جوازات السفر "الرمادية" التركية تؤرق ألمانيا.. فما قصتها؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

جوازات السفر “الرمادية” التركية تؤرق ألمانيا.. فما قصتها؟

تواصل السلطات الألمانية إجراء تحقيقاتٍ أمنية مع نحو 30 شخصاً ينحدرون من تركيا بعدما كشفت أنهم دخلوا البلاد باستخدامهم جواز سفر “الخدمة”، وهو عبارة عن وثيقة سفر مؤقتة تصدرها الحكومة التركية لموظفيها الذين يتولون مهاماً في الخارج وتخولهم دخول العديد من الدول دون الحاجة لطلب تأشيرات مرور.ورغم أن برلين تحقق مع عشرات الأتراك الذين وصلوا…

Published

on

جوازات-السفر-“الرمادية”-التركية-تؤرق-ألمانيا.-فما-قصتها؟

تواصل السلطات الألمانية إجراء تحقيقاتٍ أمنية مع نحو 30 شخصاً ينحدرون من تركيا بعدما كشفت أنهم دخلوا البلاد باستخدامهم جواز سفر “الخدمة”، وهو عبارة عن وثيقة سفر مؤقتة تصدرها الحكومة التركية لموظفيها الذين يتولون مهاماً في الخارج وتخولهم دخول العديد من الدول دون الحاجة لطلب تأشيرات مرور.

ورغم أن برلين تحقق مع عشرات الأتراك الذين وصلوا ألمانيا باستخدام جوازات سفر “الخدمة”، إلا أن عددهم في الواقع قد يُقدّر بالمئات، بحسب النتائج الأولية للتحقيق الألماني وفق ما أفاد المدعي العام المحلي غير شيفر لقناة Dw الناطقة بالعربية.

ويُعرف جواز سفر “الخدمة” التركي بالجواز “الرمادي” نسبة إلى لون غلافه، ويحصل عليه كلّ الأشخاص الذين توكل لهم أنقرة مهاماً خاصة خارج حدودها، بهدف تسهيل تنقلاتهم لاسيما وأن حامله يحظى بامتيازات منها الإعفاء من الحصول على تأشيرات السفر التي تُفرض عادة على حاملي جوازات السفر التركية.

وكشف مصدران تركيان لـ”العربية.نت” عن احتمالين بخصوص جوازات السفر “الرمادية”.

ويعد تخلي الأشخاص الذين منحتهم أنقرة جوازات سفر “الخدمة” عن الاستمرار بالمهام الموكلة إليهم، الاحتمال الأول الذي دعاهم لطلب اللجوء بعد وصولهم إلى ألمانيا.

جواز السفر التركي العادي

جواز السفر التركي العادي

كما لم يستبعد المصدران وقوف شخصيات نافذة في حزب “العدالة والتنمية” التركي الحاكم الذي يقوده الرئيس رجب طيب أردوغان، خلف منح جوازات السفر “الرمادية” لبعض الأتراك مقابل حصولها على مبالغ مالية كبيرة، وهو الاحتمال الثاني.

وبينما تستمر برلين في تحقيقاتها لمعرفة الطريقة التي حصل فيها عشرات وربّما مئات الأتراك على جوازات سفر “الخدمة”، أوقفت أنقرة العمل بها “مؤقتاً تجنباً لسوء الاستخدام”، وفق ما أفادت وسائل إعلام تركيّة حكومية.

وعادةً ما تمنح السلطات التركية، جوازات السفر “الرمادية” لغير الدبلوماسيين، لكن في السنوات الأخيرة رفض بعض حامليه العودة إلى تركيا بعدما استخدموه في الوصول إلى دولٍ أوروبية.

وفي شهر أبريل الماضي، رفض 43 من أصل 45 تركياً العودة لبلدهم بعدما وصلوا إلى ألمانيا في مهام تدريب بيئية كانت قد نظمتها بلدية يسيليورت التركية، وهو أمر أثار الشبهات حول طريقة حصولهم على جوازات السفر التي كانت بحوزتهم.

وكشفت السلطات الأمنية في ولاية بافاريا الألمانية أنها تجري تحقيقاتٍ مع 30 شخصاً يُشتبه في تورطهم بدخول 213 شخصاً على الأقل من تركيا إلى الأراضي الألمانية عبر تلك الجوازات.

وبدورها أعلنت وزارة الداخلية التركية أنها تجري تحقيقاتٍ حول جوازات سفر “الخدمة” بعد امتناع مواطنين أتراك عن العودة لبلدهم بعد انتهاء مهامهم في الخارج، لكنها لم تعلن إلى الآن عن النتائج التي توصّلت إليها.

ودأبت البلديات التركية على توقيع اتفاقياتٍ مع مؤسسات غير حكومية أجنبية لتنظيم رحلات تدريبٍ خارجية لبعض موظفيها ضمن برامج ثقافية وبيئية وشبابية.

وأكد المدعي العام في مدينة هانوفر الألمانية لوكالة الأنباء الألمانية أن شخصاً واحداً، يُدعى إرسين ك، متهم بإرسال دعوات مزيفة (في الفترة من 30 يوليو إلى أول أغسطس 2020) إلى عدة أشخاص من تركيا، ما مكنهم من دخول ألمانيا بدون تأشيرة بوساطة جوازات السفر “الرمادية” التي كانت بحوزتهم.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

لحظة وقوع انفجار هائل في الصين ومقتل 11 شخصًا

لقي 11 شخصًا مصرعهم وأصيبهم (خطيرة بجروح بجروح بعد وقوع انفجار غاز فى مدينة شيان الصينية صباح الأحد ، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

Published

on

By

لحظة-وقوع-انفجار-هائل-في-الصين-ومقتل-11-شخصًا

لقي 11 شخصًا مصرعهم وأصيبهم (خطيرة بجروح بجروح بعد وقوع انفجار غاز فى مدينة شيان الصينية صباح الأحد ، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

Continue Reading

أخبار العالم

  أين ذهب مسيحيو فلسطين؟

لا يتجاوز عدد المسيحيين حالياً في الأراضي الفلسطينية 1% بعدما كانوا يُشكلون قبل العام 1948 نحو 12%. فما السبب الرئيس لانخفاض أعدادهم؟ وما أسباب هجرتهم للعيش في بلدان أخرى؟ وما علاقة تدني الأوضاع الاقتصادية والحقوق السياسية في الأراضي الفلسطينية بهجرتهم؟ ولماذا يفرض الاحتلال الإسرائيلي ضرائب على عقارات تُغطي نفقات كنائسهم؟ هم أبناء أكبرِ ديانة في…

Published

on

By

 -أين-ذهب-مسيحيو-فلسطين؟

لا يتجاوز عدد المسيحيين حالياً في الأراضي الفلسطينية 1% بعدما كانوا يُشكلون قبل العام 1948 نحو 12%. فما السبب الرئيس لانخفاض أعدادهم؟ وما أسباب هجرتهم للعيش في بلدان أخرى؟ وما علاقة تدني الأوضاع الاقتصادية والحقوق السياسية في الأراضي الفلسطينية بهجرتهم؟ ولماذا يفرض الاحتلال الإسرائيلي ضرائب على عقارات تُغطي نفقات كنائسهم؟

هم أبناء أكبرِ ديانة في العالم، عددهم يتجاوز مليارين ومئتي مليون نسمة، ولكن حيث ولدت هذه الديانةُ وانطلقت إلى أرجاءِ المعمورةِ، لم يتبقَ منهم سوى خمسينَ ألفا فقط.

قبلَ نحوِ قرنٍ من الزمنِ شكلَ المسيحيونَ في الأراضي الفلسطينيةِ نحوَ ثمانيةً وعشرينَ في المئةِ؜ من مجملِ عددِ السكانِ، لكنهم اليومَ لا يتعدونَ الواحد في المئة.

مدن وقرى هجرها المسيحيونَ تماما، وباتوا جزءًا من التاريخِ المرسومِ على جدرانِ كنيسةِ المهد.

مدينةُ بيتَ لحم هي من أقدسِ المواقعِ المسيحيةِ في العالمِ، ففيها وُلِد المسيح، ويوجدُ في المدينةِ عددٌ كبيرٌ من الكنائسِ والأديرةِ والمواقعِ المسيحيةِ المقدسة، بالإضافةِ إلى المؤسساتِ المسيحيّةِ المختلفةِ من مدارسَ وجامعاتٍ ومستشفياتٍ.

وتحظى المدينةُ بشعبيةٍ واسعةٍ كونُها مدينةَ مولد المسيح، ومن المفترضِ أن يزورها ملايينُ الحجاجِ والسياحِ سنويا، وأن يحظى سكانُها ببحبوحةٍ اقتصاديةٍ وحياةٍ مرفّهةٍ كما في سابق عهدهم.

جاءوا من نسلِ الغساسنةِ والآراميينَ والكنعانيينَ والأرمن، هم أصلُ المسيحيةِ في العالمِ وأقدمُهم، تقلبت عليهم الأزمنةُ والأحداثُ وظلوا جزءًا من النسيجِ الاجتماعيِ والثقافي، إلى أن بدأوا في الهجرة عن موطنهم الأصلي.

Continue Reading

أخبار العالم

فرنسا: حزب الله هو المستفيد الوحيد من تفكك لبنان

بعد تقارير كانت أفادت بأن أفعال ميليشيا حزب الله اللبناني باتت تتوسع في فرنسا عبر طرق عدّة، شدد عضو بمجلس الشيوخ الفرنسي نتالي غوليه، السبت، على أن هناك فجوات في آليات مواجهة الإرهاب في أوروبا. وأضاف في تصريح لـ”العربية/الحدث”، بأن حزب الله منظمة إرهابية خطيرة، مشيراً إلى أن المسؤولين كانوا حذروا الحكومة مرارا من خطر…

Published

on

By

فرنسا:-حزب-الله-هو-المستفيد-الوحيد-من-تفكك-لبنان

بعد تقارير كانت أفادت بأن أفعال ميليشيا حزب الله اللبناني باتت تتوسع في فرنسا عبر طرق عدّة، شدد عضو بمجلس الشيوخ الفرنسي نتالي غوليه، السبت، على أن هناك فجوات في آليات مواجهة الإرهاب في أوروبا.

وأضاف في تصريح لـ”العربية/الحدث”، بأن حزب الله منظمة إرهابية خطيرة، مشيراً إلى أن المسؤولين كانوا حذروا الحكومة مرارا من خطر إرهاب تلك الميليشيا.

كما تابع أن حزب الله هو المستفيد الوحيد من تفكك لبنان، مشدداً على ضرورة الحوار مع الولايات المتحدة لأنها تعرف أكثر عن خطر تلك المنظمة.

أنشطة الحزب تتوسع

ولم تعد تقتصر أفعال الميليشيا على ما يبدو على الأفكار التي تصدرها إلى هناك فقط، بل امتدت إلى مجالات أخرى أيضا، أكثر خطورة.

فقد نشرت مجلة لوبوان الفرنسية تحقيقاً مسهباً عن نشاطات الحزب في البلاد تحت عنوان: “حزب الله ينسج شبكته في فرنسا”.

وبحسب التحقيق الاستقصائي فإن حزب الله لا يُصدّر أفكاراً إلى فرنسا فحسب، إنما يقوم بتمويل نفسه وتخزين متفجرات، وتبييض أموال.

خيوط تكشفت

أما تلك المعلومات فتكشفت خيوطها بحسب المجلة عندما طلبت الولايات الأميركية من فرنسا تسليمها مازن الأتات، وهو لبناني متهم بأنه عميل لحزب الله، على الرغم من أن مصادر قضائية محلية أشارت إلى أن شيئا لم يثبت بعد حول علاقته بالإرهاب وتبييض الأموال، إلا أنه في الوقت عينه لا يمكن استبعاد تلك الفرضية.

وبحسب “لوبوان” هناك شبكة لبنانية فرنسية متهمة بغسل أموال لعصابات مخدرات في كولومبية، حُكم على 13 متهماً بمن فيهم الأتات في العام 2018 في باريس بالسجن لمدد تتراوح بين سنتين وتسع سنوات مع وقف التنفيذ.

فقد قام أعضاء ضمن هذه الشبكة بجمع الأموال من تهريب المخدرات في أوروبا واشتروا مجوهرات وساعات وسيارات فاخرة أعادوا بيعها في لبنان أو عبر إفريقيا قبل إعادة الأموال المغسولة إلى كولومبيا بعد حسم عمولتهم منها.

عنصر من حزب الله  (أرشيفية- فرانس برس)

عنصر من حزب الله (أرشيفية- فرانس برس)

ويبدو أن 20% من عائدات تلك العمليات كانت تصل إلى خزائن حزب الله. إلا أن وكالة مكافحة المخدرات نفّذت عملية باسم “سيدرز” ونجحت في تفكيك الشبكة.

أما عن عملية نقل الأموال من أوروبا إلى بيروت فبحسب التحقيق يحصل ذلك بواسطة أشخاص يحملون الأموال نقدا عبر طائرات تجارية.

مراكز دينية

إلى ذلك، نبه التحقيق الفرنسي إلى تمدد الحزب عبر بعض المراكز الدينية.

ولفتت إلى أنّ الحزب يقوم بتمويل نفسه، منذ نحو عقد عبر بعض النشاطات إلى جانب التمويل الإيراني الأكبر طبعا، معتبرة أن أوروبا جزء من نشاطه.

عناصر من الشرطة الفرنسية

عناصر من الشرطة الفرنسية

ويشمل هذا التيار الديني الحاضر على الساحة الفرنسية، من خلال جوامع ومراكز ثقافية مرتبطة بحزب الله. ففي غراند سينت، شمال البلاد، لطالما كان مركز الزهراء مكشوفاً في نشاطاته.

ليكون الحزب بذلك قد غيّر الوسائل إلا أن الأفكار لا تزال نفسها، وهي مازالت تحاول التسرب بشتى الطرق إلى الساحة الفرنسية.

Continue Reading
error: Content is protected !!