Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

مخابرات الصين تحذر: العداء يتصاعد وقد نضطر للمواجهة

آخر تحديث: الثلاثاء 12 رمضان 1441 هـ – 05 مايو 2020 KSA 07:16 – GMT 04:16 تارخ النشر: الثلاثاء 12 رمضان 1441 هـ – 05 مايو 2020 KSA 06:45 – GMT 03:45المصدر: دبي- العربية.نت من المدينة المحرمة أحد المعالم السياحية في بكين (أرشيفية – فرانس برس) مع تنامي الانتقادات الموجهة إلى الصين على خلفية تسترها…

Published

on

مخابرات-الصين-تحذر:-العداء-يتصاعد-وقد-نضطر-للمواجهة

 

 

من المدينة المحرمة أحد المعالم السياحية في بكين (أرشيفية – فرانس برس)

مع تنامي الانتقادات الموجهة إلى الصين على خلفية تسترها في البداية عن إعلام العالم ببدء تفشي فيروس كورونا، الذي أنهك الاقتصاد العالمي، وحصد أكثر من ربع مليون روح حول العالم، حوالي 85% منها في الولايات المتحدة وأوروبا، وضع تقرير استخباراتي صيني صورة قاتمة لوضع البلاد على الصعيد العالمي.

فقد حذر تقرير استخباراتي قدم إلى المسؤولين بحسب ما أفادت رويترز، من أن بكين قد تواجه وضعا عدائياً على الصعيد العالمي، شبيها إلى حد ما بما حدث خلال تظاهرات ميدان تيانمين عام 1989

كما رأى التقرير الذي أعدته المعاهد الصينية للعلاقات الدولية المعاصرة، وهي مؤسسة فكرية تابعة لوزارة أمن الدولة، أكبر جهاز مخابرات في الصين، وقدمته إلى أعلى السلطات في البلاد، وإلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، أوائل إبريل، أن موجة العداء هذه المتصاعدة قد تضع البلاد في مواجهة مع الولايات المتحدة.

كما شبه ما يجري بحملة ميدان تيانمين قبل سنوات، حيث تنامت المشاعر المناهضة للصين على مستوى العالم.

من بكين (أرشيفية- رويترز)من بكين (أرشيفية- رويترز)

أسوأ سيناريو

وبحسب وكالة رويترز التي لم تطلع على التقرير إنما نقلت ما أفاد به أشخاص مطلعين عن كثب، أن بكين تواجه، موجة مشاعر معادية تقودها الولايات المتحدة، وعليها الاستعداد لأسوأ سيناريو، ألا وهو الوصول إلى مواجهة مسلحة بين القوتين الاقتصاديتين الهائلتين.

إلى أن التقرير لا يعكس بالضرورة الخطوات التي قد تتخذها السلطات في البلاد، إلا أن مجرد تقديم مثل هكذا توصيفات حادة في تقرير استخباراتي على أعلى المستويات، يظهر مدى الجدية التي تتعامل بها بكين مع مواقف أميركا، وغيرها من الدول التي اتهمت بكين بالتقصير في التعامل مع أزمة الوباء.

يأتي هذا التقرير في وقت تتصاعد فيه التهديدات الأميركية بإمكانية محاسبة الصين، لا سيما من الإدارة الأميركية.

من المدينة المحرمة في بكين(فرانس برس)من المدينة المحرمة في بكين(فرانس برس)

وقد شهدت الأيام الماضية موجات متكررة من الاتهامات والردود المتبادلة بين الطرفين، ولعل آخر جولاتها رد الصين أمس الاثنين على تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، التي وصفتها بغير المتزنة والمجنونة!

وكان بومبيو قال الأحد إن هناك “عدداً هائلاً من الأدلة” على أن مصدر وباء كوفيد-19 هو مختبر في مدينة ووهان الصينية، مكرراً تصريحات سابقة نفتها منظمة الصحة العالمية.

مختبر ووهان الصينية (أرشيفية- فرانس برس)مختبر ووهان الصينية (أرشيفية- فرانس برس)

وتروج إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لهذه النظرية بشدة، وتنتقد بشكل متزايد تعاطي الصين مع تفشي الوباء، الذي ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان أواخر العام الماضي.

في حين تنفي بكين كل تلك المزاعم وتؤكد أن التوصل لمصدر الفيروس يتطلب أبحاثاً معمقة، ويستغرق وقتًا، مؤكدة في الوقت عينه استحالة أن يكون قد تسلل من مختبرها في ووهان.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

شاهد .. إعصار نادر وعنيف يضرب اليونان

يضرب اليونان نوع نادر من العواصف المدارية في البحر المتوسط ​​مشاهدة تظهر باسم ميديكين “، حيث أصدرت قوية تحذيرات من تشكل رياح وهطول أمطار غزيرة ، وإنت قوة رياح العاصفة” إيانوس “100 الصور الفضائية.

Published

on

By

شاهد.-إعصار-نادر-وعنيف-يضرب-اليونان

يضرب اليونان نوع نادر من العواصف المدارية في البحر المتوسط ​​مشاهدة تظهر باسم ميديكين “، حيث أصدرت قوية تحذيرات من تشكل رياح وهطول أمطار غزيرة ، وإنت قوة رياح العاصفة” إيانوس “100

الصور الفضائية.

Continue Reading

أخبار العالم

اليمن.. منظمة حقوقية توثق جرائم حرب ارتكبها الحوثي بالزوب

آخر تحديث: الأربعاء 28 محرم 1442 هـ – 16 سبتمبر 2020 KSA 09:35 – GMT 06:35 تارخ النشر: الأربعاء 28 محرم 1442 هـ – 16 سبتمبر 2020 KSA 07:46 – GMT 04:46المصدر: دبي – العربية.نت قالت منظمة سام للحقوق والحريات في بيان لها، إن جماعة الحوثي تمارس جرائم حرب ضد المدنيين في منطقة الزوب بمحافظة…

Published

on

By

اليمن.-منظمة-حقوقية-توثق-جرائم-حرب-ارتكبها-الحوثي-بالزوب

المصدر: دبي – العربية.نت

قالت منظمة سام للحقوق والحريات في بيان لها، إن جماعة الحوثي تمارس جرائم حرب ضد المدنيين في منطقة الزوب بمحافظة البيضاء، باستخدامها مختلف القذائف والأسلحة الثقيلة بما فيها راجمات الصواريخ والدبابات والمدفعية الثقيلة العشوائية على منازل المدنيين الآهلة بالسكان في القرية، مما تسبب في قتل وجرح عدد كبير منهم، بينهم أطفال ونساء، وأجبار آخرين على ترك منازلهم تحت القصف.

المنظمة أكدت أنها رصدت مئات الانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون في قرية الزوب بين القتل والاعتقالات التعسفية والاختطافات وتفجير المنازل وإحراق وتدمير آبار مياه الشرب ومرافق صحية وتعليمية ومحطة وقود واستهداف دور العبادة وإتلاف ونهب ممتلكات خاصة وعامة ونزوح مئات الأسر وتعطيل تام للحياة.

وقالت المنظمة إنها رصدت مقتل أكثر من 40 مدنياً بينهم نساء وأطفال، وإصابة ما لا يقل عن 60 بينهم نساء وأطفال، لا يزال بعضهم يعاني من الإصابة نظراً لعدم توفر الرعاية الصحية الكاملة، واعتقال أكثر من 150 مدنياً منهم 48 حالة لعمال وافدين يعملون في المزارع بينهم أفارقه.

ووثقت المنظمة إجهاض امرأتين جراء استهداف منازلهما بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية والدبابات وحالة وفاة لجنين في إحدى نقاط التفتيش، بعد منع عناصر الجماعة أحد المدنيين من إسعاف زوجته الحامل والتي كانت على وشك الوضع قبل عدة أيام.

وأضافت المنظمة أن جماعة الحوثي فجرت 8 منازل بشكل كلي، 2 منها أثناء حملتها العسكرية الأخيرة وأحرقت 22 منزلاً، فيما تسببت القذائف التي تُطلقها بشكل مستمر بتدمير جزئي لـ 200 منزل وتضرر عشرات المنازل الأخرى بأضرار متفاوتة جراء الاستهداف المتعمد بالقذائف المختلفة، كما شمل الاستهداف 3 منشآت تعليمية، واحدة منها دُمرت بصورة كلية، ما أدى إلى حرمان أكثر من 600 طالب وطالبة من حقهم في التعليم.

المنظمة أشارت في بيانها إلى أن استمرار هذا القصف فاقم من الوضع الإنساني في القرية ودفع أكثر من 450 أسرة إلى النزوح.

Continue Reading

أخبار العالم

البرلمان الياباني ينتخب يوشيهيدي سوغا رئيساً للوزراء

آخر تحديث: الأربعاء 28 محرم 1442 هـ – 16 سبتمبر 2020 KSA 08:56 – GMT 05:56 تارخ النشر: الأربعاء 28 محرم 1442 هـ – 16 سبتمبر 2020 KSA 07:15 – GMT 04:15المصدر: دبي – العربية.نت انتخب البرلمان الياباني، الأربعاء، يوشيهيدي سوغا رئيسا للوزراء خلفا لشينزو آبي الذي استقال لأسباب صحية. ويرتقب أن تعلن تشكيلة حكومة…

Published

on

By

البرلمان-الياباني-ينتخب-يوشيهيدي-سوغا-رئيساً-للوزراء

المصدر: دبي – العربية.نت

انتخب البرلمان الياباني، الأربعاء، يوشيهيدي سوغا رئيسا للوزراء خلفا لشينزو آبي الذي استقال لأسباب صحية. ويرتقب أن تعلن تشكيلة حكومة سوغا (71 عاما) المقرب من آبي، في وقت لاحق.

وأصبح سوغا أول زعيم جديد للبلاد منذ نحو ثماني سنوات فيما يواجه مجموعة من التحديات بما في ذلك إنعاش الاقتصاد المتضرر من أزمة كوفيد-19.

وكان سوغا كبير أمناء مجلس الوزراء في حكومة رئيس الوزراء المستقيل شينزو آبي وصوت لصالح انتخابه مجلس النواب حيث يملك الأغلبية الحزب الديمقراطي الحر الحاكم الذي يتزعمه. ووعد بمواصلة سياسة سلفه الذي كان يتولى السلطة منذ نهاية 2012.

وكان آبي أعلن فجأة في نهاية آب/أغسطس استقالته قبل عام واحد من انتهاء ولايته، لأسباب صحية.

وستكون أمام رئيس الحكومة الجديد تحديات صعبة ومعقدة. فقد كانت اليابان تشهد ركودا قبل انتشار وباء كوفيد-19 والعديد من منجزات السياسة الاقتصادية لرئيس الوزراء المستقيل تبدو في خطر.

وأكد سوغا أن إنعاش الاقتصاد سيشكل أولوية مطلقة مثل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد الأمر الضروري لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية في اليابان 2020 التي أرجئت إلى العام المقبل.

Continue Reading
error: Content is protected !!