الحكومة السودانية: نتوقع انفراجة في الأزمة الأمنية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

الحكومة السودانية: نتوقع انفراجة في الأزمة الأمنية

توقعت الحكومة السودانية، اليوم الاثنين، انفراجة في الأزمة الأمنية شرق البلاد، مؤكدة تدارك انسحاب قوات التأمين من مقرات لجنة إزالة التمكين.وأعلنت الحكومة عن اجتماع بين حمدوك ووزراء الدفاع والداخلية والعدل لمناقشة الوضع الأمني.جاء ذلك، فيما دعت لجنة إزالة التمكين في السودان، اليوم، الشعب إلى الخروج في مسيرات لحماية التحول الديمقراطي، وطالبت أيضاً بتفكيك جهاز الأمن…

Published

on

الحكومة-السودانية:-نتوقع-انفراجة-في-الأزمة-الأمنية

توقعت الحكومة السودانية، اليوم الاثنين، انفراجة في الأزمة الأمنية شرق البلاد، مؤكدة تدارك انسحاب قوات التأمين من مقرات لجنة إزالة التمكين.

وأعلنت الحكومة عن اجتماع بين حمدوك ووزراء الدفاع والداخلية والعدل لمناقشة الوضع الأمني.

جاء ذلك، فيما دعت لجنة إزالة التمكين في السودان، اليوم، الشعب إلى الخروج في مسيرات لحماية التحول الديمقراطي، وطالبت أيضاً بتفكيك جهاز الأمن والمخابرات.

وقال محمد الفكي عضو مجلس السيادة السوداني والناطق الرسمي باسم المجلس، أن لا أحد يمكنه تغيير المعادلة السياسية القائمة، مضيفاً “عدم رغبتنا في المواجهة لا يعني أننا غير جاهزين لها”.

كما أوضح أنه يجب أن يكون هناك حل سياسي ولكن دون أي تنازل عن الحقوق والمحاسبة، مبيناً “نحن من نوسع المشاركة في السلطة ولكن لن تملى علينا من أي جهة”، مؤكداً أن المحاسبة مبدأ مهم و”نحن جاهزين للتنحي”.

الدرب الصحيح

بدوره، قال وجدي صالح عضو لجنة إزالة التمكين السودانية، “لا يمكن أن نقول بأننا نسير في الدرب الصحيح ما لم تفكك كل جيوب نظام البشير في المؤسسات العامة.

كما أضاف “نحن نقف ضد الانقلابيين في المؤسسة العسكرية وكل القوات النظامية الأخرى والخدمة المدنية”، مشيرا إلى وصول وفود من الولايات لمؤازرة لجنة إزالة التمكين.

وقف التراشق

جاء ذلك، بعدما شددت البعثة الأممية في البلاد على أهمية الحفاظ على الشراكة الانتقالية، ووقف التراشق الكلامي بين المكون المدني والعسكري.

ودعا رئيس البعثة عن فولكر بيرتس، إثر لقائه اليوم الاثنين عضو المجلس السيادي محمد التعايشي إلى خفض التصعيد واستئناف الحوار، مشددا على ضرورة وقف التراشق والاتهامات بين العسكريين والمدنيين.

يذكر أن السودان، شهد الثلاثاء الماضي، محاولة انقلاب فاشلة قامت بها مجموعة من الضباط، قبل أن يلقى القبض عليهم ويحالوا إلى التحقيق.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

بسبب أوميكرون.. إسرائيل تمنع دخول الأجانب من جميع الدول

بعد تسجيل عدة إصابات في دول إفريقية وأوروبية، أعلنت إسرائيل يوم السبت أنها ستحظر دخول جميع الأجانب من أجل احتواء انتشار سلالة فيروس كورونا الجديدة التي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب إفريقيا.من جهته، قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت في بيان إن الحظر سيستمر 14 يوما بانتظار موافقة الحكومة. وإسرائيل الأولى التي تغلق حدودها تماما…

Published

on

By

بسبب-أوميكرون.-إسرائيل-تمنع-دخول-الأجانب-من-جميع-الدول

بعد تسجيل عدة إصابات في دول إفريقية وأوروبية، أعلنت إسرائيل يوم السبت أنها ستحظر دخول جميع الأجانب من أجل احتواء انتشار سلالة فيروس كورونا الجديدة التي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب إفريقيا.

من جهته، قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت في بيان إن الحظر سيستمر 14 يوما بانتظار موافقة الحكومة.

وإسرائيل الأولى التي تغلق حدودها تماما بسبب سلالة أوميكرون وقد سجلت حتى الآن إصابة واحدة من هذه السلالة إضافة إلى سبع حالات أخرى مشتبه بها.

إلى ذلك، حذر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (إي سي دي سي) من أن خطر انتشار المتحوّر في أوروبا “مرتفع إلى مرتفع جدّاً”.

وفي تقرير لتقييم المخاطر، قال المركز المذكور مساء أمس، إن “المستوى العام للمخاطر المرتبط بمتحوّر سارس-كوف-2 أوميكرون في الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصاديّة الأوروبية، تم تقييمه على أنّه مرتفع إلى مرتفع جداً.

يشار إلى أن المتحور الذي وصفه عدد من العلماء بالمقلق، اكتشف لأول مرة في جنوب إفريقيا، ورجح الخبراء هناك أنه قد يكون أكثر خطورة أو عدوى، على الرغم من أن وزير الصحة عاد اليوم وأعلن أنه لا داعي للهلع، وأن لا إثبات علميا حتى الآن على خطورة السلالة الجديدة.

Continue Reading

أخبار العالم

بريطانيا.. قتلى وإغلاق طرق واقتلاع أشجار بعاصفة أروين

لقي 3 أشخاص على الأقل حتفهم في المملكة المتحدة بعد أن ضربت العاصفة الشتوية الأولى لهذا العام مناطق من البلاد بريح بلغت سرعتها ما يقرب من 160 كيلومترا في الساعة. إلى هذا، ضربت العاصفة، التي أطلق عليها مكتب الأرصاد الجوية في البلاد اسم أروين، أجزاء من شمال إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية بشكل خاص، ما تسبب…

Published

on

By

بريطانيا.-قتلى-وإغلاق-طرق-واقتلاع-أشجار-بعاصفة-أروين

لقي 3 أشخاص على الأقل حتفهم في المملكة المتحدة بعد أن ضربت العاصفة الشتوية الأولى لهذا العام مناطق من البلاد بريح بلغت سرعتها ما يقرب من 160 كيلومترا في الساعة.

إلى هذا، ضربت العاصفة، التي أطلق عليها مكتب الأرصاد الجوية في البلاد اسم أروين، أجزاء من شمال إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية بشكل خاص، ما تسبب في إغلاق الطرق وتأخر القطارات وانقطاع التيار الكهربائي وأمواج عالية.

ولقي 3 رجال حتفهم- رجل في كل منطقة متضررة- بسبب سقوط أشجار.

على الرغم من أنه يبدو أن أسوأ ما في العاصفة قد انتهى، فقد تم توجيه النصح للسكان بتوخي الحذر من السفر يوم السبت، حيث أبلغت شبكات القطارات عن تعطل بعض خدماتها وسط رياح لا تزال شديدة وتساقط ثلوج كثيفة.

من جهته، قال ستيف رامسدال، كبير الخبراء في مكتب الأرصاد الجوية ”العاصفة أروين أنتجت بعض الرياح القوية بشكل خطير خلال الليل، حيث سجلت هبات رياح تجاوزت 90 ميلا في الساعة. الرياح القوية ستتحرك جنوبا عبر المملكة المتحدة خلال اليوم، وستضعف تدريجيا.

Continue Reading

أخبار العالم

حميدتي: هناك مخطط لشيطنة المكون العسكري في السودان

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو، الملقب بـ “حميدتي”، أن المكون العسكري في السودان ليس لديه غرض في السلطة السياسية.وأضاف في تصريحات خاصة لـ العربية/الحدث، اليوم السبت، “نعرف أن هناك مخططاً لشيطنة المكون العسكري في السودان”. كذلك شدد على أن هدف مجلس السيادة إجراء انتخابات حرة ونزيهة في السودان.وبشأن أعمال العنف التي…

Published

on

By

حميدتي:-هناك-مخطط-لشيطنة-المكون-العسكري-في-السودان

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو، الملقب بـ “حميدتي“، أن المكون العسكري في السودان ليس لديه غرض في السلطة السياسية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ العربية/الحدث، اليوم السبت، “نعرف أن هناك مخططاً لشيطنة المكون العسكري في السودان”.

كذلك شدد على أن هدف مجلس السيادة إجراء انتخابات حرة ونزيهة في السودان.

وبشأن أعمال العنف التي شهدتها التظاهرات الأخيرة، أكد على ضرورة تحديد المسؤوليات لمحاسبة المتورطين في العنف خلال التظاهرات.

“طرف ثالث”

وقال “جاهزون للمحاسبة وبإمكاننا تقديم استقالتنا في أي وقت”، مشيراً إلى أن هناك طرفا ثالثا يستغل التظاهرات في السودان.

وأوضح أن إغلاق الجسور خلال التظاهرات غرضه أمني فقط، لافتاً إلى أن التعليمات الموجه للأمن أكدت على حماية المدنيين.

بين خيارين

في موازاة ذلك، أكد حميدتي أنهم لم يختاروا أعضاء مجلس السيادة من المكون المدني ورشحتهم أقاليمهم، وتابع قائلاً “كنا بين خيارين.. انهيار الدولة أو القيام بالإجراءات التصحيحية”.

وقال إن إعفاء القيادات العسكرية والأمنية والشرطية هدفه تحديد المسؤوليات، مشيراً إلى أنه على رئيس الوزراء عبدالله حمدوك أن يعود إلى الأقاليم والقبائل لتشكيل حكومته المقبلة.

خطوة تصحيحية

وكان حميدتي قد رحّب بالاتفاق الذي وقع الأحد الماضي في القصر الرئاسي بالخرطوم بين رئيس الحكومة عبد الله حمدوك وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

وأكد قائد قوات الدعم السريع حينها أن الاتفاق المذكور، يضمن بقاء البلاد على المسار الديمقراطي السليم، كما يحافظ على إرادة وطموحات الشعب.

كما اعتبر أن الإجراءات الاستثنائية التي وصفها بالتصحيحية، التي اتخذتها القوات المسلحة الشهر الماضي (أكتوبر 2021) كانت ضرورية من أجل ضمان بقاء البلاد على الطريق الديمقراطي السليم.

يذكر أن الاتفاق نص على بناء جيش موحد، والعودة بالبلاد إلى المسار الديمقراطي، فضلا عن إطلاق سراج جميع المعتقلين.

Continue Reading
error: Content is protected !!