وسط تصاعد التوتر.. ما هو الفارق بين قدرات الجيشين الإسرائيلي واللبناني؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار الشرق الأوسط

وسط تصاعد التوتر.. ما هو الفارق بين قدرات الجيشين الإسرائيلي واللبناني؟

في ظل التصعيد المتزايد الذي تشهده المنطقة، لاسيما التهديدات الأخيرة المتبادلة بين لبنان وإسرائيل، والتي تنذر إلى إمكانية تحولها إلى مواجهة عسكرية، نرصد لكم في هذا التقرير مقارنة سريعة بالأرقام بين قدرات الجيشين اللبناني والإسرائيلي، متضمنة تعداد سكان البلدين وعدد الجنود العاملين في الخدمة، إضافة إلى قوات الاحتياط والقوات الجوية للبلدين، وفقاً لمؤسسة “غلوبال فاير…

Published

on

وسط تصاعد التوتر.. ما هو الفارق بين قدرات الجيشين الإسرائيلي واللبناني؟

في ظل التصعيد المتزايد الذي تشهده المنطقة، لاسيما التهديدات الأخيرة المتبادلة بين لبنان وإسرائيل، والتي تنذر إلى إمكانية تحولها إلى مواجهة عسكرية، نرصد لكم في هذا التقرير مقارنة سريعة بالأرقام بين قدرات الجيشين اللبناني والإسرائيلي، متضمنة تعداد سكان البلدين وعدد الجنود العاملين في الخدمة، إضافة إلى قوات الاحتياط والقوات الجوية للبلدين، وفقاً لمؤسسة “غلوبال فاير بور” المختصة بالشؤون العسكرية للدول، بأحدث إحصائية لعام 2019. التصنيف العالمي يحتل الجيش الإسرائيلي المرتبة الـ17 عالمياً، في قائمة أقوى جيوش العالم، لعام 2019، في تقدم كبير وواضح على نظيره اللبناني الذي يحتل المرتبة 118 عالمياً من بين 137 دولة، وفيما يلي نقدم مقارنة بين القدرات العسكرية للبلدين. الجيش الإسرائيلي يبلغ عدد سكان إسرائيل 8,400 ملايين نسمة، بينهم 3,647 مليون نسمة قوة بشرية متاحة في حين يصل عدد أفراد الجيش الإسرائيلي إلى 615 ألف جندي بينهم 445 ألف جندي في قوات الاحتياط و170 ألف جندي فاعل. ومن حيث القوة الجوية يمتلك الجيش الإسرائيلي 565 طائرة حربية متنوعة، بينها 253 مقاتلة، و253 طائرة هجومية، و18 طائرة شحن عسكري، إضافة إلى 153 طائرة تدريب، و146 مروحية عسكرية منها 48 مروحية هجومية. ولدى الجيش الإسرائيلي أكثر من 2750 دبابة و6540 مدرعة و650 مدفع ذاتي الحركة وأكثر من 300 مدفع ميداني، إضافة إلى 150 راجمة صواريخ. أما من حيث القوة البحرية فيضم الأسطول البحري الإسرائيلي 65 قطعة بحرية منها 4 طرادات، و6 غواصات، إضافة إلى 34 سفينة دورية. الجيش اللبناني يبلغ عدد سكان لبنان 6,100 مليون نسمة، بينهم 2,35 مليون نسمة قوة بشرية متاحة وتعداد جنود الجيش اللبناني يبلغ 75 ألف جندي. وتمتلك قواته الجوية 63 طائرة متنوعة بينها 3 طائرات نقل، و5 مروحيات عسكرية وفقاً للموقع ذاته. ويمتلك الجيش اللبناني 276 دبابة، وقرابة 2330 مدرعة، إضافة إلى 12 مدفع ذاتي الحركة، و375 مدفع ميداني، و30 راجمة صواريخ. ومن حيث القوة البحرية يمتلك الجيش اللبناني 57 قطعة بحرية منها 13 سفينة دورية. وننوه هنا إلى أن مستوى التطور التكنولوجي والحداثة يلعب دوراً كبيراً في تحديد قدرات الجيوش، إذ تعتبر إسرائيل متفوقة تكنولوجياً بشكل كبير في هذا الجانب.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار الشرق الأوسط

مقتدى الصدر: وصول “رئيسي” لحكم إيران لا يجب أن يجلب التشدد والصراعات للمنطقة

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال زعيم التيار الصدري الشيعي بالعراق ، مقتدى الصدر ، وصول الرئيس إبراهيم رئيسي ، إلى السلطة في بلادنا “لا يجب أن يفيء على البلد” المنطقة بالتشدد وتصاعد الصراعات “. والطائفية في المنطقة ، فإن ذلك فيه قوة للإسلام والتشيع والعروبة وضعف للعدو المشترك في الاتحاد على وجه…

Published

on

By

مقتدى-الصدر:-وصول-“رئيسي”-لحكم-إيران-لا-يجب-أن-يجلب-التشدد-والصراعات-للمنطقة

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال زعيم التيار الصدري الشيعي بالعراق ، مقتدى الصدر ، وصول الرئيس إبراهيم رئيسي ، إلى السلطة في بلادنا “لا يجب أن يفيء على البلد” المنطقة بالتشدد وتصاعد الصراعات “.

والطائفية في المنطقة ، فإن ذلك فيه قوة للإسلام والتشيع والعروبة وضعف للعدو المشترك في الاتحاد على وجه الخصوص ، التي استغلت تلك المجتمعات بينها ، نسيجها العنكبوتية.

، وترجمة ، استمرار الجوار ، العلاقات العامة “المتساوية” بين بلادها والسعودية وإيران ، وأن يكون التعاون على مستوى واحد

، وهي دعوة من سوريا والأردن في “جلب الاستقرار لسوريا والعراق ، وسحب بعض العناصر العراقية منها”.

ونقاطه بين سعوديين وإيرانين ، هي الأولى منذ قطع العلاقات مع إيران في

وفي أبريل / نيسان الماضي ، استضافت بغداد .

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

مشاهد من خارج المحاكم العسكرية بأول أيام محاكمة باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد

الشرق الأوسط نشر الاثنين ، 21 حزيران / يونيو . مشاهد من خارج محكمة الأمن العسكرية في الأردن ، انعقاد جلسات محاكمة المتهمين في قضية الفتنة ، الاثنين ، مشاهدة في رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق باسم عوض الله ، والشريف حسن ، أمام هيئة المحكمة ، أمام هيئة المحكمة ، بعد قرابة ثلاثة أشهر…

Published

on

By

مشاهد-من-خارج-المحاكم-العسكرية-بأول-أيام-محاكمة-باسم-عوض-الله-والشريف-حسن-بن-زيد

الشرق الأوسط

نشر

مشاهد من خارج محكمة الأمن العسكرية في الأردن ، انعقاد جلسات محاكمة المتهمين في قضية الفتنة ، الاثنين ، مشاهدة في رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق باسم عوض الله ، والشريف حسن ، أمام هيئة المحكمة ، أمام هيئة المحكمة ، بعد قرابة ثلاثة أشهر من اعتقالهما مطلع أبريل / نيسان.

)

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

ضجة حول اصطياد وذبح الوعول بالسعودية .. وعقوبات تصل للسجن 10 سنوات وغرامة 30 مليون ريال

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار تداول مقطعي فيديو حول اصطياد وذبحوسخول. السجن 10 سنوات وغرامات تصل إلى 30 مليون ريال سعودي (8 ملايين دولار أمريكي). تحميل مقطع الفيديو المتداول ويظهر فيه قيام 3 باصطياد وعل جبلي بمحافظة بلجرشي وتصوير ذلك ، قال الإعلام الإعلامي لشرطة منطقة الباحة إن الأطر أسفرت عن القبض…

Published

on

By

ضجة-حول-اصطياد-وذبح-الوعول-بالسعودية.-وعقوبات-تصل-للسجن-10-سنوات-وغرامة-30-مليون-ريال

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أثار تداول مقطعي فيديو حول اصطياد وذبحوسخول. السجن 10 سنوات وغرامات تصل إلى 30 مليون ريال سعودي (8 ملايين دولار أمريكي).

تحميل مقطع الفيديو المتداول ويظهر فيه قيام 3 باصطياد وعل جبلي بمحافظة بلجرشي وتصوير ذلك ، قال الإعلام الإعلامي لشرطة منطقة الباحة إن الأطر أسفرت عن القبض على الأشخاص.

اسمهم “مواطنون ومقيمون الجنسية الأفغانية ، في العقد الثاني ، بالقسم” إعادة الوعل الجبلي إلى فرع البيئة المحيط وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وعن الفيديو الآخر المتداول لذبح وسلخ أحد الوعول ، قال مستشار الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الفطرية “أحمد البوق ، في لقناة” روتانا خليجية “، إن الفيديو يبدو قديمًا ، ويتم التحقق منه بشكل أكبر بكثير.

في غضون ذلك ، حذرت النيابة العامة السعودية ، عبر حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي ، عبر حسابها ، على سبيل المثال ، أن تعثر على الصورة العقوبات تصل إلى السجن 10 سنوات وغرامة تصل إلى 30 مليون ريال.

Continue Reading
error: Content is protected !!