البرلمان العربي يخاطب مجلس الأمن: حان دوركم لحل أزمة سد النهضة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

البرلمان العربي يخاطب مجلس الأمن: حان دوركم لحل أزمة سد النهضة

خاطب البرلمان العربي مجلس الأمن الدولي بخصوص ملف سد النهضة والذي سيناقشه بعد غد الخميس بناء على طلب مصر والسودان .ووجه عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي رسالة عاجلة إلى نيكولا دو ريفيير رئيس مجلس الأمن الدولي، طالبه فيها بأن يضطلع المجلس بمسؤولياته التي أوكلها إليه المجتمع الدولي للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وأن…

Avatar

Published

on

البرلمان-العربي-يخاطب-مجلس-الأمن:-حان-دوركم-لحل-أزمة-سد-النهضة

خاطب البرلمان العربي مجلس الأمن الدولي بخصوص ملف سد النهضة والذي سيناقشه بعد غد الخميس بناء على طلب مصر والسودان .

ووجه عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي رسالة عاجلة إلى نيكولا دو ريفيير رئيس مجلس الأمن الدولي، طالبه فيها بأن يضطلع المجلس بمسؤولياته التي أوكلها إليه المجتمع الدولي للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وأن يتخذ موقفاً ملزماً خلال هذه الجلسة، يفضي إلى التوصل إلى اتفاق عادل وملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

المسؤولية القومية والأخلاقية

وقال رئيس البرلمان العربي في خطابه إن خطابنا إليكم لا ينطلق فقط من اعتبارات تفرضها المسؤولية القومية والأخلاقية للبرلمان العربي بشأن التضامن مع دولتين من دوله الأعضاء ومساندتهما في الحفاظ على حقوقهما القانونية والتاريخية في مياه نهر النيل، وإنما ينبني أيضاً على قواعد القانون الدولي والمواثيق والاتفاقيات التي تحكم الأنهار الدولية، لاسيما وأن نهر النيل هو نهر دولي وملكيته مشتركة لجميع الدول المُشاطئة له.

وقال إن هذا النهر الدولي لا يجوز بسط السيادة عليه أو السعي لاحتكاره من أي طرف بأي حال من الأحوال، وغير مقبول إطلاقاً فرض واقع جديد تتحكم فيه دول المنبع بدول المصب”.

وأكد “العسومي” في خطابه أن كلا من مصر والسودان شاركت بحسن نية في جولات تفاوضية على مدار عقد كامل من الزمن، أثبتا خلاله مواقف مسؤولة ومتزنة تعكس حرصهما الشديد على التوصل إلى اتفاق يراعي مصالح جميع الأطراف، بيد أن المواقف المتعنتة لدولة إثيوبيا حالت دون التوصل إلى هذا الاتفاق.

وأضاف “العسومي” في رسالته “لعلكم تتفقون معنا، على أنه أصبح من غير المقبول أن تستمر عملية التفاوض إلى ما لا نهاية دون حل، وأنه لا بد من التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن يحقق مصالح جميع الأطراف، باعتبار أن ذلك هو الحل الأمثل لإنهاء الأزمة، والسبيل الوحيد للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، وهذا هو الدور الذي تنتظره شعوبنا من مجلس الأمن الدولي”.

واختتم رئيس البرلمان العربي خطابه، بطلب نقل هذا الموقف المعبر عن الشعوب العربية كافة، إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، معرباً عن تطلعه إلى أن يقوم المجلس بمسؤوليته العظيمة الموكلة إليه في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

“تم تحرير العصفور”… إيلون ماسك رئيس “تويتر” وقرارات صادمة في أوّل يوم له!

P.A.J.S.S.

Published

on

أنهى الملياردير إيلون ماسك رسميًا صفقة شراء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقابل 44 مليار دولار.

 وبمجرد إتمام الصفقة، عمد إيلون ماسك إلى إقالة القيادة العليا لشركة تويتر بعد أن اتّهمها بتضليله بشأن عدد حسابات البريد العشوائي على المنصة.

وذكرت وكالة رويترز أنّه من ضمن الأسماء التي أقالها إيلون ماسك كان كل من الرئيس التنفيذي باراج أجراوال، والمدير المالي نيد سيجال، إضافة إلى رئيسة الشؤون القانونية والسياسات فيجايا جادي.

واللاّفت أنّ باراج أجراوال وسيجال كانا في مقرّ “تويتر” في سان فرانسيسكو أثناء عقد الصفقة، وفور الانتهاء تم اصطحابهما إلى خارج المقر بعد إقالتهما.

ونشر ماسك على حسابه الرسمي في “تويتر” فيديو له وهو يدخل مقرّ تويتر حاملاً معه حوض غسيل، في مشهد لاقى رواجاً واسعًا وحقّق أكثر من 38 مليون مشاهدة في أقلّ من 24 ساعة.

وغيّر ماسك صفته التعريفية في حسابه على المنصّة إلى رئيس تويتر، كما غيّر موقعه إلى “مقرّ تويتر” (twitter HQ)، وكانت أوّل تغريدة له بعد شراء الموقع ما يلي: ” تم تحرير العصفور”.

Elon Musk message to Twitter Advertisers

Continue Reading

أخبار العالم

مجلس إعتلاء العرش يعلن رسميًا تشارلز ملكًا لبريطانيا

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلن مجلس إعتلاء العرش رسميًا السبت تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا بعد يومين على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عامًا.

وقال المجلس في جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن: “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها… ملكنا تشارلز الثالث… فليحفظ الرب الملك”.

Continue Reading

أخبار العالم

عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية… نتفليكس تعلّق موقتاً تصوير مسلسل “ذا كراون”

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلنت منصة نتفليكس تعليق تصوير مسلسلها “ذا كراون” موقتاً عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

ويجري حالياً تصوير الموسم السادس من المسلسل الناجح الذي يتناول حياة الملكة إليزابيث الثانية على رأس أشهر عائلة ملكية في العالم.

ويُبرز العمل الفضائح التي طالت هذه العائلة، بالإضافة إلى الأزمات السياسية التي واجهتها الملكة والعلاقة التي تربطها بزوجها فيليب.

وقال ناطق باسم نتفليكس لوكالة فرانس برس “في لفتة تنطوي على احترام، عُلّق تصوير “ذا كراون”.”

وأضاف أنّ “التصوير سيُعلّق كذلك يوم جنازة الملكة”، بينما يحضر عدد كبير من المسؤولين في منصة البث التدفقي هذا الأسبوع مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

وانطلق الموسم الأول من المسلسل الحائز عدة جوائز “إيمي”، وهي مكافآت للأعمال التلفزيونية توازي جوائز الأوسكار بأهميتها، بحدث بارز هو زواج إليزابيث الثانية والأمير فيليب سنة 1947.

Continue Reading
error: Content is protected !!