داوود أوغلو ينتقد خطوات أردوغان وحليفه لخفض العتبة الانتخابية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

داوود أوغلو ينتقد خطوات أردوغان وحليفه لخفض العتبة الانتخابية

انتقد رئيس الوزراء التركي السابق، ورئيس حزب المستقبل المعارض، أحمد داوود أوغلو، قرار تحالف الشعب بتخفيض العتبة الانتخابية إلى 7 في المئة بدلاً من النسبة الحالية المعمول بها حالياً.وينص قانون الانتخابات الحالي على ضرورة حصول الأحزاب التي تشارك في الانتخابات البرلمانية على نسبة 10 في المئة من أصوات الناخبين كحد أدنى لدخول البرلمان، غير أن…

Published

on

داوود-أوغلو-ينتقد-خطوات-أردوغان-وحليفه-لخفض-العتبة-الانتخابية

انتقد رئيس الوزراء التركي السابق، ورئيس حزب المستقبل المعارض، أحمد داوود أوغلو، قرار تحالف الشعب بتخفيض العتبة الانتخابية إلى 7 في المئة بدلاً من النسبة الحالية المعمول بها حالياً.

وينص قانون الانتخابات الحالي على ضرورة حصول الأحزاب التي تشارك في الانتخابات البرلمانية على نسبة 10 في المئة من أصوات الناخبين كحد أدنى لدخول البرلمان، غير أن مشروع تعديلات مرتقبة يعدها تحالف الشعب المكون من حزب “العدالة والتنمية” برئاسة رجب طيب أردوغان وحليفه حزب “الحركة القومية” برئاسة دولت بهتشلي اقترح تخفيض النسبة إلى 7 في المئة.

ورغم أن تخفيض هذه النسبة ستستفيد منها أحزاب معارضة عدة، إلا أن معارضين يشيرون إلى أن أردوغان يريد من خلال تخفيض العتبة الانتخابية ضمان حصول شريكه في التحالف (حزب الحركة القومية) على النسبة المطلوبة لدخول البرلمان في ظل مؤشرات على تراجع شعبية التحالف لدى الناخبين الأتراك.

وفي تعليقه على التسريبات التي نشرتها وسائل إعلام محلية عدة حول تخفيض العتبة الانتخابية، قال أحمد داوود أوغلو في كلمة له الثلاثاء: “يتم إجراء تصميم القانون بشكل هندسي لمنع شخص ما من دخول البرلمان، عتبة الـ 10٪ قد تم تحديدها سابقًا لمنع حزب الشعوب الديمقراطي وحتى حزب الرفاه من الوصول إلى البرلمان”.

وأضاف داوود أوغلو “الحد الأدنى ليس له معنى بالنسبة لنا، نحن على يقين من أننا سنحصل على أصوات أعلى، لكنهم سيكونون تحت تأثير الهندسة السياسية، هم أيا كان من يقوم بالهندسة السياسية، هذا لا يقلل من قوتنا وهامش التفاوض لدينا في أي معادلة سياسية”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

16 عامًا من السلطة.. كيف تقارن مدة حكم ميركل مستشارة ألمانيا مع قادة الدول الأخرى؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– استبعدت أنجيلا ميركل مرات عديدة في حياتها المهنية – من قبل خصوم سياسيين وأعضاء حزبها والصحافة. من الصعب أن نتخيل ذلك اليوم، مع استعدادات المستشارة الألمانية المحترمة على نطاق واسع للتنحي بعد أكثر من 15 عامًا في هذا المنصب الرفيع. فبعد عقدين من الزمان، عززت مكانتها بصفتها سيدة دولة مسنّة،…

Published

on

By

16-عامًا-من-السلطة.-كيف-تقارن-مدة-حكم-ميركل-مستشارة-ألمانيا-مع-قادة-الدول-الأخرى؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– استبعدت أنجيلا ميركل مرات عديدة في حياتها المهنية – من قبل خصوم سياسيين وأعضاء حزبها والصحافة. من الصعب أن نتخيل ذلك اليوم، مع استعدادات المستشارة الألمانية المحترمة على نطاق واسع للتنحي بعد أكثر من 15 عامًا في هذا المنصب الرفيع.

فبعد عقدين من الزمان، عززت مكانتها بصفتها سيدة دولة مسنّة، قادت أمتها خلال سلسلة من الأزمات التي يحتمل أن تكون مدمرة.

سميت أقوى امرأة في العالم عدة مرات، ولعبت ميركل أيضًا دورًا مهمًا على الساحة الدولية، حيث ساعدت في إدارة الأزمة المالية العالمية، وأزمة اللاجئين، والحرب في أوكرانيا.

بينما تستعد ألمانيا للذهاب إلى صناديق الاقتراع في نهاية هذا الأسبوع لانتخاب حكومة جديدة، وبالتالي خليفتها، ليس من الواضح ما إذا كان أي من أولئك الذين يصطفون ليحلوا محلها – أرمين لاشيت من حزب ميركل الاشتراكي، الحزب الاشتراكي اليساري. أولاف شولز من الحزب الاشتراكي الديمقراطي (SPD) ، أو أنالينا بربوك من حزب الخضر – أن يكون لهم القدرة على ملء مكانها.

يقول بولمان، كاتب سيرة حياة ميركل إن العالم سيفتقد بشدة القيادة الثابتة لميركل: “أعتقد أن هناك شيئًا واحدًا مشتركًا في ألمانيا وخارجها: يُنظر إليها على أنها ضامنة للاستقرار. في الأزمنة المستقبلية، سينظر الكثير من الناس إلى هذا الوقت باعتباره وقتًا – ربما آخر مرة – للاستقرار “.

إليكم نظرة في الإنفوغرافيك أعلاه على مدة حكم مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل مقارنة مع رؤساء دول أخرى.

Continue Reading

أخبار العالم

شاهد ما حدث لطفلة علق رأسها بين قضبان حماية شرفة منزلها

يظهر هذا الفيديو لحظات الرعب التي عاشتها طفلة بعد أن علق رأسها بين قضبان حماية شرفة منزل عائلتها في ولاية كولورادو الأمريكية.

Published

on

By

شاهد-ما-حدث-لطفلة-علق-رأسها-بين-قضبان-حماية-شرفة-منزلها

يظهر هذا الفيديو لحظات الرعب التي عاشتها طفلة بعد أن علق رأسها بين قضبان حماية شرفة منزل عائلتها في ولاية كولورادو الأمريكية.

Continue Reading

أخبار العالم

شاهد.. حمم بركان كومبري فييخا تلتهم المنازل والمزارع في إسبانيا

أُجبر آلاف السكان على إخلاء منازلهم في جزيرة لا بالما الإسبانية الواقعة في أرخبيل الكناري بالمحيط الأطلسي بعدما دمرت الحمم البركانية المتدفقة العديد من المنازل والمدارس والأراضي الزراعية.

Published

on

By

شاهد.-حمم-بركان-كومبري-فييخا-تلتهم-المنازل-والمزارع-في-إسبانيا

أُجبر آلاف السكان على إخلاء منازلهم في جزيرة لا بالما الإسبانية الواقعة في أرخبيل الكناري بالمحيط الأطلسي بعدما دمرت الحمم البركانية المتدفقة العديد من المنازل والمدارس والأراضي الزراعية.

Continue Reading
error: Content is protected !!