مقتل العشرات من داعش بالموصل وواشنطن تعد بتحرير سنجار

8680 مشاهدات Leave a comment

مقتل العشرات من داعش بالموصل وواشنطن تعد بتحرير سنجار

قتل وأصيب العشرات من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بقصف لطيران التحالف الدولي في محافظة الموصل شمالي العراق، بينما كشفت السفارة الأميركية في العراق عن وجود استعدادات لتحرير مدينة سنجار.

وقال مصدر أمني محلي لـ “العربي الجديد” إن طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية في العراق وسورية قصف منطقة البعاج غرب مدينة الموصل، ما أدى إلى مقتل 25 عنصرا من التنظيم وأصاب عشرات آخرين، مبينا أن الضربات الجوية التي تمت بناء على معلومات استخبارية دقيقة، دمرت أيضا عدداً من العجلات التي يستخدمها عناصر “داعش”.

من جهته، أعلن التحالف الدولي عن تنفيذ 25 ضربة جوية ضد “داعش” في العراق وسورية، وقالت قوة المهام المشتركة في بيان إن 19 ضربة منها استهدفت معاقل التنظيم في العراق، موضحة أن القصف أصاب ست وحدات يتجمع فيها عناصر التنظيم ومنشأة لصناعة المتفجرات ومخابئ للأسلحة ومقرات ومواقع قتالية أخرى.

وفي سياق متصل، كشف السفير الأميركي في العراق ستيوارت جونز عن وجود استعدادات لاستعادة مدينة سنجار بمحافظة الموصل من سيطرة “داعش”، مبينا خلال كلمة ألقاها في ملتقى الشرق الأوسط في أربيل أن عملية الإنزال التي اشتركت فيها القوات الأميركية بمدينة الحويجة أسفرت عن الحصول على معلومات مهمة حول التنظيم.

وأضاف: إن “جهود التحالف الدولي في العراق كفيلة بهزيمة التنظيم الذي تلقى خسارة كبيرة في مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين”، مؤكدا أن التنظيم خسر الكثير من قواته وقدراته القتالية خلال المعارك الأخيرة.

وقال رئيس بلدية سنجار محما خليل إن أكثر من 60 في المئة من أراضي المدينة محررة من سيطرة تنظيم “داعش”، مبينا أن السلطات المحلية باشرت بوضع الخطط اللازمة لإعادة تأهيل البنى التحتية المدمرة والاستعداد لمرحلة ما بعد التحرير الكامل.

وأوضح خليل أن إعادة الأمن والاستقرار إلى المدينة وتسهيل عودة النازحين إلى منازلهم من أولويات الإدارة الجديدة في سنجار، من خلال التنسيق مع الحكومة الاتحادية لتعويض السكان المحليين المتضررين من عمليات التخريب التي تسبب بها دخول “داعش”.

وأكد أن السلطات المحلية تسعى للاتصال بجهات دولية تعمل على تأسيس صندوق خاص لإعمار المنطقة المدمرة من خلال جمع المساعدات الدولية.

وانتخب المجلس المحلي في مدينة سنجار العضو السابق في البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني محما خليل رئيسا لبلدية سنجار التي احتلها “داعش” بعد سيطرته على الموصل منتصف العام الماضي، كما أعلن قائد اللواء 12 في قوات البشمركة الكردية عز الدين سعدو أن القوات الكردية في حالة تأهب تام واستعداد لتلقي الأوامر بشأن التحرك نحو تحرير مركز مدينة سنجار.