سر رفض أمير قطر لطلب الرئيس الفرنسي ماكرون ... - Lebanon news - أخبار لبنان
أخبار الشرق الأوسط

سر رفض أمير قطر لطلب الرئيس الفرنسي ماكرون …

طلب الرئيس الفرنسي ماكرون أثناء محادثات أجراها لدى زيارته قطر حيث أجرى محادثات مع الأمير تميم امير قطر تسليف الاقتصاد اللبناني 15 مليار دولار لمدة 20 سنة دون فائدة على أن يقوم لبنان بعد 7 سنوات , واثر بدء انتاج النفط لديه القيام بتسديد قيمة الديون البالغة 15 مليار دولار.

وشرح الرئيس الفرنسي أن أوروبا وفرنسا خاصة يهمها إضافة إلى الاستقرار السياسي واضافة إلى الاستقرار الأمني في لبنان ضد الإرهاب تأمين الاستقرار الاقتصادي للشعب اللبناني ودولته وشرح الرئيس الفرنسي لامير قطر الصعوبة التي يمر فيها الاقتصاد اللبناني وحاجته السيولة لبناء البنية التحتية فيه من طرقات وجسور وسدود مياه وكهرباء كي يستطيع إقتصاده النهوض إضافة إلى توسيع مرفأي بيروت وطرابلس كذلك توسيع مطار بيروت وكلفة كل ذلك تصل إلى 9 مليارات دولار على أن يتم دعم الموازنة اللبنانية بـ6 مليارات دولار تكون احتياطاً للدولة اللبنانية.

وقال الرئيس ماكرون أن الدول الخليجية مثل السعودية وغيرها قطعت أي مساعدة عن لبنان وان قطر لديها القدرة على المساعدة وانه بعد 6 سنوات يبدأ بإنتاج النفط وفي السنة السابعة يبدأ لبنان بدفع أقساط الديون البالغة 15 مليار دولار.

فرد أمير قطر بأن وضع امارة قطر صعب في هذه المرحلة بسبب الحصار المفروض على قطر من دول الخليج وان امير قطر يعمل على معالجة الوضع الاقتصادي في قطر.

فلم يقتنع الرئيس الفرنسي ماكرون بالجواب القطري وقال الرئيس الفرنسي ماكرون لأمير قطر:” إني مضطر أن أكشف لكم سر لدى فرنسا لا يحق لي أن اكشفه كيف ما كان ولكن لديكم ودائع في المصارف الفرنسية تصل إلى 650 مليار دولار ويمكنكم بسهولة تسليف لبنان 15 مليار دولار, كما أن فرنسا إذا قامت إمارة قطر بتسليف لبنان مبلغ 15 مليار دولار فإن فرنسا ستعتبر موقف قطر عملاً ايجابياً للغاية وستساعد فرنسا قطر في مجالات عديدة على كل الأصعدة بما فيها أمن قطر كأمارة وان فرنسا كدولة كبرى لن تسمح لأحد أن يمس أمن قطر في إطار العلاقات الإيجابية القائمة بين قطر وفرنسا.

أدى قيام الرئيس الفرنسي بفضح رقم 650 مليار دولار موجودة في المصارف الفرنسية إلى صدمة لأمير تميم امير قطر وأجاب أنها جزء من الاحتياط للامارة القطرية .

ومع ذلك كان الرئيس الفرنسي شرساً فقال أن لديكم في بريطانيا أكثر من 1500 مليار دولار وفي الولايات المتحدة لديكم 3000 مليار دولار ويجب ان تساعدوا لبنان وهذا طلب فرنسي استراتيجي.

هذا ما تسرب من الموقع الالكتروني لضباط المخابرات الفرنسية المتقاعدين لكن التقرير المذكور في الموقع لم ينشر تفاصيل أكثر عن موقف الرئيس الفرنسي وموقف قطر وكيف انتهى الطلب الفرنسي إلى قطر بمساعدة لبنان ولذلك لا نملك المعلومات الإضافية لهذا الموضوع.

Leave a Reply