طالبان تطلب مساعدة أوروبية لمواصلة تشغيل مطارات أفغانستان - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

طالبان تطلب مساعدة أوروبية لمواصلة تشغيل مطارات أفغانستان

طلبت حركة طالبان المساعدة في مجال مواصلة تشغيل المطارات الأفغانية وذلك خلال محادثات أجريت في نهاية الأسبوع مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي تطرقت أيضاً إلى “القلق الشديد” بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان، وفقاً لبيان أصدره الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر الأحد.وأوفد الجانبان مسؤولين كباراً إلى الدوحة لإجراء المحادثات التي جاءت قبل مفاوضات بين الولايات المتحدة…

Published

on

طالبان-تطلب-مساعدة-أوروبية-لمواصلة-تشغيل-مطارات-أفغانستان

طلبت حركة طالبان المساعدة في مجال مواصلة تشغيل المطارات الأفغانية وذلك خلال محادثات أجريت في نهاية الأسبوع مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي تطرقت أيضاً إلى “القلق الشديد” بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان، وفقاً لبيان أصدره الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر الأحد.

وأوفد الجانبان مسؤولين كباراً إلى الدوحة لإجراء المحادثات التي جاءت قبل مفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان من المقرر أن تبدأ اليوم الاثنين في العاصمة القطرية أيضاً.

ممثلو طالبان في الدوحة قبل محادثات مع مسؤولين غريبيين في أكتوبر الماضي

ممثلو طالبان في الدوحة قبل محادثات مع مسؤولين غريبيين في أكتوبر الماضي

وقالت خدمة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي “إي. إي. إيه. إس” في بيانها إن “الحوار لا يعني اعتراف الاتحاد الأوروبي بالحكومة المؤقتة (لطالبان)، لكنه جزء من المشاركة العملياتية للاتحاد الأوروبي، لصالح الاتحاد الأوروبي والشعب الأفغاني”.

وترأس وفد طالبان وزير الخارجية المؤقت أمير خان متقي يُرافقه وزيرا التعليم والصحة المؤقتان، ومحافظ البنك المركزي بالإنابة ومسؤولون من وزارات الخارجية والمال والداخلية ومديرية الاستخبارات.

أما وفد الاتحاد الأوروبي فترأسه المبعوث الخاص للاتحاد إلى أفغانستان توماس نيكلاسون يُرافقه مسؤولون من خدمة العمل الخارجي وآخرون من خدمة المفوضية الأوروبية يعملون في مجال المساعدات الإنسانية والشراكات الدولية والهجرة.

“تفاقم الوضع الإنساني”

وقال بيان الاتحاد الأوروبي إن طالبان تعهدت الالتزام بوعدها المتمثل بـ”العفو” عن الأفغان الذين عملوا ضدها خلال عقدين وحتى تاريخ إجلاء قوات الولايات المتحدة وحلفائها من البلاد في أغسطس الماضي.

كما التزمت طالبان مجدداً السماح للأفغان والأجانب بالمغادرة إذا رغبوا في ذلك، لكنها “طلبت المساعدة” في مجال مواصلة تشغيل عمليّات المطارات “من أجل أن يكون ذلك ممكناً”.

عنصر من طالبان في مطار كابل

عنصر من طالبان في مطار كابل

وأشار البيان إلى أنّ “الجانبين أعربا عن قلقهما البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في أفغانستان مع اقتراب فصل الشتاء”، مضيفاً أن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم المساعدات الإنسانية.

وقد مارس وفد الاتحاد الأوروبي ضغوطاً على طالبان من أجل تشكيل “حكومة شاملة” وتعزيز الديمقراطية وضمان حصول الفتيات على فرص متساوية في التعليم ومنع أفغانستان من التحول إلى قاعدة لأي جماعة “تهدد أمن الآخرين”.

كما أشار البيان إلى أنه في حال تنفيذ طالبان شروط الاتحاد الأوروبي فإنه يمكن عندئذ الإفراج عن تمويل إضافي للحكام الجدد في أفغانستان الذين يعانون ضائقة مالية ولكن فقط “لصالح الشعب الأفغاني”.

من جهتها، جددت حركة طالبان التشديد على أنها ستتمسك بحقوق الإنسان “بما يتماشى والمبادئ الإسلامية” وقالت إنها سترحب بعودة البعثات الدبلوماسية التي أغلِقت، حسب البيان.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

مجلس إعتلاء العرش يعلن رسميًا تشارلز ملكًا لبريطانيا

Published

on

By

أعلن مجلس إعتلاء العرش رسميًا السبت تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا بعد يومين على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عامًا.

وقال المجلس في جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن: “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها… ملكنا تشارلز الثالث… فليحفظ الرب الملك”.

Continue Reading

أخبار العالم

عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية… نتفليكس تعلّق موقتاً تصوير مسلسل “ذا كراون”

Published

on

By

أعلنت منصة نتفليكس تعليق تصوير مسلسلها “ذا كراون” موقتاً عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

ويجري حالياً تصوير الموسم السادس من المسلسل الناجح الذي يتناول حياة الملكة إليزابيث الثانية على رأس أشهر عائلة ملكية في العالم.

ويُبرز العمل الفضائح التي طالت هذه العائلة، بالإضافة إلى الأزمات السياسية التي واجهتها الملكة والعلاقة التي تربطها بزوجها فيليب.

وقال ناطق باسم نتفليكس لوكالة فرانس برس “في لفتة تنطوي على احترام، عُلّق تصوير “ذا كراون”.”

وأضاف أنّ “التصوير سيُعلّق كذلك يوم جنازة الملكة”، بينما يحضر عدد كبير من المسؤولين في منصة البث التدفقي هذا الأسبوع مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

وانطلق الموسم الأول من المسلسل الحائز عدة جوائز “إيمي”، وهي مكافآت للأعمال التلفزيونية توازي جوائز الأوسكار بأهميتها، بحدث بارز هو زواج إليزابيث الثانية والأمير فيليب سنة 1947.

Continue Reading

أخبار العالم

نيكولاس كيدج يُرزق بطفلٍ ثالث… والأولّ من زوجته الجديدة

Published

on

By

رُزق الممثّل الأميركي نيكولاس كيدج​، 58 عامًا، بطفله الاوّل من زوجته ريكو شيباتا التي تبلغ من العمر 27 عامًا، في لوس أنجلوس.

وقد أنجبت ريكو فتاةً أطلقا عليها اسم “أغيست فرانشيسكا كوبولا كيدج”، حيث أكّد الخبر متحّدث باسم نيكولاس كيدج لمجلة “People”. واللاّفت أنّ النّجم قد اختار اسم مغايرًا للإسم الذي كان قد كشف عنه سابقًا، عندما حلّ ضيفًا على برنامج “Kelly Clarckson show”.

حيث كشف نيكولاس كيدج حينها أنّه سيصبح أبًا لطفلة من زوجته اليابانية، وتحدّث عن الاسم الذي سيطلقه عليها، فقال إنّه عندما كان يبلغ من العمر 4 أعوام حين كان والده يعمل كـ”DJ”، وكان دائمًا يلعب أغنية ​”Across the Universe”​ لفريق البيتلز، تجمّد من كثرة إعجابه بها. وعليه، قرّر مع زوجته أن يطلقا اسم “​Lennon Augie​” على مولودتهما المنتظرة.
ويجدر ذكره أنّ هذا الطفل الأولّ من زوجته ريكو، لكنّه الطّفل الثالث لنيكولاس، إذ إنّ لديه ولدين من علاقات سابقة، أحدهما يبلغ من العمر 31 عامًا، والآخر 16 عامًا.

Continue Reading
error: Content is protected !!