كوريا الشمالية تهدد بإلغاء قمة كيم وترامب - Lebanon news - أخبار لبنان
أخبار العالم

كوريا الشمالية تهدد بإلغاء قمة كيم وترامب

كوريا الشمالية تهدد بإلغاء قمة كيم وترامب

South Korea's President Moon Jae-in (R) shakes hands with North Korea's leader Kim Jong Un (L) during the Inter-Korean summit in the Peace House building on the southern side of the truce village of Panmunjom on April 27, 2018. - North Korean leader Kim Jong Un and the South's President Moon Jae-in sat down to a historic summit on April 27 after shaking hands over the Military Demarcation Line that divides their countries in a gesture laden with symbolism. (Photo by Korea Summit Press Pool / Korea Summit Press Pool / AFP) (Photo credit should read KOREA SUMMIT PRESS POOL/AFP/Getty Images)

هددت السلطات الكورية الشمالية بإلغاء القمة بين زعيمها كيم جون أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب المناورات الأمريكية – الكورية الجنوبية.

من جهة أخرى صرحت بيونغ يانغ أنها ستلغي محادثات رفيعة المستوى مع كوريا الجنوبية كانت مقررة غدا الأربعاء، بسبب تلك المناورات العسكرية المشتركة بين واشنطن وسيئول.

واعتبرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن التدريبات بين القوات الجوية الكورية الجنوبية والولايات المتحدة هي بروفة لغزو كوريا الشمالية واستفزاز لـ “العلاقات الدافئة” بين الكوريتين.

إضافة إلى ذلك، علقت الوكالة الكورية الشمالية، اليوم، على إثارة الولايات المتحدة موضوع حقوق الإنسان في البلاد قبيل المفاوضات الأمريكية الكورية الشمالية المرتقبة.

وقالت بيونغ يانغ إن “الضجة الأمريكية بهذا الشأن خرق صريح لكرامة كوريا الشمالية وسيادتها، وعجرفة من الولايات المتحدة تجاه محاورها في محاولة سخيفة منها للوصول إلى أهدافها القذرة على ساحة المفاوضات عبر زيادة الضغط من خلال بوابة حقوق الإنسان”.

وشددت بيونغ يانغ على أن واشنطن أخطأت حينما “ظنت أن سعي كوريا للتفاوض نتجت عن العقوبات والضغط وليس عن إرادتها”.

Head of the North Korean delegation Ri Son Gwon shakes hands with his South Korean counterpart Cho Myoung-gyon during their meeting at the truce village of Panmunjom in the demilitarised zone separating the two Koreas, South Korea, January 9, 2018. Yonhap via REUTERS ATTENTION EDITORS – THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. SOUTH KOREA OUT. NO RESALES. NO ARCHIVE.

وأشارت إلى أن مسألة حقوق الإنسان يجب أن تكون خارج أي صفقة سياسية وأي محاولة توظيف الموضوع لتحقيق “خطط لفرض الهيمنة”، مضيفة أن الولايات المتحدة لا يحق لها إطلاقا التحدث عن حقوق الإنسان، إذ أنها ارتكبت “عددا لا يحصى من الجرائم البشعة وانتهاكات لحقوق الإنسان ضد الشعب الكوري، بما في ذلك جرائم القتل الجماعي خلال الحرب الكورية”.

وشددت بيونغ يانغ على أنه على الولايات المتحدة التخلي عن “غبائها الذي يمكن أن يعكس المسار الجيد للوضع الذي تم التوصل إليه بصعوبة، وبدلا من ذلك، ينبغي عليها بذل جهود من أجل بناء جو من الاحترام المتبادل والثقة خلال فترة التحضير للحوار”.

المصدر: يونهاب + وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية

Leave a Reply