جلسة مجلس الأمن حول غزة.. بين الإشادة والإدانة وتهدئة الخواطر - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

جلسة مجلس الأمن حول غزة.. بين الإشادة والإدانة وتهدئة الخواطر

Published

on

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة بشأن تدهور الوضع على السياج الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة، تزامنا مع ذكرى النكبة وغداة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وقال المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، إن قتل الفلسطينيين في غزة أمس لا مبرر له، داعيا للتنديد باستخدام إسرائيل القوة المميتة ضد الفلسطينيين.

وأضاف ملادينوف قائلا: “سكان غزة يتظاهرون منذ 6 أسابيع من أجل إسماع أصواتهم، وهم يعيشون فيما يشبه السجن، وواجبنا الاستماع إلى معاناتهم، وعاشوا الكثير من ويلات الحرب، مشددا على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروعات لحل أزمة الطاقة والعلاج في قطاع غزة.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن التظاهرات ثارت في عدة مناطق فلسطينية الاثنين احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، داعيا المجتمع الدولي إلى التدخل بسرعة لمنع اندلاع الحرب في المنطقة.

مندوب الكويت

من جانبه، قال مندوب الكويت منصور عياد العتيبي، إنه يدين الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة الاثنين.

وعبر الدبلوماسي الكويتي عن أسفه لعجز مجلس الأمن في اعتماد مسودة البيان الذي طرحته الكويت الاثنين، ويدعو إلى التحقيق الدولي في الجرائم المرتكبة ضد الفلسطينيين، مؤكدا على مطلب الكويت بقرارات دولية حازمة تحمي الشعب الفلسطيني الأعزل.

وشدد على أن الكويت ستطرح قضية الحماية الدولية للفلسطينيين على الجمعية العامة للأمم المتحدة في حال لم يتخذ مجلس الأمن قرارا حازما بهذا الشأن.

وأشار إلى أن إسرائيل تسعى إلى تغيير الحقائق على الأرض، مدينا الإجراءات أحادية الجانب التي تثير التوتر مثل نقل بعثات دبلوماسية إلى القدس.

مندوبة الولايات المتحدة

وأشادت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، في كلمتها أمام أعضاء المجلس بإسرائيل لتحليها بضبط النفس، متهمة بالمقابل حركة “حماس” بالتحريض على العنف.

وبررت هايلي تعامل الجيش الإسرائيلي مع الفلسطينيين المشاركين في “مسيرات العودة” عند السياج الفاصل.

وقالت إن “حماس” كانت تحرض على العنف منذ سنوات قبل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وتحث المتظاهرين على الاقتراب من السياج الفاصل وإطلاق طائرات ورقية حارقة إلى الجانب الإسرائيلي.

كما اتهمت إيران بـ”الإصرار على ارتكاب العنف في كافة أنحاء الشرق الأوسط”.

وأكدت هايلي أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس كان صائبا ويعكس الواقع القائم بأن القدس “عاصمة تاريخية للعشب اليهودي”.

وأضافت أن نقل السفارة لا يؤثر على وضع القدس ولا على مفاوضات السلام.

ودعت المسؤولة الأمريكية المجتمع الدولي إلى الانضمام إلى الولايات المتحدة “في سعيها للسلام”.

المندوب الفلسطيني

أكد مندوب فلسطين الدائم لدى مجلس الأمن الدولي رياض منصور، أن بلاده تعلن قبولها المسبق لنتائج تحقيق ترعاه الأمم المتحدة، للوقوف على ما يجري على الأرض في غزة واستخدام إسرائيل للذخيرة الحية والمحرمة في مواجهة المدنيين العزل.

وقال منصور: “ناشدناكم في السابق، ولأكثر من مرة، لمنع وقوع مجزرة إسرائيلية أخرى.. نطالب بتحقيق شفاف للمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل أمس في غزة”.

وأضاف: “طالبت فلسطين مجلس الأمن مرارا وتكرارا بوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية، وحذرت من تجاهل الوضع في القدس المحتلة، وما تشهده من تدهور نتيجة الممارسات العنصرية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين”.

وتساءل: “لماذا الاستهتار بحياة الفلسطينيين؟ وكم شخص منهم يجب أن يفقد روحه لنرى منكم تحركا أو استنفارا.. هنا أسأل في كل بلدنكم إذا ما تمت مجزرة في 24 ساعة ذهب ضحيتها 61 شهيدا من ضمنهم أطفال وحوالي 3 آلاف جريح .. ماذا ستفعل دولكم وهل سيبقى مجلس الأمن مشلول تجاه هذه المجازر والمذابح التي تنظمها سلطة الاحتلال الإسرائيلية المختبئة في التلال على بعد كيلو متر واحد من السكان المدنيين في غزة، وتقنصهم وتقصفهم بالطائرات والمدفعية وبكل الأعمال المشينة لسلطة احتلال مدججة بالسلاح”.

روسيا

بدوره، استنكر دميتري بولانسكي، النائب الأول للمندوب الروسي لدى الأمم المتحدة  “الاستخدام غير الانتقائي للقوة ضد المدنيين” من قبل إسرائيل، مؤكدا حق الفلسطينيين في تنظيم احتجاجات سلمية.

ودعا بولانسكي الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى تفادي الخطوات التي يمكن أن تؤدي إلى “المزيد من تدهور الوضع”، مؤكدا موقف روسيا الداعم لحل الدولتين، حيث ستكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة.

وأشار ممثل روسيا إلى الخطر النابع عن “الفراغ في الجهود الدولية البناءة” تجاه إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أنه “رغم مطامح بعض اللاعبين الدوليين لم يصبح الشرق الأوسط أكثر أمانا، بل يشهد زيادة في التوجهات المزعزعة للاستقرار”.

وشدد على أن ما يجري من أعمال عنف على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل في الفترة الأخيرة ” أوضح دليل على أن الوضع يتطور في الاتجاه غير الصحيح.. لكن للأسف، على ما يبدو، لا تعتزم تلك الجهات الدولية تغيير نهجها”.

المصدر: RT + وكالات

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يكشف أهداف “الحرب” مع حزب الله ويوجه رسالة للمدنيين في لبنان

إنذار مباشر ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – إنذار مباشر لوقوع حرب وشيكة ، كشف رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي ، أفيف كوخافي ، الأحد ، الأهداف التي سيضربها الجيش في ما وصفها بـ “الحرب الجديدة”. A A A Coachافي في المؤتمر الوطني للجبهة الداخلية بتصاميم نقلها الناطق باسم الحيش الإسرائيلي للغعلام العربي ، أفيخاي أدرعي:…

Published

on

By

رئيس-أركان-الجيش-الإسرائيلي-يكشف-أهداف-“الحرب”-مع-حزب-الله-ويوجه-رسالة-للمدنيين-في-لبنان

إنذار مباشر ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – إنذار مباشر لوقوع حرب وشيكة ، كشف رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي ، أفيف كوخافي ، الأحد ، الأهداف التي سيضربها الجيش في ما وصفها بـ “الحرب الجديدة”.

A A A Coachافي في المؤتمر الوطني للجبهة الداخلية بتصاميم نقلها الناطق باسم الحيش الإسرائيلي للغعلام العربي ، أفيخاي أدرعي: “يتعامل جيش الدفاع مع ست جبهات قتال في ستة أبعاد وفي مواجهة كبير تهديد نووي محتمل بالدائرة الثالثة وتهديد صواريخ والقذائف من الخطر

قد يهمك أيضاً

موقع رئيس الأركان الإسرائيلي: “هدف مرتبط بالصواريخ والقذائف الصاروخية قذيفة ضد قذيفة قذيفة من قذيفة قذيفة قذيفة قذيفة ، قذيفة قذيفة “لقد تم تدميرها في منظومة الصواريخ والقذائف التي يمتلكها العدو.) كل الأهداف موجودة في خطة هجوم لاستهداف أهداف القيادة والقذائف الصاروخية. سيتم ضربه في دولة إسرائيل “.

وأردف المسؤول الإسرائيلي العسكري الإسرائيلي:” هذا دورنا ومهمتنا كجيش الدفاع الإسرائيلي. من اختار التمركز في المناطق المأهولة هو العدو. اختار التمركز في قلب المجتمع المدني هو العدو. من يستخدم السكان دروعًا هو العدو.

كوخافي

كوخافي: “في مواقع الجيش الهدف …

ووجه المسؤول الإسرائيلي الإسرائيلي قال فيها: “سنوجه ضربات كبيرة بالحرب ولكن سنقوم بعمل جنود وخطط لهم بمغادرة المناطق. وأردف

وأردف كوخافي: “راجمة صواريخ داخل المنزل تعتبر هدفًا عسكريًا. مستودع صواريخ داخل منزل يعتبر هدفًا عسكريًا. مخزن سرد صواريخ في سرداب مبنى يعتبر هدفًا عسكريًا. مقر قيادة داخل مبنى متعدد الطوابق يعتبر هدفًا عسكريًا. الاسم التجاري ، أهداف تجارية ، أهداف عسكرية ، رحلات جوية ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك ، بارك بين بيروت وإسرائيل.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

“بايدن سيعزز شرعيته بلقاء محمد بن سلمان” .. تركي الفيصل الرئيس يثير جدلا بمقال عن زيارة الأمريكي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار مقال طيران الإمارات العربية المتحدة ، شرعيته ، بلقاء ولي العهد ، محمد بن سلمان ، ردود فعل واسعة على تويتر. وكتب الفيصل رأي في صحيفة “عرب نيوز” ، أبرز أسباب زيارة بايدن إلى السعودية ، وحمل عنوان “لا يرمي الناس بالحجارة من قضية بيته من زجاج…

Published

on

By

“بايدن-سيعزز-شرعيته-بلقاء-محمد-بن-سلمان”.-تركي-الفيصل-الرئيس-يثير-جدلا-بمقال-عن-زيارة-الأمريكي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار مقال طيران الإمارات العربية المتحدة ، شرعيته ، بلقاء ولي العهد ، محمد بن سلمان ، ردود فعل واسعة على تويتر.

وكتب الفيصل رأي في صحيفة “عرب نيوز” ، أبرز أسباب زيارة بايدن إلى السعودية ، وحمل عنوان “لا يرمي الناس بالحجارة من قضية بيته من زجاج “.

، سجلات حقوق الإنسان لإرضاء الحزب الديمقراطي ،

ورأى الفيصل أن زيارة الرئيس إلى السعودية ولقاء محمد بن سلمان “محاولة من بايدن شرعيته” وقال نصا: “هناك إشارات مضحكة حول شرعية ولي عهدنا ، إن رأينا ،

وتطرق رئيس جهاز في المقال الذي نُشر في

. سجن يونو / حزيران إلى حادثة أبو غريب في العراق وعدم وجود فرصة لتعويضات من القضاء الأمريكي.

Continue Reading
error: Content is protected !!