بشار جرار يكتب لـCNN عن تساقط نظام البشير وسقوط رئاسته.. نظام "الزول" إلى زوال - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

بشار جرار يكتب لـCNN عن تساقط نظام البشير وسقوط رئاسته.. نظام “الزول” إلى زوال

هذا المقال بقلم بشار جرار، متحدث ومدرب غير متفرغ مع برنامج الدبلوماسية العامة – الخارجية الأميركية، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN. دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– اللهم لا تشفي فهذا ليس من الخلق الحميد، لكن صاحبة الجلالة -الصحافة- لا ترحم من ضرب بعرض الحائط الكثير الكثير…

Published

on

بشار جرار يكتب لـCNN عن تساقط نظام البشير وسقوط رئاسته.. نظام “الزول” إلى زوال

هذا المقال بقلم بشار جرار، متحدث ومدرب غير متفرغ مع برنامج الدبلوماسية العامة – الخارجية الأميركية، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN. دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– اللهم لا تشفي فهذا ليس من الخلق الحميد، لكن صاحبة الجلالة -الصحافة- لا ترحم من ضرب بعرض الحائط الكثير الكثير من القيم الإنسانية. كان حتما سقوط رئاسة البشير بعد اكتمال تساقط نظامه. نظام يستبد إلى حد انشطار بلاده إلى نصفين – مع الاحترام لحق دولة جنوب السودان في الوجود. نظام يقسم قبل سنوات، ملوحا بعصاته بـ”الطلاق ثلاثا” لعدم تراجعه عن سياسته في دارفور! نظام لم يسبق له مثيل في محيطه العربي -على الأقل- في استخدام الاغتصاب وسيلة استعباد وتعذيب وحرب (أتحدث عن فظائع ميليشيا الجنجاويد في إقليم دارفور).  خاض كثيرون في انتهازية البشير وسرقته انقلابا أعده له بأناة “الداعية المفكر” د. حسن الترابي، وأشبع الكثيرون أيضا سنوات حكمه الفاسد بكل المعايير، فلا خير يرتجى من حكم فرد وصل إلى الحكم على ظهر دبابة، تارة يركب موجة الإسلاميين وتارة أخرى “الربيع العربي”. يتواطأ مع إيران بيد، ويستجدي السعودية المال بيد أخرى عبر أجواء “عاصفة الحزم”. إن المتأمل في المشهد السوداني لا يملك تجاهل ما يجري على الساحتين الجزائرية والليبية. الطغمة العسكرية ما زالت حجر الزاوية والركن الحصين للدولة العميقة في العالم العربي، شئنا أم أبينا. لا من منطلق التأييد ولكن إقرارا بما هو قائم. والظاهر أن سنوات الربيع العربي الدامي قد أفرزت حقائق على الأرض في المنطقة والعالم المتأثر والمؤثر بها. الحقيقة الأولى هي خطر الإرهاب أما الثانية فهي الهجرة. بعيدا عن الشعارات والاسطوانة المشروخة من التباكي على حقوق الإنسان ومساندة الشعوب الحية في قضاياها العادلة، فإن أصحاب القوة الفاعلة في عالم اليوم، عادت خوفا من اكتوائها بالإرهاب وطوفان الهجرة غير الشرعية، عادت إلى “رشدها” على ما يبدو، واستوعبت الدرس البليغ ومفاده أن لا سبيل لقمع إرادة الشعوب ولا جدوى وراء نظام فاسد وإن كان مأجورا بشكل مباشر أو غير مباشر.  السودان -سلة غذاء الوطن العربي- كما علمونا في المدارس قبل انشطاره، لم يعرف -منذ استقلاله- حكما مدنيا قط. النقطة المضيئة الوحيدة في تاريخه من وجهة نظري ونظر كثيرين كانت المرحلة الانتقالية التي تولاها العسكري المهني الخلوق الفريق سوار الذهب رحمة الله عليه.  العجيب في السودان وسائر الطغم العسكرية والحكم الفردي في المنطقة/ إجماعها على تسييس الدين واستغلاله حتى من قبل نظم بشرت بالعلمانية كحزب البعث العربي الإشتراكي. وفي دولة متعددة الإثنيات كالسودان كان ذلك الاستبداد والتهميش والاستغلال البشع والمشوه للدين سببا رئيسيا لانفصال الجنوبيين بدولة مستقلة.  خلاصته، أن سقوط البشير كرئيس، كان ثمرة تساقط نظامه على مدى أكثر من ثلاثة عقود، لكن قيام نظام جديد أمر لا يتطلب سوى الكف عن استنساخ واجترار تجارب الماضي القريب والبعيد. قد آن الأوان لرفع لواء الدولة المدنية. حينها فقط تصان الأوطان ويتحقق الحكم الرشيد. فهل يتعظ من يقف بعد البشير بين يدي الشعب السوداني الطيب؟   

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يكشف أهداف “الحرب” مع حزب الله ويوجه رسالة للمدنيين في لبنان

إنذار مباشر ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – إنذار مباشر لوقوع حرب وشيكة ، كشف رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي ، أفيف كوخافي ، الأحد ، الأهداف التي سيضربها الجيش في ما وصفها بـ “الحرب الجديدة”. A A A Coachافي في المؤتمر الوطني للجبهة الداخلية بتصاميم نقلها الناطق باسم الحيش الإسرائيلي للغعلام العربي ، أفيخاي أدرعي:…

Published

on

By

رئيس-أركان-الجيش-الإسرائيلي-يكشف-أهداف-“الحرب”-مع-حزب-الله-ويوجه-رسالة-للمدنيين-في-لبنان

إنذار مباشر ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – إنذار مباشر لوقوع حرب وشيكة ، كشف رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي ، أفيف كوخافي ، الأحد ، الأهداف التي سيضربها الجيش في ما وصفها بـ “الحرب الجديدة”.

A A A Coachافي في المؤتمر الوطني للجبهة الداخلية بتصاميم نقلها الناطق باسم الحيش الإسرائيلي للغعلام العربي ، أفيخاي أدرعي: “يتعامل جيش الدفاع مع ست جبهات قتال في ستة أبعاد وفي مواجهة كبير تهديد نووي محتمل بالدائرة الثالثة وتهديد صواريخ والقذائف من الخطر

قد يهمك أيضاً

موقع رئيس الأركان الإسرائيلي: “هدف مرتبط بالصواريخ والقذائف الصاروخية قذيفة ضد قذيفة قذيفة من قذيفة قذيفة قذيفة قذيفة ، قذيفة قذيفة “لقد تم تدميرها في منظومة الصواريخ والقذائف التي يمتلكها العدو.) كل الأهداف موجودة في خطة هجوم لاستهداف أهداف القيادة والقذائف الصاروخية. سيتم ضربه في دولة إسرائيل “.

وأردف المسؤول الإسرائيلي العسكري الإسرائيلي:” هذا دورنا ومهمتنا كجيش الدفاع الإسرائيلي. من اختار التمركز في المناطق المأهولة هو العدو. اختار التمركز في قلب المجتمع المدني هو العدو. من يستخدم السكان دروعًا هو العدو.

كوخافي

كوخافي: “في مواقع الجيش الهدف …

ووجه المسؤول الإسرائيلي الإسرائيلي قال فيها: “سنوجه ضربات كبيرة بالحرب ولكن سنقوم بعمل جنود وخطط لهم بمغادرة المناطق. وأردف

وأردف كوخافي: “راجمة صواريخ داخل المنزل تعتبر هدفًا عسكريًا. مستودع صواريخ داخل منزل يعتبر هدفًا عسكريًا. مخزن سرد صواريخ في سرداب مبنى يعتبر هدفًا عسكريًا. مقر قيادة داخل مبنى متعدد الطوابق يعتبر هدفًا عسكريًا. الاسم التجاري ، أهداف تجارية ، أهداف عسكرية ، رحلات جوية ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك بين بيروت وإسرائيل.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

“بايدن سيعزز شرعيته بلقاء محمد بن سلمان” .. تركي الفيصل الرئيس يثير جدلا بمقال عن زيارة الأمريكي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار مقال طيران الإمارات العربية المتحدة ، شرعيته ، بلقاء ولي العهد ، محمد بن سلمان ، ردود فعل واسعة على تويتر. وكتب الفيصل رأي في صحيفة “عرب نيوز” ، أبرز أسباب زيارة بايدن إلى السعودية ، وحمل عنوان “لا يرمي الناس بالحجارة من قضية بيته من زجاج…

Published

on

By

“بايدن-سيعزز-شرعيته-بلقاء-محمد-بن-سلمان”.-تركي-الفيصل-الرئيس-يثير-جدلا-بمقال-عن-زيارة-الأمريكي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار مقال طيران الإمارات العربية المتحدة ، شرعيته ، بلقاء ولي العهد ، محمد بن سلمان ، ردود فعل واسعة على تويتر.

وكتب الفيصل رأي في صحيفة “عرب نيوز” ، أبرز أسباب زيارة بايدن إلى السعودية ، وحمل عنوان “لا يرمي الناس بالحجارة من قضية بيته من زجاج “.

، سجلات حقوق الإنسان لإرضاء الحزب الديمقراطي ،

ورأى الفيصل أن زيارة الرئيس إلى السعودية ولقاء محمد بن سلمان “محاولة من بايدن شرعيته” وقال نصا: “هناك إشارات مضحكة حول شرعية ولي عهدنا ، إن رأينا ،

وتطرق رئيس جهاز في المقال الذي نُشر في

. سجن يونو / حزيران إلى حادثة أبو غريب في العراق وعدم وجود فرصة لتعويضات من القضاء الأمريكي.

Continue Reading
error: Content is protected !!