أبي أحمد يكشف سر تأخر بناء سد النهضة.. وسبب "ضغط" بلاده على السعودية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

أبي أحمد يكشف سر تأخر بناء سد النهضة.. وسبب “ضغط” بلاده على السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– تحدث رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، السبت، عن تأخر الانتهاء من بناء مشروع سد النهضة، كاشفا السبب وراء ذلك، فضلا عن تطرقه للحديث عما سماه “ضغط” بلاده على المملكة العربية السعودية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية. جاء ذلك خلال مؤتمر صجفي عقده أبي أحمد، اليوم، حول الأوضاع الراهنة في بلاده،…

Avatar

Published

on

أبي أحمد يكشف سر تأخر بناء سد النهضة.. وسبب “ضغط” بلاده على السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– تحدث رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، السبت، عن تأخر الانتهاء من بناء مشروع سد النهضة، كاشفا السبب وراء ذلك، فضلا عن تطرقه للحديث عما سماه “ضغط” بلاده على المملكة العربية السعودية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية. جاء ذلك خلال مؤتمر صجفي عقده أبي أحمد، اليوم، حول الأوضاع الراهنة في بلاده، وشارك فيه عدد من  الصحفيين المحليين والأجانب. وقال أبي أحمد إن “بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير كان قد تم تخطيطه، للانتهاء في 5 سنوات، ولكن لم نتمكن من ذلك بسسب إدارة فاشلة للمشروع؛ وخاصة بسبب تدخل شركة ميتيك (شركة تابعة لقوة الدفاع الإثيوبية)”. ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية قول أبي أحمد إن “الشركة وإدارتها لم تكن عندها خبرة ولا معرفة للعمل في مثل هذه المشروعات الكبيرة”، مضيفا أنه بعد مجيئه إلى سُدة الحكم “أسس لجنة لمتابعة سير العمل في السد، وتشير تقارير اللجنة إلى أن شركة ميتيك لم تنفذ الاتفاقية بشكل مطلوب”. ولفت أبي أحمد إلى أن “شركة ساليني الإيطالية سألت الحكومة الإثيوبية عن التعويضات المالية؛ بسبب تأخر شركة ميتيك للانتهاء من المشروع بالوقت المحدد له”، متحدثا في الوقت نفسه عن مدير المشروع، الذي قُتل مؤخرا، بقوله: “سيمجنيو بيكلي كان يخدم وطنه وضحى بروحه لأجل الوطن، وإجراءات التحقيق حول القاتل تجري على قدم وساق”. ومن ناحية أخرى، تحدث أبي أحمد عن الشيخ محمد حسين علي العمودي، قائلا: “إننا نتابع أحواله، ونضغط على الحكومة السعودية لإطلاق سراحه. وسأقوم بزيارته قريبا في المملكة”، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية. فيما لم تصدر المملكة العربية السعودية أي رد رسمي بشأن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي وقت كتابة تلك السطور. وعما يتعلق بأموال بلاده المهربة إلى الخارج، قال أبي أحمد إن “سلطات بعض الدول عبروا عن تعاونهم لارجاع أموال الشعب، والبعض الآخر لم نجد منهم جوابا مريحا”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

“تم تحرير العصفور”… إيلون ماسك رئيس “تويتر” وقرارات صادمة في أوّل يوم له!

P.A.J.S.S.

Published

on

أنهى الملياردير إيلون ماسك رسميًا صفقة شراء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقابل 44 مليار دولار.

 وبمجرد إتمام الصفقة، عمد إيلون ماسك إلى إقالة القيادة العليا لشركة تويتر بعد أن اتّهمها بتضليله بشأن عدد حسابات البريد العشوائي على المنصة.

وذكرت وكالة رويترز أنّه من ضمن الأسماء التي أقالها إيلون ماسك كان كل من الرئيس التنفيذي باراج أجراوال، والمدير المالي نيد سيجال، إضافة إلى رئيسة الشؤون القانونية والسياسات فيجايا جادي.

واللاّفت أنّ باراج أجراوال وسيجال كانا في مقرّ “تويتر” في سان فرانسيسكو أثناء عقد الصفقة، وفور الانتهاء تم اصطحابهما إلى خارج المقر بعد إقالتهما.

ونشر ماسك على حسابه الرسمي في “تويتر” فيديو له وهو يدخل مقرّ تويتر حاملاً معه حوض غسيل، في مشهد لاقى رواجاً واسعًا وحقّق أكثر من 38 مليون مشاهدة في أقلّ من 24 ساعة.

وغيّر ماسك صفته التعريفية في حسابه على المنصّة إلى رئيس تويتر، كما غيّر موقعه إلى “مقرّ تويتر” (twitter HQ)، وكانت أوّل تغريدة له بعد شراء الموقع ما يلي: ” تم تحرير العصفور”.

Elon Musk message to Twitter Advertisers

Continue Reading

أخبار العالم

مجلس إعتلاء العرش يعلن رسميًا تشارلز ملكًا لبريطانيا

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلن مجلس إعتلاء العرش رسميًا السبت تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا بعد يومين على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عامًا.

وقال المجلس في جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن: “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها… ملكنا تشارلز الثالث… فليحفظ الرب الملك”.

Continue Reading

أخبار العالم

عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية… نتفليكس تعلّق موقتاً تصوير مسلسل “ذا كراون”

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلنت منصة نتفليكس تعليق تصوير مسلسلها “ذا كراون” موقتاً عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

ويجري حالياً تصوير الموسم السادس من المسلسل الناجح الذي يتناول حياة الملكة إليزابيث الثانية على رأس أشهر عائلة ملكية في العالم.

ويُبرز العمل الفضائح التي طالت هذه العائلة، بالإضافة إلى الأزمات السياسية التي واجهتها الملكة والعلاقة التي تربطها بزوجها فيليب.

وقال ناطق باسم نتفليكس لوكالة فرانس برس “في لفتة تنطوي على احترام، عُلّق تصوير “ذا كراون”.”

وأضاف أنّ “التصوير سيُعلّق كذلك يوم جنازة الملكة”، بينما يحضر عدد كبير من المسؤولين في منصة البث التدفقي هذا الأسبوع مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

وانطلق الموسم الأول من المسلسل الحائز عدة جوائز “إيمي”، وهي مكافآت للأعمال التلفزيونية توازي جوائز الأوسكار بأهميتها، بحدث بارز هو زواج إليزابيث الثانية والأمير فيليب سنة 1947.

Continue Reading
error: Content is protected !!