لماذا عجزت "بانتسير" السورية عن حماية نفسها من صواريخ إسرائيل؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

لماذا عجزت “بانتسير” السورية عن حماية نفسها من صواريخ إسرائيل؟

Published

on

أدلى فريق من الخبراء العسكريين الروس بتحليلات وقفوا فيها على أسباب عجز إحدى عربات بطاريات “بانتسير” الصاروخية في سوريا عن صد قذيفة إسرائيلية أصابتها.

وتعليقا على فيديو الجيش الإسرائيلي لإصابة “بانتسير” أمس، قال آيتيتش بيجيف القائد السابق للدفاع الجوي الروسي: “لو كانت “بانتسير” مشغّلة، لما استطاع أحد إصابتها، ولأسقطت الصاروخ الإسرائيلي فور اقترابه من نطاق رصدها، مستخدمة الصواريخ أو المدافع الرشاشة التي بحوزتها”.

وأضاف آيتيتش في حديث لانترفاكس: “لا بد من الأخذ في الاعتبار قرب المسافة بين إسرائيل وسوريا، والتي توازي الصفر بمعايير المسافات المطلوبة للصواريخ والطيران والرادار، حيث يتسنى للإسرائيليين ضرب الأراضي السورية دون دخول أجوائها”.

وتابع: “الطيران الحربي الإسرائيلي ينهك طواقم الدفاعات السورية وهو يحلّق بمحاذاة الأجواء جيئة وذهابا، ولا يمكن إبقاء أفراد هذه الطواقم في قمرات عرباتهم على مدار الساعة”.

قسطنطين ماكيينكو من مركز التحليل الاستراتيجي والتكنولوجي الروسي، أكد لصحيفة “كومسومولسكايا برافدا”، أن “بانتسير” أصيبت بقذيفة مضادة للدروع، فيما هي مخصصة لصد الأهداف الجوية، مشيرا رغم ذلك إلى أن العامل البشري قد لعب دوره لا محالة في هذا الحادث، حيث كان يتعين على الجانب السوري نشر بطارية “بانتسير” في مكان لا تدركه صواريخ “أرض أرض”، أو القذائف المضادة للدبابات.

فاليري غوربينكو القائد السابق لجيش الدفاع الجوي الروسي الـ4، أكد من جهته للصحيفة أنه لا يستبعد بالمطلق أن تكون عربة “بانتسير” المصابة، غير معمّرة بالذخيرة أصلا، وأنها كانت متروكة بلا طاقم لحظة الضربة.

أندريه غولوفين، المقدم في أحد أفواج الدفاع الجوي الروسية، رجح أن يكون الإسرائيليون قد ضربوا العربة في خان أرنبة السورية بقذيفة مدفع ذاتي الحركة من الجولان المحاذي، ولاسيما في ظل انتشار المدافع الإسرائيلية الكبير هناك عشية الضربة.

وأضاف غولوفين، أن الجانب السوري بذلك يكون قد ارتكب خطأ تكتيكيا فادحا، وكان عليه نصب بطارية “بانتسير” في منأى عن قذائف المدفعية المعادية، وأكد أن استخدام المدفعية لا يتم قبل استطلاع المنطقة المستهدفة، من الجو أو عبر عناصر تنشط على الأرض وتبلغ الجانب المهاجم بإحداثيات الموقع المستهدف.

“بانتسير”، مخصصة لحماية المنشآت المدنية والعسكرية والدفاع عن بطاريات الصواريخ المضادة للأهداف متوسطة وبعيدة المدى كمنظومات “إس-300″  و”إس-400”.

وتقدر على إسقاط جميع الأهداف المعادية كالمقاتلات والمروحيات والطائرات عالية السرعة بلا طيار، وصواريخ “كروز”، كما تستطيع تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك في محيط 20 كم عنها وعلى ارتفاع يصل إلى 15 كم عن الموقع الصديق المحمي بها.

مما يميز “بانتسير” كذلك، قدرتها على رصد الأهداف الجوية وضربها أثناء مرافقتها القوات البرية الصديقة، ومتابعة 20 هدفا معاديا في آن واحد وإصابة الأهداف الـ4 الأقرب، وهي الأخطر على القوات الصديقة، حيث تنطلق صواريخها بسرعة 1300 متر في الثانية.

بين ميزاتها كذلك، أنه يمكن نصبها كبطاريات ثابتة، أو تركيبها على العربات المدولبة أو المجنزرة حسب تضاريس المنطقة المراد استخدامها فيها.

التسليح

بجعبة “بانتسير” 12 ماسورة، تحمل صواريخ من نوع  57E6  ومدفعين رشاشين من عيار 30 ملم من نوع 2A38M.

مواصفات صواريخ 57E6

السرعة القصوى 1300 م/ثا

السرعة القصوى للهدف الذي تصيبه 1000 م/ثا

المدى المجدي لإصابة الأهداف من 1,2 إلى 20 كم

ارتفاع الهدف الذي تصيبه من 5 إلى 15 كم

وزن الرأس الحربية 20 كغ

مدافع “بانتسير”

النوع: مدفع مضاد للطيران

العيار 30 مم

قوة النيران 2500 طلقة في الدقيقة لكل مدفع

المدى من 200 إلى 4000 م

الارتفاع من 0 إلى 3000 م

المصدر: RT

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار الشرق الأوسط

مقتدى الصدر: وصول “رئيسي” لحكم إيران لا يجب أن يجلب التشدد والصراعات للمنطقة

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال زعيم التيار الصدري الشيعي بالعراق ، مقتدى الصدر ، وصول الرئيس إبراهيم رئيسي ، إلى السلطة في بلادنا “لا يجب أن يفيء على البلد” المنطقة بالتشدد وتصاعد الصراعات “. والطائفية في المنطقة ، فإن ذلك فيه قوة للإسلام والتشيع والعروبة وضعف للعدو المشترك في الاتحاد على وجه…

Published

on

By

مقتدى-الصدر:-وصول-“رئيسي”-لحكم-إيران-لا-يجب-أن-يجلب-التشدد-والصراعات-للمنطقة

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال زعيم التيار الصدري الشيعي بالعراق ، مقتدى الصدر ، وصول الرئيس إبراهيم رئيسي ، إلى السلطة في بلادنا “لا يجب أن يفيء على البلد” المنطقة بالتشدد وتصاعد الصراعات “.

والطائفية في المنطقة ، فإن ذلك فيه قوة للإسلام والتشيع والعروبة وضعف للعدو المشترك في الاتحاد على وجه الخصوص ، التي استغلت تلك المجتمعات بينها ، نسيجها العنكبوتية.

، وترجمة ، استمرار الجوار ، العلاقات العامة “المتساوية” بين بلادها والسعودية وإيران ، وأن يكون التعاون على مستوى واحد

، وهي دعوة من سوريا والأردن في “جلب الاستقرار لسوريا والعراق ، وسحب بعض العناصر العراقية منها”.

ونقاطه بين سعوديين وإيرانين ، هي الأولى منذ قطع العلاقات مع إيران في

وفي أبريل / نيسان الماضي ، استضافت بغداد .

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

مشاهد من خارج المحاكم العسكرية بأول أيام محاكمة باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد

الشرق الأوسط نشر الاثنين ، 21 حزيران / يونيو . مشاهد من خارج محكمة الأمن العسكرية في الأردن ، انعقاد جلسات محاكمة المتهمين في قضية الفتنة ، الاثنين ، مشاهدة في رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق باسم عوض الله ، والشريف حسن ، أمام هيئة المحكمة ، أمام هيئة المحكمة ، بعد قرابة ثلاثة أشهر…

Published

on

By

مشاهد-من-خارج-المحاكم-العسكرية-بأول-أيام-محاكمة-باسم-عوض-الله-والشريف-حسن-بن-زيد

الشرق الأوسط

نشر

مشاهد من خارج محكمة الأمن العسكرية في الأردن ، انعقاد جلسات محاكمة المتهمين في قضية الفتنة ، الاثنين ، مشاهدة في رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق باسم عوض الله ، والشريف حسن ، أمام هيئة المحكمة ، أمام هيئة المحكمة ، بعد قرابة ثلاثة أشهر من اعتقالهما مطلع أبريل / نيسان.

)

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

ضجة حول اصطياد وذبح الوعول بالسعودية .. وعقوبات تصل للسجن 10 سنوات وغرامة 30 مليون ريال

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار تداول مقطعي فيديو حول اصطياد وذبحوسخول. السجن 10 سنوات وغرامات تصل إلى 30 مليون ريال سعودي (8 ملايين دولار أمريكي). تحميل مقطع الفيديو المتداول ويظهر فيه قيام 3 باصطياد وعل جبلي بمحافظة بلجرشي وتصوير ذلك ، قال الإعلام الإعلامي لشرطة منطقة الباحة إن الأطر أسفرت عن القبض…

Published

on

By

ضجة-حول-اصطياد-وذبح-الوعول-بالسعودية.-وعقوبات-تصل-للسجن-10-سنوات-وغرامة-30-مليون-ريال

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار تداول مقطعي فيديو حول اصطياد وذبحوسخول. السجن 10 سنوات وغرامات تصل إلى 30 مليون ريال سعودي (8 ملايين دولار أمريكي).

تحميل مقطع الفيديو المتداول ويظهر فيه قيام 3 باصطياد وعل جبلي بمحافظة بلجرشي وتصوير ذلك ، قال الإعلام الإعلامي لشرطة منطقة الباحة إن الأطر أسفرت عن القبض على الأشخاص.

اسمهم “مواطنون ومقيمون الجنسية الأفغانية ، في العقد الثاني ، بالقسم” إعادة الوعل الجبلي إلى فرع البيئة المحيط وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وعن الفيديو الآخر المتداول لذبح وسلخ أحد الوعول ، قال مستشار الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الفطرية “أحمد البوق ، في لقناة” روتانا خليجية “، إن الفيديو يبدو قديمًا ، ويتم التحقق منه بشكل أكبر بكثير.

في غضون ذلك ، حذرت النيابة العامة السعودية ، عبر حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي ، عبر حسابها ، على سبيل المثال ، أن تعثر على الصورة العقوبات تصل إلى السجن 10 سنوات وغرامة تصل إلى 30 مليون ريال.

Continue Reading
error: Content is protected !!