حرائق تركيا.. الاتحاد الأوروبي يتدخل بعد عجز حكومة أردوغان - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

حرائق تركيا.. الاتحاد الأوروبي يتدخل بعد عجز حكومة أردوغان

مع تواصل الحرائق في تركيا، سارع الاتحاد الأوروبي إلى مد يد العون، الاثنين لإخماد النيران المشتعلة منذ أسبوع وأودت بحياة ثمانية أشخاص وفاقمت الضغوط على الرئيس رجب طيب أردوغان.وأتت حرائق الغابات التي تجتاح منتجعات ساحلية تركية تطل على المتوسط وبحر إيجه على مساحات واسعة من الغابات وأدت إلى إجلاء السياح من فنادقهم، ووصل مداها إلى…

Published

on

حرائق-تركيا.-الاتحاد-الأوروبي-يتدخل-بعد-عجز-حكومة-أردوغان

مع تواصل الحرائق في تركيا، سارع الاتحاد الأوروبي إلى مد يد العون، الاثنين لإخماد النيران المشتعلة منذ أسبوع وأودت بحياة ثمانية أشخاص وفاقمت الضغوط على الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأتت حرائق الغابات التي تجتاح منتجعات ساحلية تركية تطل على المتوسط وبحر إيجه على مساحات واسعة من الغابات وأدت إلى إجلاء السياح من فنادقهم، ووصل مداها إلى مدينة بودرم السياحية رغم جهود أطقم الإطفاء.

كما امتدت تداعيات الكارثة إلى أبعد من الغابات إذ عرّضت أردوغان، الذي يخوض انتخابات خلال عامين قد تؤدي إلى تمديد حكمه لعقد ثالث، إلى موجة انتقادات لاستجابته التي بدت بطيئة ومنفصلة عن الواقع.

وتعرّض الرئيس التركي إلى انتقادات شديدة خصوصا نهاية الأسبوع لرميه أكياس الشاي للسكان أثناء قيامه بجولة في إحدى المناطق الأكثر تضررا فيما رافقه عدد كبير من عناصر الشرطة.

حرائق تركيا

حرائق تركيا

لا طائرات مخصصة للحرائق

كما كشفت الحكومة عن أنها لا تملك طائرات مخصصة لمكافحة الحرائق ويتعيّن عليها بالتالي الاعتماد على المساعدة الخارجية لمكافحة النيران.

وشكر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو بروكسل الاثنين لإرسالها طائرة من كرواتيا وطائرتين من إسبانيا.

كذلك، أفاد الاتحاد الأوروبي بأنه “يتضامن بشكل كامل مع تركيا في هذه الأوقات الصعبة للغاية”، في رسالة هدفها إظهار حسن النية بعد عام من الخلافات بين الطرفين.

وتظهر بيانات الاتحاد الأوروبي بأن موسم الحرائق العام الحالي كان أكثر تسببا للدمار من غيره إذ يؤجج ارتفاع درجات الحرارة والرياح العاتية النيران. ويشير خبراء إلى أن التغيّر المناخي يزيد من إمكانية تكرار مثل هذه الحوادث كما يرفع من شدتها.

حرائق تركيا

حرائق تركيا

“سيئ للغاية”

وحمّل مكتب أردوغان في البداية مخرّبين مسؤولية الحرائق التي تعد الأسوأ في تركيا منذ عقد على الأقل. لكن ما لبثت أن تبخرت هذه النظرية مع ارتفاع عدد الحرائق.

وأفادت مديرية الغابات التركية عن تسجيل 105 حرائق في 35 بلدة ومدينة في أنحاء البلاد منذ الأربعاء.

وأشارت إلى تواصل اشتعال سبع منها الاثنين، معظمها على مقربة من مدينتي أنطاليا ومرماريس السياحيتين.

وشاهد فريق فرانس برس في مرماريس المطلة على بحر أيجه ألسنة اللهب تتصاعد من قمم التلال المغطاة بالغابات بينما بدت السماء حمراء داكنة خلال الليل فيما ملأ الدخان الجو وسط حرارة بلغت نحو 40 درجة مئوية.

حرائق تركيا

حرائق تركيا

احتراق المستقبل

وحذّرت هيئة الأرصاد بدورها السكان من رداءة نوعية الهواء فيما عانى قاطنون من صعوبات في التنفس في حين بقي متطوعون من دون نوم عدة أيام وهم يحاولون مساعدة عناصر الإطفاء المنهكين على إنقاذ الغابات التي أشار خبراء إلى أن إعادتها كما كانت ستستغرق أجيالا.

وقال إفران أوزكان الذي يقطن مارماريس من أمام مركز للمساعدات أقيم على جانب طريق مؤد إلى التلال المشتعلة “إنها كارثة”، مضيفاً “لا يمكن للعديد من سكان مرماريس، مثلي، النوم بسلام بينما تشتعل هذه الحرائق”.

وتأهّبت قوارب الإنقاذ قرب شاطئ مرماريس لإجلاء أي أشخاص في حال اتسعت رقعة الحرائق حيث لم يعد من الممكن دخول المدينة.

وقال أوزكان “علينا أن نتحلى بالمسؤولية حيال أراضينا لمنع احتراق مستقبلنا، لكن الوضع سيئ للغاية الآن”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

شولتس: ألمانيا مستقرة رغم غموض تشكيل الحكومة

شدد المرشح الاشتراكي-الديموقراطي أولاف شولتس الذي يطمح لأن يصبح المستشار المقبل، على أن ألمانيا “مستقرة” سياسيا رغم الشكوك المرتبطة بالمفاوضات الحساسة لتشكيل ائتلاف.وقال وزير المال المنتهية ولايته “عليكم أن تعلموا بأن ألمانيا لطالما شكلت تحالفات ولطالما كانت مستقرة” في حين أنه نظرا للنتائج المتقاربة في الانتخابات التشريعية، قد تستمر المفاوضات لتشكيل ائتلاف لثلاثة أشهر. هذا…

Published

on

By

شولتس:-ألمانيا-مستقرة-رغم-غموض-تشكيل-الحكومة

شدد المرشح الاشتراكي-الديموقراطي أولاف شولتس الذي يطمح لأن يصبح المستشار المقبل، على أن ألمانيا “مستقرة” سياسيا رغم الشكوك المرتبطة بالمفاوضات الحساسة لتشكيل ائتلاف.

وقال وزير المال المنتهية ولايته “عليكم أن تعلموا بأن ألمانيا لطالما شكلت تحالفات ولطالما كانت مستقرة” في حين أنه نظرا للنتائج المتقاربة في الانتخابات التشريعية، قد تستمر المفاوضات لتشكيل ائتلاف لثلاثة أشهر.

هذا وفاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات البرلمانيّة في ألمانيا، منهياً عهد المستشارة الجبارة، أنجيلا ميركل.

وقد حصل الحزب المذكور على 25,7% من الأصوات، متقدّمًا بفارق ضئيل على المحافظين، بحسب ما أظهرت النتائج الرسميّة الأولية التي أعلنتها اللجنة الانتخابيّة الفيدراليّة اليوم الاثنين.

في حين حصل المعسكر المحافظ على 24,1% من الأصوات، وهي النتيجة الأسوأ في تاريخه، بينما حلّ حزب الخضر ثالثًا مع 14,8%، يليه الحزب الديمقراطي الحرّ بنسبة 11,5%.

أولاف شولتس (فرانس برس)

أولاف شولتس (فرانس برس)

يريدون تغييراً

وكان المرشّح الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتز، أعلن في وقت سابق أن الألمان يريدون تغييرًا، ويريدون أن يكون مرشّح الحزب الاشتراكي الديمقراطي هو المستشار المقبل”.

يشار إلى أنه على الرغم من فوز الديمقراطي الاشتراكي الضئيل، سيتعين عليه أن يؤلف ائتلافاً من ثلاثة أحزاب، وهو سابقة في تاريخ ألمانيا المعاصر.

لذلك من المرجح أن تستمر المفاوضات أشهراً، ما يثير استياء شركاء أكبر اقتصاد أوروبي الذين يخشون شلل الاتحاد الأوروبي حتى أوائل العام 2022.

Continue Reading

أخبار العالم

أردوغان: هل تصدقون أنني أسجن الصحافيين لأنهم انتقدوني

نفى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الحريص على ما يبدو على عدم تأزيم العلاقة بينه وبين الرئيس الأميركي جو بايدن، أن يكون عالما بما قصده نظيره الأميركي عندما وصفه بالمستبد.وقال خلال مقابلة مع شبكة سي بي إس الأميركية، ضمن برنامج ” face the nation” مساء أمس الأحد إن تعريف بايدن للاستبداد مغاير. وكان بايدن وجه…

Published

on

By

أردوغان:-هل-تصدقون-أنني-أسجن-الصحافيين-لأنهم-انتقدوني

نفى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الحريص على ما يبدو على عدم تأزيم العلاقة بينه وبين الرئيس الأميركي جو بايدن، أن يكون عالما بما قصده نظيره الأميركي عندما وصفه بالمستبد.

وقال خلال مقابلة مع شبكة سي بي إس الأميركية، ضمن برنامج ” face the nation” مساء أمس الأحد إن تعريف بايدن للاستبداد مغاير.

وكان بايدن وجه في مقابلة قديمة قبيل انتخابه رئيساً انتقادات لاذعة للرئيس التركي، واصفا إياه بالمستبد، ومنددا بسياسته تجاه الأكراد.

لا مشاكل لدينا

وعند سؤاله عن ملاحقة الصحافيين وقمعهم في تركيا، رد أردوغان متسائلا: “هل تصدقين أنني أسجن الصحافيين فقط لأنهم انتقدوني؟!”.

كما اعتبر أن البيانات التي يصدرها العديد من المنظمات الحقوقية غير دقيقة، قائلا إن الشعب التركي لا يصدقها.

إلى ذلك، أوضح أن الرئيس الأميركي لم يطلب منه تحسين تعامله مع الصحافيين، لأنه لا يوجد بين الحكومة والإعلاميين أي مشاكل، بحسب قوله.

يشار إلى أن تقارير حقوقية سابقة كانت أكدت تراجع البلاد في مؤشر الحريات الصحافية بدرجات كبيرة.

وخلال السنوات الماضية، ألقي القبض على عدة صحافيين، بعد نشرهم انتقادات للحكم ضمن وسائل إعلام يعملون فيها، أو حتى على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعية.

يذكر أن ملف الحريات العامة يشكل أيضا أحد أبرز الملفات الضاغطة بين أنقرة من جهة والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.

Continue Reading

أخبار العالم

حزب ميركل ينهي عهده بنكسة قوية.. أسوأ خسارة بالانتخابات

فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات البرلمانيّة في ألمانيا، طابعًا نهاية عهد المستشارة الجبارة، أنجيلا ميركل.وقد حصل الحزب المذكور على 25,7% من الأصوات، متقدّمًا بفارق ضئيل على المحافظين، بحسب ما أظهرت النتئاج الرسميّة الأولية التي أعلنتها اللجنة الانتخابيّة الفيدراليّة اليوم الاثنين. النتيجة الأسوأفي حين حصل المعسكر المحافظ على 24,1% من الأصوات، وهي النتيجة الأسوأ في…

Published

on

By

حزب-ميركل-ينهي-عهده-بنكسة-قوية.-أسوأ-خسارة-بالانتخابات

فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات البرلمانيّة في ألمانيا، طابعًا نهاية عهد المستشارة الجبارة، أنجيلا ميركل.

وقد حصل الحزب المذكور على 25,7% من الأصوات، متقدّمًا بفارق ضئيل على المحافظين، بحسب ما أظهرت النتئاج الرسميّة الأولية التي أعلنتها اللجنة الانتخابيّة الفيدراليّة اليوم الاثنين.

النتيجة الأسوأ

في حين حصل المعسكر المحافظ على 24,1% من الأصوات، وهي النتيجة الأسوأ في تاريخه، بينما حلّ حزب الخضر ثالثًا مع 14,8%، يليه الحزب الديمقراطي الحرّ بنسبة 11,5%.

وكان المرشّح الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتز، أعلن في وقت سابق أن الألمان يريدون تغييرًا، ويريدون أن يكون مرشّح الحزب الاشتراكي الديمقراطي هو المستشار المقبل”.

نهاية عهد ميركل

يذكر أن هذه الانتكاسة تُلقي بظلالها على نهاية عهد ميركل التي بقيت شعبيتها في أوجّها بعد أربع ولايات، لكنها أثبتت عدم قدرتها على الإعداد لخلافتها.

كما قد تدفع حزب المسيحيين الديمقراطيين إلى مواجهة اضطرابات داخلية وخلافة معقدة لميركل.

يشار إلى أنه على الرغم من فوز الديمقراطي الاشتراكي الضئيل، سيتعين عليه أن يؤلف ائتلافاً من ثلاثة أحزاب، وهو سابقة في تاريخ ألمانيا المعاصر.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيفية- فرانس  برس)

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيفية- فرانس برس)

لذلك من المرجح أن تستمر المفاوضات أشهراً، ما يثير استياء شركاء أكبر اقتصاد أوروبي الذين يخشون شلل الاتحاد الأوروبي حتى أوائل العام 2022.

Continue Reading
error: Content is protected !!