اليونان تدين الإعلان التركي بشأن فاروشا وتعتبره انتهاكا لقرارات مجلس الأمن - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

اليونان تدين الإعلان التركي بشأن فاروشا وتعتبره انتهاكا لقرارات مجلس الأمن

دانت اليونان، الثلاثاء، بأشد العبارات الإعلان التركي بشأن منتجع فاروشا واعتبرته انتهاكا لقرارات مجلس الأمن ومبادئ الاتحاد الأوروبي.وقالت الخارجية اليونانية في بيان إن الإعلان يعد انتهاكا صارخا للقرارين 550 لعام 1984 و789 لعام 1992 الصادرين عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وكذلك لقرارات المجلس الأوروبي، “التي تدعو تركيا إلى الامتناع عن الأعمال الأحادية والاستفزازية التي…

Published

on

اليونان-تدين-الإعلان-التركي-بشأن-فاروشا-وتعتبره-انتهاكا-لقرارات-مجلس-الأمن

دانت اليونان، الثلاثاء، بأشد العبارات الإعلان التركي بشأن منتجع فاروشا واعتبرته انتهاكا لقرارات مجلس الأمن ومبادئ الاتحاد الأوروبي.

وقالت الخارجية اليونانية في بيان إن الإعلان يعد انتهاكا صارخا للقرارين 550 لعام 1984 و789 لعام 1992 الصادرين عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وكذلك لقرارات المجلس الأوروبي، “التي تدعو تركيا إلى الامتناع عن الأعمال الأحادية والاستفزازية التي تزعزع استقرار المنطقة”.

وحثت الوزارةُ تركيا على احترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، قائلة إن اليونان تظل “بالتنسيق الكامل مع جمهورية قبرص، ملتزمة بحل القضية القبرصية على أساس اتحاد ثنائي الطائفة وثنائي المناطق”.

هذا وأعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، عن “قلقه” لإعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشروعاً لإعادة فتح مدينة فاروشا القبرصية التي سبق أن كانت نقطة جذب سياحية، معتبراً أنه “غير مقبول”.

وقال بوريل في بيان: “يشدد الاتحاد الأوروبي مجدداً على ضرورة تفادي الخطوات الأحادية المنافية للقانون الدولي، والاستفزازات الجديدة التي يمكن أن تزيد التوترات في الجزيرة وتهدد استئناف المفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية شاملة للمسألة القبرصية”.

يأتي هذا بعدما أعلن زعيم القبارصة الأتراك ارسين تتار، الثلاثاء، خلال استقباله للرئيس التركي أردوغان، بدء “المرحلة الثانية من خطة لتوسيع فاروشا لإنهاء الحداد”.

وقال بوريل إنه “يشعر بقلق عميق إزاء التصريحات التي أدلى بها أردوغان وتتار بشأن منطقة فاروشا”. واستنكر “القرار الأحادي غير المقبول الذي يهدف إلى تعديل وضع فاروشا”.

ودعا الاتحاد الأوروبي في بيانه إلى “الإنهاء الفوري للقيود المفروضة على حرية حركة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص في منطقة فاروشا حتى تتمكن البعثة من القيام بدوريات وتنفيذ الأنشطة الموكلة إليها على أكمل وجه”.

من جهتها، قدمت حكومة قبرص، الثلاثاء، احتجاجاً رسمياً إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي على قرار تركيا والقبارصة الأتراك إعادة فتح فاروشا. وقالت إن هذه الخطوة تنتهك قرارات الأمم المتحدة وتقوض جهود السلام.

منتجع فاروشا المهجور (أرشيفية)

منتجع فاروشا المهجور (أرشيفية)

وجاء في بيان وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليدس أنه تحدث إلى منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وسيبعث برسالة إلى الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول هذا الموضوع.

أعلن زعيم القبارصة الأتراك إرسين تتار في وقت سابق من الثلاثاء، أن قسماً تبلغ مساحته 3.5 كلم مربعة من منطقة فاروشا سيعود من السيطرة العسكرية إلى السيطرة المدنية.

جاء هذا الإعلان قبل عرض عسكري حضره الرئيس التركي أردوغان لإحياء الذكرى السابعة والأربعين للغزو التركي لقبرص عقب انقلاب كان يهدف إلى الاتحاد مع اليونان.

من زيارة أردوغان لشمال قبرص اليوم

من زيارة أردوغان لشمال قبرص اليوم

وإعادة فتح المدينة الساحلية، التي فرّ سكانها عام 1974 وحاصرها الجيش التركي بالأسلاك الشائكة، هو خط أحمر بالنسبة إلى حكومة قبرص اليونانية.

يذكر أن تركيا وحدها هي التي تعترف بإعلان استقلال القبارصة الأتراك وتحتفظ بأكثر من 350 ألف جندي هناك.

وصرح كل من أردوغان وتتار بأن السلام الدائم في قبرص لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال اعتراف المجتمع الدولي بدولتين منفصلتين، في تحول عن عقود من مفاوضات الهادفة للتوصل إلى اتفاق إعادة توحيد الجزيرة.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية اليونانية، الثلاثاء إن وزير الخارجية نيكوس دندياس بحث هاتفياً مع نظيره القبرصي التنسيق المشترك لمواجهة “الاستفزازات” التركية.

وأوضحت الوزارة أن دندياس عبّر لنظيره القبرصي خلال الاتصال عن تضامن اليونان مع شعب وحكومة قبرص.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

شاهد الكارثة التي حولت بحيرة إلى اللون الوردي

تحول بحيرة في الأرجنتين إلى اللون الوردي بعد أن قال خبراء ونشطاء بيئيون إن المياه ملوثة بسبب المواد الكيماوية المستخدمة في مصنع للأسماك.

Published

on

By

شاهد-الكارثة-التي-حولت-بحيرة-إلى-اللون-الوردي

تحول بحيرة في الأرجنتين إلى اللون الوردي بعد أن قال خبراء ونشطاء بيئيون إن المياه ملوثة بسبب المواد الكيماوية المستخدمة في مصنع للأسماك.

Continue Reading

أخبار العالم

توب 5 .. ميقاتي حسموا للحكومة اللبنانية .. ونص الفصل 80 بدستور تونس

من كلمات نجيب ميقاتي بعد تسميته رئيس حكومة مكلف في لبنان ، وقرارات الرئيس التونسي التي أثارت تفاعلا بين نشطاء وتعليق توكل كرمان الأحداث التي شهدتها تونس ، ومقابلة حصرية مع طالبان باكستان ، إلى توضيح وزارة الداخلية السعودية للمواقع والأماكن التي لايمكن دخولها الأشخاص غير المحصنين .. إليكم ملخص يومي من CNN بالعربية بعناوين…

Published

on

By

توب-5-ميقاتي-حسموا-للحكومة-اللبنانية.-ونص-الفصل-80-بدستور-تونس

من كلمات نجيب ميقاتي بعد تسميته رئيس حكومة مكلف في لبنان ، وقرارات الرئيس التونسي التي أثارت تفاعلا بين نشطاء وتعليق توكل كرمان الأحداث التي شهدتها تونس ، ومقابلة حصرية مع طالبان باكستان ، إلى توضيح وزارة الداخلية السعودية للمواقع والأماكن التي لايمكن دخولها الأشخاص غير المحصنين .. إليكم ملخص يومي من CNN بالعربية بعناوين بعض أبرز القصص المتنوعة من الشرق الأوسط والعالم.

  • ، لدي ضمانات خارجية “.. كلمات نجيب ميقاتي الأولى بعد تسميته رئيس حكومة مكلف في لبنان
  • أكد رئيس الوزراء المكلف ، نجيب ميقاتي ، يمتلك الضمانات الخارجية لمنع تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان ، وذلك بعد حصوله على

    في مقابلة حصرية لشبكة CNN ، تحدثت نور والي محسود ، زعيم حركة طالبان باكستان ، عن علاقة بحركة طالبان باكستان ، في أول مقابلة تلفزيونية. تقرير مراسل CNN نك روبرتسون أبرز ما قاله.

    وضحت وزارة الداخلية السعودية المواقع والأماكن التي لا يمكن استخدامها أو مقيم من دخولها دون تحصين ضد فيروس كورونا الجديد “كوفيد – 19 “اعتبارًا من الأول من أغسطس / آب المقبل.

    Continue Reading

    أخبار العالم

    الخارجية الأسترالية تدعو مواطنيها إلى عدم السفر لإيران

    حذرت وزارة الخارجية الأسترالية المواطنين الأستراليين، خاصة الإيرانيين من ذوي الجنسية المزدوجة، من السفر إلى إيران، وذلك في آخر تحديث لمعلومات السفر، قائلة إنه بسبب المخاطر الصحية الناجمة عن COVID-19 في البلاد، ومع استمرار الوضع الأمني في إيران المتقلب، هناك احتمال كبير بأن يتم إلقاء القبض عليكم أو احتجازكم بشكل تعسفي. وجاء في التحذير أن…

    Published

    on

    By

    الخارجية-الأسترالية-تدعو-مواطنيها-إلى-عدم-السفر-لإيران

    حذرت وزارة الخارجية الأسترالية المواطنين الأستراليين، خاصة الإيرانيين من ذوي الجنسية المزدوجة، من السفر إلى إيران، وذلك في آخر تحديث لمعلومات السفر، قائلة إنه بسبب المخاطر الصحية الناجمة عن COVID-19 في البلاد، ومع استمرار الوضع الأمني في إيران المتقلب، هناك احتمال كبير بأن يتم إلقاء القبض عليكم أو احتجازكم بشكل تعسفي.

    وجاء في التحذير أن الوضع الأمني في إيران لا يزال غير مستقر، ويمكن أن يتفاقم دون سابق إنذار، لذا تجنبوا المشاركة في المظاهرات الكبيرة والتجمعات العامة، حيث يتم اعتقال أو احتجاز الأجانب في إيران، بما في ذلك الأستراليون، بشكل تعسفي، ويكون الخطر أكبر إذا كانت لديكم جنسية مزدوجة.

    كما يُذكر أنه بسبب عدم الكشف عن التفاصيل بشأن المعتقلين من قبل السلطات الأمنية الإيرانية وعدم وضوح وضع السجناء في هذا البلد، ففي حالة القبض عليكم الأسترالي أو اعتقالكم، لا تستطيع وزارة الخارجية والسفارة الأسترالية تقديم أو تضمين للوصول إلى الخدمات القنصلية.

    وموقع smarttravels هو مركز معلومات السفر الأكثر شمولاً التابع لوزارة الخارجية الأسترالية، والذي يوفر جميع المعلومات اللازمة للسفر إلى جميع دول العالم للمواطنين الأستراليين.

    Continue Reading
    error: Content is protected !!