض والطلب وأسواق البترول هي التي تحدد السعر، مبيناً أن الصدمات الكبيرة في الاقتصاد العالمي فيما يتعلق بالطلب على المواد الأساسية بما فيها النفط، تضغط بشكل كبير على مستوى الطلب، وبالتالي على أسعار النفط، متوقعاً أن تستمر الصدمة الاقتصادية لمدة ليست بالقصيرة، والوضع الاقتصادي في العالم هش، مبيناً أهمية التخطيط لما هو أسوأ ونأخذ الأمور بجدية لنتمكن في الاستمرار بتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين وإدارة وتشغيل الحكومة لسنوات قادمة في حال لا سمح الله استمرت الأزمة لمدة طويلة.

4- الربع الأول ونتائجه لا يظهر فيها أثر الجائحة بشكل كبير جدًا، فالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة وما نتج عنها من آثار كبيرة جدًا على الاقتصاد والمالية العامة، مبيناً أنه في الغالب ستظهر نتائجها على الربع الثاني والثالث والرابع حسب تطورات الوضع الصحي والاقتصادي.

5- المملكة اتخذت إجراءات للحد من النفقات، بسبب الانخفاض الكبير للإيرادات، ومن المتوقع أن يستمر الانخفاض على مدى هذا العام والعام المقبل.. يجب الحد من النفقات وإعادة توجيه جزء منها لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين، ومواجهة آثار الصدمة الكبيرة جداً في الإيرادات.

6- الإيرادات انخفضت بشكل كبير جداً، كما أن الاقتصاديين وحتى علماء الصحة والأوبئة حتى الآن لا يستطيعون التنبؤ بشكل واضح لمدة هذه الجائحة وآثارها الاقتصادية الشديدة جداً التي نشهدها، وبالتالي يجب أن نكون جاهزين لمواجهة استمرار هذه الأزمة، وعندنا القدرة المالية بالحدود الممكنة لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، وبالتالي يجب أن نخفض وبشدة من مصروفات الميزانية، وننظر في خيارات كبيرة جداً وواسعة سواء فيما يتعلق بالمشروعات وغير المشروعات والمصاريف الأخرى.

7- السيولة في القطاع المصرفي متوفرة وبشكل كبيرة جداً، كما شوهد في تقارير المؤسسات المالية الدولية، ولا يوجد لدينا تحدي في السيولة المصرفية ومؤسسة النقد العربي السعودي، والمصارف، وقادرين على إدارة السيولة وتوفير احتياجات القطاع الخاص، والحكومة حريصة جداً من خلال مركز إدارة الدين العام على عدم مزاحمة القطاع الخاص، والاستمرار في الإصدارات الداخلية والخارجية حسب وضع السوق وتكلفة الدين.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار الشرق الأوسط

انتصار السيسي تحكي ارتباطهما وزواجهما: “محستش إنه جاي يحب”

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – تحدث انتصار السيسي ، وذلك من خلال مقابلة مع بعضهم البعض. الإعلامية والفنانة المصرية إسعاد يونس على قناة DMC. ممر انتصار السيسي إلى أنها كانت تدرس في مرحلة الثانوية العامة عندما طلب بها بينما كان السيسي يدرس في الكلية الحربية. وقالت: “هو جه عند جدتي اللي هي خالته:…

Published

on

By

انتصار-السيسي-تحكي-ارتباطهما-وزواجهما:-“محستش-إنه-جاي-يحب”

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – تحدث انتصار السيسي ، وذلك من خلال مقابلة مع بعضهم البعض. الإعلامية والفنانة المصرية إسعاد يونس على قناة DMC.

ممر انتصار السيسي إلى أنها كانت تدرس في مرحلة الثانوية العامة عندما طلب بها بينما كان السيسي يدرس في الكلية الحربية. وقالت: “هو جه عند جدتي اللي هي خالته: جنب مين؟

: “كانت البداية فيها جدية ، تحسسك إن الإنسان مسؤول ، واتكلمنا وعرفت منه إيه السبب اللي خلاه يبقى عاوز المواصفات دي ، لأنه هيبقى ضابط ، وهيب مسؤول ، ومش هيكون متواجد بالبيت K فعاوز اللي يختارها تكون المسؤولية “.

وتابعت بالقول:” اتكملنا وهو ماشي رايح الكلية ، وقال لى هاجى الصبح أسلم عليكي فقلت لخالتي منين هو واثق إنه جاي يسلم عليا وهو ماشي ، وأنا كنت ساعتها مترددة بس لقيت نفسي قعدت استقرت العلاقة ، وهي راح الكلية وأنا حسيت بارتياح بأن الشخص ده مهذب ومختلف “.

بعد تخرجه من الكلية الحربية. وقالت: “بعد ما اتجوزنا كنت أنا خلصت” الكلية مكنش عنده وقت لشهر العسل خالص ، واتجوزنا يوم الخميس وكان يوم الأحد في الشغل “.

معرفة التفاصيل وأن “الحنية” من أبرز صفاته ، على حد تعبيرها ، وتابعت بالقول: “من أول الجواز ، ومكنتش بعرف أعمل أكل وهو اللي علمني .. ووقف معايا وساعدني بمنتهى طولة البال والحنية .. هو إنسان حنين على أسرته كلها .. . حنين على الأسرة الكبيرة والدته وأخواته ودي أكثر صفة تصفه الناس بها ، حنيته على أهله “.

.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

بروز تغريدة قديمة لتركي الحمد عن “عقيدة النبي” .. ومفتي عُمان يعلق

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – رد مفتي سلطنة عُمان ، أحمد بن حمد الخليلي على من ينادي بأن عقيدة النبي محمد بحاجة لمن يصححها وأن النبي محمد جاء مصححا لعقيدة النبي إبراهيم. جاء رسولنا الكريم ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل ، وجاء زمن نحتاج فيه إلى يصحح عقيدة محمد بن عبدالله .. جاء مصححا…

Published

on

By

بروز-تغريدة-قديمة-لتركي-الحمد-عن-“عقيدة-النبي”.-ومفتي-عُمان-يعلق

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – رد مفتي سلطنة عُمان ، أحمد بن حمد الخليلي على من ينادي بأن عقيدة النبي محمد بحاجة لمن يصححها وأن النبي محمد جاء مصححا لعقيدة النبي إبراهيم.

جاء مصححا لعقيدة إبراهيم

جاء ذلك في صورة محمدا صلى الله عليه جاء مصححا لعقيدة إبراهيم عليه السلام ، وأن عقيدته بحاجة إلى أن يصححها ، كأنما عقائد الأنبياء نظريات يعدل متشابه معضا ، متجاهلا أنها جميعا من عند الله تبديل لكلماته .. “

وبرزت تغريدة سابقة للأكاديمي السعودي ، تركي الحمد تعود لتاريخ 11 كانون الثاني 14 ، قال فيها: “جاء رسولنا الكريم ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل ، وجاء زمن زمن. نح تاج فيه إلى من يصحح عقيدة محمد بن عبدالله .. “وهو ما استشهد بها نشطاء على التواصل الاجتماعي في ردود على تغريدة مفتي عُمان.

وحاولت CNN بالعربية التواصل مع تركي الحمد للحصول على توضيح أو تعليق دون رد حتى كتابة هذا التقرير.

مفتي عُمان: “رسل الله تعالى بعثهم الله جميعا بدين واحد لم يتفرقوا فيه ، فعقيدتهم جميعا عقيدة واحدة ، وهي الإيمان بوحدانية الله تعالى ، وبجميع ملائكته وكتبه ورسله واليوم وبالقرب من تغير وشره من الله .. “

الآخر

صورة:” وقد اختلفت شرائعهم صورة مختلفة في الصورة ، ولم يكن يكن أحد منهم غذاءً لمنظر منهم ” قبله ومبشرا بمن بعده .. “

يلي نستعرض لكم عدد التعليقات التي تربط بها نشطاء تغريدة تركي الحمد ببيان مفتي عُمان:

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

الخزانة الأمريكية تدرج جبران باسيل على لائحة العقوبات .. والثاني يرد

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية ، وزير الخارجية اللبناني السابق ، جبران باسيل ، الجمعة ، على قائمة عقوباتها لضلوعه في قضايا “فساد” ، في حين رد الثاني وقال وزير الخارجية الأمريكي ، مايك “ماغينتسكي”. من جانبه ، علق وزير الخزانة الأمريكي ، ستيفن منوشن ، على القرار: “يجسد…

Published

on

By

الخزانة-الأمريكية-تدرج-جبران-باسيل-على-لائحة-العقوبات.-والثاني-يرد

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية ، وزير الخارجية اللبناني السابق ، جبران باسيل ، الجمعة ، على قائمة عقوباتها لضلوعه في قضايا “فساد” ، في حين رد الثاني

وقال وزير الخارجية الأمريكي ، مايك “ماغينتسكي”.

من جانبه ، علق وزير الخزانة الأمريكي ، ستيفن منوشن ، على القرار: “يجسد هذا الإدراج الدعم الذي توليه الولايات المتحدة الأمريكية ، قياسي في مطالبته من أجل والمحاسبة” ، حسب

بالمقابل ، رد وزارة الخارجية الأمريكية ، بالإخراج ، وعاود أغرتني. اعتدت الظلم وتعلّمت من تاريخنا: كُتب علينا في هذا الشرق أنقلبنا كل يوم … لنبقى “، حسب وبخ.

وقد أسقط حراك أكتوبر 2019 ، في حكومة حكومة. سعد الحريري التي كان بها ، وكان الشخصية الأكثر تعرضا للنقد والإهانة من جانب المتظاهرين.

Continue Reading
error: Content is protected !!