سد النهضة: تحذير مصري من احتقان محتمل.. والسودان يتهم إثيوبيا بـ"شراء الوقت" - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

سد النهضة: تحذير مصري من احتقان محتمل.. والسودان يتهم إثيوبيا بـ”شراء الوقت”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– حذّرت مصر والسودان، الخميس، من رفض إثيوبيا لمقترحهما حول وجود وساطة رباعية للمساهمة في الوصول إلى اتفاق حول سد النهضة الكبير. وقال وزير الري السوداني، ياسر عباس، في حسابه عبر تويتر، إنه “برفض الوساطة الرباعية، تعمل إثيوبيا على شراء الوقت والشروع في الملء الثاني دون اتفاق”. يأتي هذا في وقت…

Published

on

سد-النهضة:-تحذير-مصري-من-احتقان-محتمل.-والسودان-يتهم-إثيوبيا-بـ”شراء-الوقت”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– حذّرت مصر والسودان، الخميس، من رفض إثيوبيا لمقترحهما حول وجود وساطة رباعية للمساهمة في الوصول إلى اتفاق حول سد النهضة الكبير.

وقال وزير الري السوداني، ياسر عباس، في حسابه عبر تويتر، إنه “برفض الوساطة الرباعية، تعمل إثيوبيا على شراء الوقت والشروع في الملء الثاني دون اتفاق”.

يأتي هذا في وقت قال وزير الري المصري، محمد عبدالعاطي، إن الموقف الإثيوبي سيؤدي إلى تعقيد الأزمة وزيادة الاحتقان في المنطقة، حسبما أفادت صحيفة “الأهرام” الحكومية.

تصريحات عبدالعاطي جاءت على هامش لقائه رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخميس.

وخلال اللقاء، تحدث عبدالعاطي عن نتائج جولة المفاوضات بين الدول الثلاث التي انعقدت في الكونغو الديمقراطية منذ أيام، قائلا إنها م تحقق أي تقدم ولم يتم التوصل إلى أي اتفاق حول إعادة استئناف المفاوضات.

وأشار وزير الري المصري إلى أن إثيوبيا رفضت المقترحات والبدائل المقدمة من جانب القاهرة والخرطوم، بما فيها وجود وساطة رباعية تشمل الاتحادين الإفريقي والأوروبي وأمريكا والأمم المتحدة.

والخميس الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، الخميس، وصول نسبة أعمال بناء السد.

ولنحو عقد من الزمان، خاصت مصر والسودان وإثيوبيا مفاوضات غير حاسمة. ويتمسك البلدان بتوقيع أديس أبابا على اتفاق قانوني ملزم لها، يتطرق إلى ظروف ملء السد وضوابط تشغيله في سنوات الجفاف.

ومؤخرًا، كرر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تحذيراته من المساس بحقوق مصر في مياه النيل، قائلا إنها “خط أحمر”، وأن التعدي عليها قد يدخل المنطقة في حالة من عدم الاستقرار.

وتحصل مصر على نحو 90% من احتياجاتها المائية عبر نهر النيل. وتبلغ حصتها السنوية 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار متر مكعب.

كانت إثيوبيا قد أعلنت أنها ستمضي قدما في عملية الملء الثانية لبحيرة سد النهضة، رُغم اعتراضات القاهرة والخرطوم، وأجرت أديس أبابا عملية الملء الأول في 15 يوليو/ تموز 2020.

وتثير عملية الملء الثاني مخاوف كبيرة، وسط تحذيرات من تأثيرها على المنشآت المائية في مصر والسودان، وحصة البلدين من المياه.

ويعتبر السد الإثيوبي، البالغة تكلفته أكثر من 4 مليارات دلار، أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا.

وتحصل مصر على نحو 90% من احتياجاتها المائية عبر نهر النيل. وتبلغ حصتها السنوية 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار متر مكعب.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار الشرق الأوسط

الأزهر يحذر من مخطط لداعش في رمضان “بعد تحريض ذئابه المنفردة”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، من مخطط جديد لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش” وذلك بعد تحريض التنظيم لذئابه المنفردة. بعد تحريض التنظيم لـ “ذئابه المنفردة”.. مرصد الأزهر يحذر من مخطط داعشي جديد خلال شهر رمضان…Posted by ‎Alazhar Observer – مرصد الأزهر‎ on Monday, April 12, 2021 جاء…

Published

on

By

الأزهر-يحذر-من-مخطط-لداعش-في-رمضان-“بعد-تحريض-ذئابه-المنفردة”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، من مخطط جديد لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش” وذلك بعد تحريض التنظيم لذئابه المنفردة.

جاء ذلك في بيان للمرصد على صفحته الرسمية بفيسبوك، وقال فيه: “استكمالًا لمتابعة تحركات تنظيم داعش الإرهابي مؤخرًا بالتزامن مع تفشي جائحة كورونا في العالم، تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف ما نشره التنظيم من رسائل تحريضية لأتباعه من ’الذئاب المنفردة‘ حثهم فيها على تنفيذ المزيد من الهجمات الإرهابية خلال شهر رمضان”.

وأضاف المرصدر: “وفق ما تم رصده فإن التنظيم الإرهابي دعا ذئابه المنفردة إلى شن هجمات ضد من أسماهم بـ ’الصليبيين‘ و’المرتدين‘، وهو ما أكدته صحيفة ’لا راثون‘ الإسبانية أيضًا في أحدث تقاريرها”.

وتابع: “أمام تكرار هذه الدعوات التحريضية من جانب تنظيم داعش الإرهابي، يجدد مرصد الأزهر تحذيره من محاولة التنظيم وغيره من التنظيمات الإرهابية استغلال انشغال الدول في مواجهة جائحة كورونا والاحتفال بحلول شهر رمضان المبارك، لتنفيذ هجمات إرهابية في محاولة لتعويض الخسائر السابقة ولاستمالة أتباعهم عبر إيصال رسالة مفادها أن التنظيم باق ولم يتأثر بالضربات الأمنية الأخيرة”.

وخلص المرصد في بيانه إلى دعوة “دول العالم كافة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي وقوع أية هجمات إرهابية، خاصة مع تحول ’الذئاب المنفردة‘ خلال الفترة الأخيرة إلى أداة رئيسية يعتمد عليها التنظيم الإرهابي في تنفيذ مخططاته”.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

هل تقف إسرائيل وراء قضية الطاقة النووية؟ مراسلة CNN توضح

الشرق الأوسط نشر الاثنين ، 12 ابريل / نيسان 2021 قال مسؤولون إيرانيون إن “حادثة” وقعت في موقع نبيل . إسرائيل ، الجيش الإسرائيلي ، الإسرائيلي ، الإسرائيلي ، الإسرائيلي ، إسرائيل إيران الاتفاق النووي الإيراني بيان الخصوصية شروط الخدمة الإعلانات من نحن الأرشيف © 439 كابل شبكة أخبار. شركة وارنر ميديا. كل الحقوق محفوظة.

Published

on

By

هل-تقف-إسرائيل-وراء-قضية-الطاقة-النووية؟-مراسلة-cnn-توضح

الشرق الأوسط

نشر

هل تقف إسرائيل وراء الهجوم على المنشأة النووية الايرانية؟ مراسلة CNN توضح

قال مسؤولون إيرانيون إن “حادثة” وقعت في موقع نبيل . إسرائيل ، الجيش الإسرائيلي ، الإسرائيلي ، الإسرائيلي ، الإسرائيلي ،

إيران

الاتفاق النووي الإيراني

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

أحمد الشقيري ضمن الأكثر تداولا على غوغل .. فهل عاد للموسم الرمضاني؟

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – برز اسم الإعلامي السعودي ، أحمد الشقيري ، ضمن أكثر الأسماء تداولا على محرك البحث “عوعل” خلال الساعات الماضية ، بسبب عودته في شهر رمضان لتقديم برنامج “سين” ، وذلك بعد انقطاع دام سنوات منذ آخر موسمه برنامج “خواطر”. ترويج الشقيري عبر موقع ترويجيا للبرنامج فيه: ” .…

Published

on

By

أحمد-الشقيري-ضمن-الأكثر-تداولا-على-غوغل.-فهل-عاد-للموسم-الرمضاني؟
error: Content is protected !!