مجلس الأمن: على الحكومة اللبنانية تنفيذ الإصلاحات بسرعة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

مجلس الأمن: على الحكومة اللبنانية تنفيذ الإصلاحات بسرعة

حض مجلس الأمن الدولي الحكومة اللبنانية الجديدة على التنفيذ السريع والشفاف للإصلاحات الضرورية، ودعا في بيان اليوم الاثنين، جميع الأطراف اللبنانية للنأي بالنفس عن أي صراعات خارجية.وأكد أعضاء المجلس على ضرورة إجراء انتخابات حرة ونزيهة في لبنان في 2022، مؤكدين دعمهم القوي لاستقرار لبنان وأمنه وسلامة أراضيه وسيادته واستقلاله السياسي بما يتفق مع قرارات المجلس.…

Published

on

مجلس-الأمن:-على-الحكومة-اللبنانية-تنفيذ-الإصلاحات-بسرعة

حض مجلس الأمن الدولي الحكومة اللبنانية الجديدة على التنفيذ السريع والشفاف للإصلاحات الضرورية، ودعا في بيان اليوم الاثنين، جميع الأطراف اللبنانية للنأي بالنفس عن أي صراعات خارجية.

وأكد أعضاء المجلس على ضرورة إجراء انتخابات حرة ونزيهة في لبنان في 2022، مؤكدين دعمهم القوي لاستقرار لبنان وأمنه وسلامة أراضيه وسيادته واستقلاله السياسي بما يتفق مع قرارات المجلس.

في موازاة ذلك، شدد مجلس الأمن على ضرورة إجراء تحقيق سريع ومستقل بانفجار مرفأ بيروت الذي حدث في أغسطس من العام الماضي.

13 شهراً من الفراغ

وكان مجلس النواب اللبناني منح، الاثنين الماضي، ثقته للحكومة الجديدة برئاسة، نجيب ميقاتي، التي تشكلت بعد 13 شهراً من الفراغ، وتقع على عاتقها مهمات صعبة، أبرزها محاولة وقف الانهيار الاقتصادي في البلاد.

وبعد مناقشة البيان الوزاري خلال جلسة طويلة استغرقت 8 ساعات، منح 85 نائباً ثقتهم للحكومة الجديدة، فيما حجب 15 نائباً الثقة عنها.

وأنجزت حكومة نجيب ميقاتي بيانها الوزاري بسرعة قياسية، ومثلت أمام البرلمان غير المكتمل، بعد 8 استقالاتٍ إثر انفجار مرفأ بيروت ووفاة 3 نواب.

يذكر أن صندوق النقد الدولي، قال إن تشكيل حكومة لبنانية ذات تفويض واضح، ضروري لتنفيذ إصلاحات اقتصادية تشتد الحاجة إليها لانتشال البلد من أزمته المالية.

وأكد المانحون الأجانب مراراً أنهم لن يقدموا يد العون للبنان، الغارق في الديون، ما لم يعالج الساسة اللبنانيون مشاكل الفساد والهدر، باعتبارها السبب الرئيسي للانهيار.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

حاول حماية مالكه في مدينة أمريكية

بعد أسبوع مفاجأة من سبب حدوث ذلك.

Published

on

By

حاول-حماية-مالكه-في-مدينة-أمريكية

بعد أسبوع مفاجأة من سبب حدوث ذلك.

Continue Reading

أخبار العالم

لم يقدم أوراق اعتماده.. السفير الفرنسي في بيلاروسيا يغادر مطرودا                 

غادر سفير فرنسا في بيلاروسيا، نيكولا دو بويان دو لاكوست، البلاد بعدما طلبت منه مينسك القيام بذلك قبل الإثنين، وفق ما افادت متحدثة باسم السفارة،الاحد.ولم توضح المتحدثة السبب الذي دفع الخارجية البيلاروسية الى أن تطلب مغادرة السفير.وقالت إن “وزارة الخارجية البيلاروسية طلبت أن يغادر السفير قبل 18 أكتوبر”، مضيفة أن “السفير نيكولا دو لاكوست غادر…

Published

on

By

لم-يقدم-أوراق-اعتماده.-السفير-الفرنسي-في-بيلاروسيا-يغادر-مطرودا - - - - - - - - 

غادر سفير فرنسا في بيلاروسيا، نيكولا دو بويان دو لاكوست، البلاد بعدما طلبت منه مينسك القيام بذلك قبل الإثنين، وفق ما افادت متحدثة باسم السفارة،الاحد.

ولم توضح المتحدثة السبب الذي دفع الخارجية البيلاروسية الى أن تطلب مغادرة السفير.

وقالت إن “وزارة الخارجية البيلاروسية طلبت أن يغادر السفير قبل 18 أكتوبر”، مضيفة أن “السفير نيكولا دو لاكوست غادر بيلاروسيا اليوم، الأحد”.

واوضحت أنه “ودع طاقم السفارة ووجه رسالة مصورة الى الشعب البيلاروسي ستبث غدا الاثنين على موقع السفارة”.

وذكرت وسائل إعلام بيلاروسية ان السفير لم يقدم أبدا اوراق اعتماده الى الرئيس الكسندر لوكاشنكو.

وعلى غرار دول أخرى في الاتحاد الاوروبي، لم تعترف فرنسا بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في أغسطس الفائت وفاز فيها لوكاشنكو بولاية سادسة، ما أدى الى تظاهرات حاشدة غير مسبوقة استمرت اشهرا عدة في الجمهورية السوفياتية السابقة المتحالفة مع روسيا بقيادة فلاديمير بوتين.

وفرض الاتحاد الاوروبي سلسلة عقوبات على نظام بيلاروسيا ردا على قمع لوكاشنكو لمعارضيه.

ونجحت مينسك في احتواء التظاهرات وسجنت مئات المعارضين واغلقت عشرات وسائل الاعلام ومقار منظمات غير حكومية، فيما أجبر معارضون آخرون على اختيار المنفى.

Continue Reading

أخبار العالم

لبنان.. مجلس القضاء الأعلى يستمع الخميس للقاضي البيطار

أفادت أنباء من بيروت بأن مجلس القضاء الأعلى في لبنان سيستمع الخميس إلى المحقق العدلي في انفجار المرفأ طارق البيطار.وقد تمت دعوة البيطار للاستماع منه إلى رأيه حول مسار التحقيق في قضية الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020 موقعاً أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى.يأتي هذا بينما قال وزير العدل اللبناني هنري…

Published

on

By

لبنان.-مجلس-القضاء-الأعلى-يستمع-الخميس-للقاضي-البيطار

أفادت أنباء من بيروت بأن مجلس القضاء الأعلى في لبنان سيستمع الخميس إلى المحقق العدلي في انفجار المرفأ طارق البيطار.

وقد تمت دعوة البيطار للاستماع منه إلى رأيه حول مسار التحقيق في قضية الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020 موقعاً أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى.

يأتي هذا بينما قال وزير العدل اللبناني هنري خوري، أمس السبت، إن طارق البيطار هو “سيد ملف التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت ويحق له استدعاء من يريد”.

موقف خوري جاء خلال وقفة احتجاجية نفذتها مجموعة من النساء قرب منزله للمطالبة بوقف الضغوطات على البيطار، حيث التقى الوزير بالمجموعة قرب مدخل منزله.

مناصرون لحزب الله وحركة أمل يحرقون صور السفيرة الأميركية ببيروت رافعةً لافتة تأييد للبيطار خلال مظاهرة الخميس

مناصرون لحزب الله وحركة أمل يحرقون صور السفيرة الأميركية ببيروت رافعةً لافتة تأييد للبيطار خلال مظاهرة الخميس

وأضاف خوري أن صلاحياته محدودة ولا سلطة له للاطلاع على التحقيقات، ولا حتى إبقاء المحقق العدلي (البيطار) أو تنحيته، لافتاً إلى أن القرار في هذا الملف يعود إلى مجلس القضاء الأعلى، وهو أعلى هيئة قضائية في لبنان.

وفي وقت سابق من السبت، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إن “الحكومة حريصة على عدم التدخل في أي ملف يخص القضاء”، في إشارة إلى عدم نية الحكومة بحث ملف التحقيقات بانفجار المرفأ او تنحية البيطار.

وجاء كلام ميقاتي عقب اجتماعه مع وزير العدل، ورئيس مجلس القضاء الأعلى سهيل عبود، والنائب العام التمييزي غسان عويدات، وفق بيان لمكتبه الإعلامي.

ويطالب وزراء محسوبون على حزب الله وحليفيه، حركة أمل وتيار المردة، ببحث ملف التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت في مجلس الوزراء وتنحية القاضي البيطار عن القضية.

وكان البيطار ادعى في 2 يوليو/تموز الماضي على 10 مسؤولين وضباط، بينهم نائبان من حركة أمل، هما علي حسن خليل وغازي زعيتر، ورئيس الحكومة السابق حسان دياب.

علي حسن خليل

علي حسن خليل

كما قد أصدر البيطار مذكرة توقيف غيابية في حق وزير المالية السابق والنائب الحالي علي حسن خليل. كما طلب استجواب وملاحقة نواب ووزراء سابقين وأمنيين في القضية.

إلا أن تلك الدعاوى القضائية رفضتها بعض القوى السياسية اللبنانية، من بينها حزب الله الذي اعتبر زعيمه حسن نصر الله تحقيقات البيطار “مسيسة و”لا توصل الى الحقيقة”، وهو ما نفاه الأخير.

وقد شهدت بيروت الخميس أعمال عنف دامية إثر مظاهرة لحزب الله وأنصاره وحلفائه تنديداً بالتحقيق الذي يجريه البيطار.

Continue Reading
error: Content is protected !!