للمرة الثانية بأسبوع.. انتخاب أندرسون رئيسة لحكومة السويد - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

للمرة الثانية بأسبوع.. انتخاب أندرسون رئيسة لحكومة السويد

صوّت البرلمان السويدي الاثنين على اختيار رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ماغدلينا أندرسون كأول امرأة تشغل منصب رئاسة الوزراء في السويد.وصوّت الاشتراكيون الديمقراطيون، وحزب البيئة، وحزب الوسط، وحزب اليسار لصالح أندرسون فنالت 175 صوتاً، بينما صوت الديمقراطيون السويديون، والليبراليون، والمحافظون والديمقراطيون المسيحيون ضدها (وحصدوا 173 صوتاً). تهنئة ماغدالينا اندرسون في البرلمان بعد تعيينها رئيسةً للوزراء الاثنين…

Published

on

للمرة-الثانية-بأسبوع.-انتخاب-أندرسون-رئيسة-لحكومة-السويد

صوّت البرلمان السويدي الاثنين على اختيار رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ماغدلينا أندرسون كأول امرأة تشغل منصب رئاسة الوزراء في السويد.

وصوّت الاشتراكيون الديمقراطيون، وحزب البيئة، وحزب الوسط، وحزب اليسار لصالح أندرسون فنالت 175 صوتاً، بينما صوت الديمقراطيون السويديون، والليبراليون، والمحافظون والديمقراطيون المسيحيون ضدها (وحصدوا 173 صوتاً).

تهنئة ماغدالينا اندرسون في البرلمان بعد تعيينها رئيسةً للوزراء الاثنين

تهنئة ماغدالينا اندرسون في البرلمان بعد تعيينها رئيسةً للوزراء الاثنين

وبذلك أصبحت أندرسون رئيس الوزراء الرابع والثلاثين بتاريخ السويد. وجاء تعينها أمس بعد أن كانت قد استقالت بعد ساعات من انتخابها لهذا المنصب يوم الأربعاء الماضي إثر فشلها في تمرير مشروع الميزانية في البرلمان، بعد انسحاب حزب الخضر من الائتلاف الحكومي.

وكانت أندرسون قد أوضحت بعيد الاستقالة الأربعاء قائلةً: “هناك عرف دستوري يفيد بأنه يجب على الحكومات الائتلافية أن تستقيل في حال انسحاب أي حزب منها.. وأنا لا أريد أن أرأس حكومة مطعون في شرعيتها”.

وبعد ذلك بيوم، أي الخميس الماضي، قال رئيس البرلمان السويدي اندريان نورلين، في مؤتمر صحفي، إنه يشعر بالأسف حيال التطورات السياسية التي حدثت الأربعاء، مشيراً إلى أنه كان بالإمكان تجنبها لو تم إبلاغه بنية حزب الخضر الخروج من الحكومة.

وبعد أن حظيت بثقة البرلمان للمرة الثانية يوم الاثنين، أصبحت أندرسون أول امرأة تنتخب لمنصب رئيس الوزراء في مملكة السويد حيث النساء لعبن دوراً ملحوظا في التشكيلات الحكومية السابقة.

تهنئة ماغدالينا اندرسون في البرامان بعد تعيينها رئيسةً للوزراء الأربعاء

تهنئة ماغدالينا اندرسون في البرامان بعد تعيينها رئيسةً للوزراء الأربعاء

وماغدالينا أندرسون من مواليد 1967 في مدينة أوبسالا، وهي سياسية وعالمة اقتصاد تخرجت من جامعة هارفارد. عملت كمستشار سياسي لرئيس وزراء السويد الأسبق غوران بيرسون من عام 1996 إلى عام 1998، ثم عملت مديراً للتخطيط من عام 1998 إلى عام 2004، وبعد ذلك أمضت بعض الوقت في الخدمات الاجتماعية، ثم شغلت من 2004 إلى 2006 منصب وزير دولة في الشؤون المالية، قبل أن تصبح مستشاراً سياسياً مرة أخرى من 2007 إلى 2009، وهذه المرة لزعيمة المعارضة منى ساهلين.

بعدها شغلت منصب المدير الأعلى لإدارة الضرائب السويدية، وهو المنصب الذي شغلته حتى عام 2012، لتستقيل بعد قبولها الترشح عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي قبل الانتخابات العامة في 2014.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

مجلس إعتلاء العرش يعلن رسميًا تشارلز ملكًا لبريطانيا

Published

on

By

أعلن مجلس إعتلاء العرش رسميًا السبت تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا بعد يومين على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عامًا.

وقال المجلس في جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن: “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها… ملكنا تشارلز الثالث… فليحفظ الرب الملك”.

Continue Reading

أخبار العالم

عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية… نتفليكس تعلّق موقتاً تصوير مسلسل “ذا كراون”

Published

on

By

أعلنت منصة نتفليكس تعليق تصوير مسلسلها “ذا كراون” موقتاً عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

ويجري حالياً تصوير الموسم السادس من المسلسل الناجح الذي يتناول حياة الملكة إليزابيث الثانية على رأس أشهر عائلة ملكية في العالم.

ويُبرز العمل الفضائح التي طالت هذه العائلة، بالإضافة إلى الأزمات السياسية التي واجهتها الملكة والعلاقة التي تربطها بزوجها فيليب.

وقال ناطق باسم نتفليكس لوكالة فرانس برس “في لفتة تنطوي على احترام، عُلّق تصوير “ذا كراون”.”

وأضاف أنّ “التصوير سيُعلّق كذلك يوم جنازة الملكة”، بينما يحضر عدد كبير من المسؤولين في منصة البث التدفقي هذا الأسبوع مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

وانطلق الموسم الأول من المسلسل الحائز عدة جوائز “إيمي”، وهي مكافآت للأعمال التلفزيونية توازي جوائز الأوسكار بأهميتها، بحدث بارز هو زواج إليزابيث الثانية والأمير فيليب سنة 1947.

Continue Reading

أخبار العالم

نيكولاس كيدج يُرزق بطفلٍ ثالث… والأولّ من زوجته الجديدة

Published

on

By

رُزق الممثّل الأميركي نيكولاس كيدج​، 58 عامًا، بطفله الاوّل من زوجته ريكو شيباتا التي تبلغ من العمر 27 عامًا، في لوس أنجلوس.

وقد أنجبت ريكو فتاةً أطلقا عليها اسم “أغيست فرانشيسكا كوبولا كيدج”، حيث أكّد الخبر متحّدث باسم نيكولاس كيدج لمجلة “People”. واللاّفت أنّ النّجم قد اختار اسم مغايرًا للإسم الذي كان قد كشف عنه سابقًا، عندما حلّ ضيفًا على برنامج “Kelly Clarckson show”.

حيث كشف نيكولاس كيدج حينها أنّه سيصبح أبًا لطفلة من زوجته اليابانية، وتحدّث عن الاسم الذي سيطلقه عليها، فقال إنّه عندما كان يبلغ من العمر 4 أعوام حين كان والده يعمل كـ”DJ”، وكان دائمًا يلعب أغنية ​”Across the Universe”​ لفريق البيتلز، تجمّد من كثرة إعجابه بها. وعليه، قرّر مع زوجته أن يطلقا اسم “​Lennon Augie​” على مولودتهما المنتظرة.
ويجدر ذكره أنّ هذا الطفل الأولّ من زوجته ريكو، لكنّه الطّفل الثالث لنيكولاس، إذ إنّ لديه ولدين من علاقات سابقة، أحدهما يبلغ من العمر 31 عامًا، والآخر 16 عامًا.

Continue Reading