تحذير أممي: بطالة النساء ستعجل بمجاعة في أفغانستان - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

تحذير أممي: بطالة النساء ستعجل بمجاعة في أفغانستان

حذرت الأمم المتحدة في تقرير صدر الأربعاء من أن حرمان النساء من العمل في أفغانستان سيفاقم الأزمة الاقتصادية “الكارثية” التي غرقت فيها البلاد بعد الانسحاب الغربي وعودة طالبان إلى السلطة. وأشار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقريره بحسب ما نقلت فرانس برس إلى أن “الآفاق الاجتماعية والاقتصادية لأفغانستان 2021-2022” إلى أن الأزمة الاقتصادية والإنسانية في…

Published

on

تحذير-أممي:-بطالة-النساء-ستعجل-بمجاعة-في-أفغانستان

حذرت الأمم المتحدة في تقرير صدر الأربعاء من أن حرمان النساء من العمل في أفغانستان سيفاقم الأزمة الاقتصادية “الكارثية” التي غرقت فيها البلاد بعد الانسحاب الغربي وعودة طالبان إلى السلطة.

وأشار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقريره بحسب ما نقلت فرانس برس إلى أن “الآفاق الاجتماعية والاقتصادية لأفغانستان 2021-2022” إلى أن الأزمة الاقتصادية والإنسانية في أفغانستان “تتفاقم” و”يجب أن نواجهها لإنقاذ أرواح” مهددة بالفقر والمجاعة.

“صدمة مالية غير مسبوقة”

كما أوضح أن أفغانستان تواجه “صدمة مالية غير مسبوقة” تضاف إليها العقوبات الاقتصادية الغربية ضد طالبان. وأشار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خصوصا إلى العواقب المحتملة للقيود التي فرضتها حركة طالبان على عمل النساء، التي لم تسمح إلا لجزء فقط من العاملات في وظائف حكومية بالعودة إلى العمل.

إلى ذلك، قالت مديرة البرنامج في آسيا كاني وينياراجا لوكالة فرانس برس، إن “النساء يشكلن 20 في المئة من مجموع اليد العاملة وهذه النسبة حيوية للتخفيف من الكارثة الاقتصادية في أفغانستان”.

وقدر البرنامج الأممي أنه بدون توظيف الإناث، سينكمش الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان “بنسبة تتراوح بين 3 و5 في المئة”، وهو ما يوازي خسارة في الثروة تبلغ ما بين 600 مليون ومليار دولار.

قيود على عمل النساء

كما أضاف أن الضرر “سيعتمد على شدة القيود المفروضة، لكن من الصعب تقييم أي شيء في الوقت الحالي لأن طالبان ما زالت غامضة بشأن هذا الموضوع”.

يضاف إلى ذلك خسارة في الاستهلاك، فالنساء اللواتي توقفن عن العمل لم يعدن يحصلن على راتب ولم يعد بإمكانهن المحافظة على الاتجاه الشرائي نفسه الذي قد يصل إلى 500 مليون دولار سنويا وفقا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لذلك “يجب أن يعود جميع النساء والرجال القادرين على العمل إلى العمل وبذل قصارى جهدهم للتخفيف من الصدمة الاقتصادية وبناء مستقبل للبلاد” بحسب وينياراجا.

يذكر أن اقتصاد البلاد التي تعتبر الأفقر في آسيا عانى طويلًا بسبب الحروب والجفاف. ثم أدى انسحاب الغربيين وعودة طالبان إلى السلطة في آب/أغسطس إلى حرمان الحكومة من موردها الرئيسي المتمثل في المساعدات الدولية التي شكلت 40 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي ومولت 80 في المئة من ميزانيته.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

مجلس إعتلاء العرش يعلن رسميًا تشارلز ملكًا لبريطانيا

Published

on

By

أعلن مجلس إعتلاء العرش رسميًا السبت تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا بعد يومين على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عامًا.

وقال المجلس في جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن: “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها… ملكنا تشارلز الثالث… فليحفظ الرب الملك”.

Continue Reading

أخبار العالم

عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية… نتفليكس تعلّق موقتاً تصوير مسلسل “ذا كراون”

Published

on

By

أعلنت منصة نتفليكس تعليق تصوير مسلسلها “ذا كراون” موقتاً عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

ويجري حالياً تصوير الموسم السادس من المسلسل الناجح الذي يتناول حياة الملكة إليزابيث الثانية على رأس أشهر عائلة ملكية في العالم.

ويُبرز العمل الفضائح التي طالت هذه العائلة، بالإضافة إلى الأزمات السياسية التي واجهتها الملكة والعلاقة التي تربطها بزوجها فيليب.

وقال ناطق باسم نتفليكس لوكالة فرانس برس “في لفتة تنطوي على احترام، عُلّق تصوير “ذا كراون”.”

وأضاف أنّ “التصوير سيُعلّق كذلك يوم جنازة الملكة”، بينما يحضر عدد كبير من المسؤولين في منصة البث التدفقي هذا الأسبوع مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

وانطلق الموسم الأول من المسلسل الحائز عدة جوائز “إيمي”، وهي مكافآت للأعمال التلفزيونية توازي جوائز الأوسكار بأهميتها، بحدث بارز هو زواج إليزابيث الثانية والأمير فيليب سنة 1947.

Continue Reading

أخبار العالم

نيكولاس كيدج يُرزق بطفلٍ ثالث… والأولّ من زوجته الجديدة

Published

on

By

رُزق الممثّل الأميركي نيكولاس كيدج​، 58 عامًا، بطفله الاوّل من زوجته ريكو شيباتا التي تبلغ من العمر 27 عامًا، في لوس أنجلوس.

وقد أنجبت ريكو فتاةً أطلقا عليها اسم “أغيست فرانشيسكا كوبولا كيدج”، حيث أكّد الخبر متحّدث باسم نيكولاس كيدج لمجلة “People”. واللاّفت أنّ النّجم قد اختار اسم مغايرًا للإسم الذي كان قد كشف عنه سابقًا، عندما حلّ ضيفًا على برنامج “Kelly Clarckson show”.

حيث كشف نيكولاس كيدج حينها أنّه سيصبح أبًا لطفلة من زوجته اليابانية، وتحدّث عن الاسم الذي سيطلقه عليها، فقال إنّه عندما كان يبلغ من العمر 4 أعوام حين كان والده يعمل كـ”DJ”، وكان دائمًا يلعب أغنية ​”Across the Universe”​ لفريق البيتلز، تجمّد من كثرة إعجابه بها. وعليه، قرّر مع زوجته أن يطلقا اسم “​Lennon Augie​” على مولودتهما المنتظرة.
ويجدر ذكره أنّ هذا الطفل الأولّ من زوجته ريكو، لكنّه الطّفل الثالث لنيكولاس، إذ إنّ لديه ولدين من علاقات سابقة، أحدهما يبلغ من العمر 31 عامًا، والآخر 16 عامًا.

Continue Reading