لندن تخرج من الاتحاد الأوروبي بعد عضوية استمرت 47 عاما - Lebanon news - أخبار لبنان

لندن تخرج من الاتحاد الأوروبي بعد عضوية استمرت 47 عاما

لندن 2020  خرجت بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي في الساعة الــ11 مساء (23:00 بتوقيت غرينتش) يوم الجمعة، ما وضع نهاية لعضويتها التي دامت 47 عاما في أكبر كتلة تجارية في العالم.

وفي خطاب خاص متلفز ألقاه على الأمة، وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تولى مهام منصبه وسط أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، هذه اللحظة بأنها “فجر حقبة جديدة” تشهد “رفع الستار على فصل جديد”.

وقال “مهمتنا كحكومة – مهمتي- هي توحيد صفوف هذا البلد والمضي بنا قدما”، مضيفا “أهم ما يمكن قوله الليلة هو أن هذه ليست نهاية وإنما بداية”.

كما مثلت هذه اللحظة بداية فترة انتقالية ستستمر حتى نهاية هذا العام حيث يواجه المفاوضون نضالا شاقا من أجل التوصل إلى ترتيبات تجارية بين بريطانيا والدول المتبقية في الاتحاد الأوروبي.

ولم يدق جرس ساعة بيغ بن، الصامتة في الغالب منذ بدء أعمال ترميمها في عام 2017، في هذه اللحظة التاريخية بالنسبة للأمة التي شهدت انقساما كبيرا منذ استفتاء بريكست في عام 2016.

وبدأ 10 داونينج ستريت، مكتب رئيس الوزراء ومقر إقامته، العد التنازلي حتى الموعد النهائي الذي حل في الساعة الـ11 مساء مع تقديم عرض من الإنارة. وتم إضاءة المباني الحكومية في وسط لندن احتفالا بهذه المناسبة الخاصة.

وأشادت الحكومة البريطانية بيوم بريكست ووصفته بأنه لحظة مهمة في تاريخ البلاد، وقالت إنها تعتزم توظيف هذا الحدث لإعادة توحيد صفوف المجتمعات و”رأب الانقسامات”.

وفي يوم الجمعة، عُقد اجتماع لمجلس الوزراء البريطاني في سندرلاند، وهي أول مدينة تعلن دعمها للخروج من الاتحاد الأوروبي قبل ثلاث سنوات ونصف.

leave a reply

*

code

error: Content is protected !!