الكاظمي إلى واشنطن.. محادثات تبحث الوجود العسكري - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

الكاظمي إلى واشنطن.. محادثات تبحث الوجود العسكري

تتواصل المحادثات الأميركية العراقية، اليوم الجمعة، وهذه المرة، ستتطرّق إلى مهمّة الجنود الأميركيّين المنتشرين على الأراضي العراقيّة.فقد استقبلت مسؤولة الشؤون الدوليّة في وزارة الدفاع الأميركيّة (البنتاغون) مارا كارلين، الخميس، وفداً برئاسة مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، للبحث في “التعاون العسكري على المدى الطويل” بين البلدين، بحسب ما قال المتحدّث باسم البنتاغون جون كيربي في…

Published

on

الكاظمي-إلى-واشنطن.-محادثات-تبحث-الوجود-العسكري

تتواصل المحادثات الأميركية العراقية، اليوم الجمعة، وهذه المرة، ستتطرّق إلى مهمّة الجنود الأميركيّين المنتشرين على الأراضي العراقيّة.

فقد استقبلت مسؤولة الشؤون الدوليّة في وزارة الدفاع الأميركيّة (البنتاغون) مارا كارلين، الخميس، وفداً برئاسة مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، للبحث في “التعاون العسكري على المدى الطويل” بين البلدين، بحسب ما قال المتحدّث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان.

وأشار المتحدّث إلى أنّ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن انضمّ إلى المحادثات لـ”إعادة تأكيد التزامه” مواصلة القتال ضدّ تنظيم داعش الإرهابي.

في موازاة ذلك، أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” أمس، بأن كبار المسؤولين العراقيين والأميركيين يخططون لإصدار بيان يدعو لانسحاب القوات الأميركية من العراق مع نهاية العام الحالي.

وقال مسؤولون عراقيون وأميركيون لـلصحيفة، إن البيان سينشر بمناسبة زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لواشنطن يوم الاثنين، حيث سيلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن.

قوات أميركية في العراق (أرشيفية- رويترز

قوات أميركية في العراق (أرشيفية- رويترز

“وجودنا بطلب عراقي”

في المقابل، ردت وزارة الخارجية الأميركية على ذلك، بالقول إن وجود قواتها في العراق يأتي بطلب من الحكومة لمحاربة داعش.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، نيد برايس، في تصريح للصحافيين، “لا نريد استباق الأمور بشأن وجود قواتنا هناك”.

كما لفت إلى أن البيت الأبيض يتطلع للترحيب برئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، يوم الاثنين المقبل.

الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

الكاظمي إلى البيت الأبيض

وكان الكاظمي بحث مع موفد البيت الأبيض بريت ماكغورك، الأسبوع الماضي في بغداد، انسحاب القوّات الأميركية من العراق.

إلا أن المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قالت الخميس إنّ الحكومة العراقيّة “راغبة في أن تُواصل الولايات المتحدة والتحالف تدريب جيشها ومساعدته، وتقديم الدعم اللوجستي (و) تبادل المعلومات”.

ويُفترض أن يؤدّي الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى وضع جدول زمني لانسحاب التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم داعش.

يشار إلى أنه لا يزال هناك نحو 3500 جندي أجنبي على الأراضي العراقيّة، بينهم 2500 أميركي، لكنّ إتمام عمليّة انسحابهم قد يستغرق سنوات.

وكانت جولة الحوار الثالثة اختتمت في أبريل/نيسان الماضي، ووصفها الجانبان حينها بالناجحة جداً، فيما انطلقت أول جولة للحوار الاستراتيجي في يونيو /حزيران 2020.

فيما أعلن البيت الأبيض الأسبوع الماضي، استئناف الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي مع العراق في الـ24 من الشهر الحالي.

ويرتبط العراق مع الولايات المتحدة، باتفاقية تسمى الإطار الاستراتيجي التي وقعت عام 2008، والتي تنظم طبيعة العلاقة بين البلدين على مستويات التعاون والدعم في مجالات الأمن والاقتصاد والتنمية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

محكمة أميركية تأمر فيسبوك بتسليم سجلات محتوى مناهض للروهينغا

أمر قاض اتحادي أميركي شركة فيسبوك بتسليم سجلات لحسابات لها صلة بالعنف الذي استهدف الروهينغا في بورما كانت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة قد أغلقتها، رافضا بذلك ما دفعت به من حماية الخصوصية وواصفا موقفها بأنه “مليء بمفارقات تدعو للسخرية”.وأوضحت نسخة من قرار القاضي الصادر في واشنطن العاصمة أمس الأربعاء أنه انتقد فيسبوك لتقاعسها عن تسليم…

Published

on

By

محكمة-أميركية-تأمر-فيسبوك-بتسليم-سجلات-محتوى-مناهض-للروهينغا

أمر قاض اتحادي أميركي شركة فيسبوك بتسليم سجلات لحسابات لها صلة بالعنف الذي استهدف الروهينغا في بورما كانت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة قد أغلقتها، رافضا بذلك ما دفعت به من حماية الخصوصية وواصفا موقفها بأنه “مليء بمفارقات تدعو للسخرية”.

وأوضحت نسخة من قرار القاضي الصادر في واشنطن العاصمة أمس الأربعاء أنه انتقد فيسبوك لتقاعسها عن تسليم المعلومات للمحققين الساعين لمقاضاة بورما بتهمة ارتكاب جرائم دولية بحق أقلية الروهينغا المسلمة.

وكانت فيسبوك قد رفضت نشر المعلومات وقالت إن في ذلك انتهاكا لقانون أميركي يمنع شركات الاتصالات الإلكترونية من الكشف عن رسائل

المستخدمين.

غير أن القاضي قال إن الرسائل التي تم مسحها لا تقع تحت طائلة القانون وإن عدم تسليمها “سيفاقم المأساة التي حلت بالروهينغا”.

وكان أكثر من 730 ألف مسلم من الروهينغا قد فروا من بورما في أغسطس 2017 بعد حملة عسكرية قال اللاجئون إنها اشتملت على عمليات قتل جماعي واغتصاب.

وتريد جامبيا المعلومات من فيسبوك لقضية رفعتها على بورما في محكمة العدل الدولية تتهمها فيها بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالإبادة الجماعية لعام 1948.

Continue Reading

أخبار العالم

رويترز: سلطات السودان صادرت جميع أصول حماس على أراضيها

أفادت وكالة رويترز اليوم الخميس، أن السلطات السودانية تمكنت من مصادرة جميع أصول حركة حماس على أراضيها.وأضافت الوكالة أن أصول وممتلكات حماس في السودان شكلت لعقود موردا هاما لنشاطها .وتضمنت أصول حماس في السودان وفق المصر فنادق وعقارات وشركات متعددة الأغراض وأراض وصرافات.وأكدت رويترز أن السودان أوقف كل عمليات تحويل الأموال لحماس وحسابات شركات وأفراد…

Published

on

By

رويترز:-سلطات-السودان-صادرت-جميع-أصول-حماس-على-أراضيها

أفادت وكالة رويترز اليوم الخميس، أن السلطات السودانية تمكنت من مصادرة جميع أصول حركة حماس على أراضيها.

وأضافت الوكالة أن أصول وممتلكات حماس في السودان شكلت لعقود موردا هاما لنشاطها .

وتضمنت أصول حماس في السودان وفق المصر فنادق وعقارات وشركات متعددة الأغراض وأراض وصرافات.

وأكدت رويترز أن السودان أوقف كل عمليات تحويل الأموال لحماس وحسابات شركات وأفراد يعملون لصالحها.

يذكر أن مجلس السيادة في السودان كان قد كشف بحر الأسبوع عن تفاصيل مهمة عن محاولة انقلاب فاشلة.

وقال المجلس في بيان مساء الثلاثاء إن محاولة الانقلاب قادها اللواء عبدالباقي الحسن عثمان (بكراوي) ومعه 22 ضابطاً برتب مختلفة، وعدد من ضباط الصف والجنود.

الاستيلاء على السلطة

من جهته، أكد وزير الدفاع، ياسين إبراهيم ياسين، أن التحريات والتحقيقات الأولية للمحاولة الانقلابية أشارت إلى أن الهدف منها كان الاستيلاء على السلطة وتقويض النظام الحالي للفترة الانتقالية.

وقال ياسين في تصريح صحافي الثلاثاء إنه تم القبض على كل المشاركين الذين وردت أسماؤهم في التحقيقات، لافتاً إلى أنه جاري استكمال استجواب هذه المجموعة لتبيان التفاصيل.

كما أوضح أنه تم إجهاض المحاولة الانقلابية بزمن وجيز، دون وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

إلى ذلك أضاف أن القوات النظامية ماضية في شراكتها مع قوى الثورة للانتقال الديمقراطي.

جاءت هذه التصريحات بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن والدفاع برئاسة، رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مساء الثلاثاء بغرض استعراض الموقف الأمني في البلاد بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

Continue Reading

أخبار العالم

هجوم خاطف للجيش اليمني غرب مأرب.. والحوثي يتكبد خسائر

شنت قوات الجيش اليمني، الأربعاء، هجوماً خاطفاً استهدف مواقع تتمركز فيها ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، في جبهة صرواح غرب مأرب، شمال شرقي البلاد.وقال المركز الإعلامي للجيش إن” الهجوم أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين بينهم قيادات ميدانية، وتدمير آليات ومعدات قتالية للميليشيات”. كما استعاد الجيش أسلحة خفيفة ومتوسطة وكميات من الذخائر المتنوعة.إلى…

Published

on

By

هجوم-خاطف-للجيش-اليمني-غرب-مأرب.-والحوثي-يتكبد-خسائر

شنت قوات الجيش اليمني، الأربعاء، هجوماً خاطفاً استهدف مواقع تتمركز فيها ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، في جبهة صرواح غرب مأرب، شمال شرقي البلاد.

وقال المركز الإعلامي للجيش إن” الهجوم أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين بينهم قيادات ميدانية، وتدمير آليات ومعدات قتالية للميليشيات”.

كما استعاد الجيش أسلحة خفيفة ومتوسطة وكميات من الذخائر المتنوعة.

إلى ذلك استهدف طيران تحالف دعم الشرعية تعزيزات حوثية كانت في طريقها إلى صرواح. وأدت الغارات إلى تدمير أطقم وآليات وما عليها من أسلحة وذخائر.

استهداف قيادي بارز

في السياق، أفادت وسائل إعلام محلية بأن وحدة المهام الخاصة التابعة للجيش اليمني، نجحت خلال الساعات القليلة الماضية في استهداف قيادي ومشرف حوثي بارز مكلف من قبل زعيم الميليشيا في جبهات مأرب.

كما نقلت عن مصدر مسؤول قوله إنه تم استهداف القيادي الحوثي عبدالوهاب مرتضى المنصور، وهو في طريقه إلى جبهات مأرب.

عناصر من ميليشيات الحوثي (أرشيفية من رويترز)

عناصر من ميليشيات الحوثي (أرشيفية من رويترز)

كذلك أوضح أن المنصور هو قائد “كتائب التدخل السريع” في ما يسمى بـ”قوات الأمن المركزي التابع للحوثيين” في جبهات مأرب.

هجمات متتالية

يذكر أنه منذ فبراير الماضي، يشن الحوثيون حملات وهجمات عسكرية متتالية من أجل التقدم نحو مأرب، رغم مناشدات الأمم المتحدة وأميركا، فضلاً عن منظمات إنسانية وقف تلك الهجمات، خوفاً على آلاف النازحين في المحافظة.

غير أن الميليشيات التي لم تنجح في تحقيق تقدم وسط مقاومة شعبية وعسكرية لها، تواصل هجماتها طمعاً بالسيطرة على المدينة الواقعة في محافظة غنية بالنفط.

Continue Reading
error: Content is protected !!