مظاهرات السودان تكشف تصدع الحكومة.. من ضد من؟! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

مظاهرات السودان تكشف تصدع الحكومة.. من ضد من؟!

تجمع آلاف المحتجين المؤيدين للجيش السوداني، اليوم السبت، أمام القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم وهتفوا “تسقط تسقط حكومة الجوع”.كما نادوا بحل الحكومة وتوسيع المشاركة لتشمل كافة قوى الثورة، في وقت يواجه فيه السودان أكبر أزمة سياسية في مرحلته الانتقالية الممتدة لعامين.أما منظم تلك الاحتجاجات فهي مجموعة ما يعرف بـ “ميثاق التوافق الوطني بقوى الحرية والتغيير”…

Published

on

مظاهرات-السودان-تكشف-تصدع-الحكومة.-من-ضد-من؟!

تجمع آلاف المحتجين المؤيدين للجيش السوداني، اليوم السبت، أمام القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم وهتفوا “تسقط تسقط حكومة الجوع”.

كما نادوا بحل الحكومة وتوسيع المشاركة لتشمل كافة قوى الثورة، في وقت يواجه فيه السودان أكبر أزمة سياسية في مرحلته الانتقالية الممتدة لعامين.

أما منظم تلك الاحتجاجات فهي مجموعة ما يعرف بـ “ميثاق التوافق الوطني بقوى الحرية والتغيير” أو “جناح الإصلاح في قوى الحرية والتغيير”، التي انشقت عن “الحرية والتغيير” المركزية التي تعتبر حاضنة سياسية للحكومة.

ممثلون في الحكومة

ولعل المفارقة الأبرز أن تلك القوى التي نزل أنصارها إلى الشارع اليوم، تحت شعار “استرداد الثورة”، وحل الحكومة متهمينها بالفشل في إنهاء الأزمتين السياسية والاقتصادية في البلاد، يشاركون عبر ممثلين ووزراء فيها!

على رأسهم رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم الذي يشغل منصب وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، بالإضافة إلى وزير المعادن محمد بشير أبو نم، ووزير الرعاية الاجتماعية أحمد آدم بخيت، فضلا عن وزيرة الحكم الاتحادي بثينة إبراهيم دينار، ومدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول، وحاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي الذي يشغل رئيس حركة جيش تحرير السودان.

من تظاهرات الجناح المنشق عن الحرية والتغيير في الخرطوم اليوم (فرانس برس)

من تظاهرات الجناح المنشق عن الحرية والتغيير في الخرطوم اليوم (فرانس برس)

تظاهرات أخرى الخميس

في المقابل، دعت مجموعة المجلس المركزي بقوى الحرية والتغيير لمقاطعة تظاهرات اليوم والخروج يوم الخميس المقبل.

وتشارك هذه المجموعة أيضاً بعدد من الوزراء في الحكومة التنفيذية التي يرأسها عبد الله حمدوك، على رأسهم وزيرة الخارجية مريم الصادق، ووزير الصناعة إبراهيم الشيخ، بالإضاافة إلى وزير الثقافة والإعلام حمزة بلول، ووزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر، فضلا عن والي ولاية الخرطوم أيمن نمر، وعضوي مجلس السيادة محمد الفكي والهادي إدريس.

من تظاهرات الجناح المنشق عن الحرية والتغيير في الخرطوم اليوم (فرانس برس)

من تظاهرات الجناح المنشق عن الحرية والتغيير في الخرطوم اليوم (فرانس برس)

يشار إلى أن المجموعتين انشقتا بعد توقيع مجموعة المجلس المركزي لإعلان سياسي في الثامن من سبتمبر الماضي، رفضته مجموعة الميثاق أو ما يعرف بجناح الإصلاح.

تأتي تلك التحركات فيما تشهد الساحة السياسية في السودان انقساماً حاداً بين مكونات الحكم الانتقالي، عقب إحباط محاولة انقلابية الشهر الماضي (سبتمبر)، تصاعد بسببها التراشق الإعلامي بين المكونين المدني والعسكري، لحد توقفت فيه اجتماعات مجلس السيادة والاجتماعات المشتركة مع مجلس الوزراء.

في حين أقر حمدوك في خطاب وجهه إلى الشعب السوداني مساء أمس بـ”انقسامات عميقة وسط المدنيين وبين المدنيين والعسكريين” مؤكداً أن “الصراع ليس بين المدنيين والعسكريين بل هو بين معسكر الانتقال المدني الديمقراطي ومعسكر الانقلاب على الثورة”.

كما اعتبر أن السودان يمر “بأسوأ وأخطر أزمة” تواجهه منذ إسقاط نظام الرئيس المعزول عمر البشير، مشددا على أنها “تهدد البلاد كلها وتنذر بشرر مستطير”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

توب 5 .. الإفراج عن السعودي المعتقل بفرنسا .. و 3 جرعات فايزر تُحيد أوميكرون

من إفراج فرنسا تعرض قدرة 3 جرعات من “فايزر” بالحماية من “أوميكرون” .. إليكم ملخص يومي من CNN بالعربية بعناوين بعض أبرز القصص المتنوعة من الشرق الأوسط والعالم. بعد الاشتباه بعلاقته بقتل خاشقجي .. فرنسا تُفرج عن المواطن السعودي البريد السعودي الذي اعتُقل في حالة تبرير البريد السعودي ، يوم الأربعاء بالفيديو .. لحظة وصول…

Published

on

By

توب-5-الإفراج-عن-السعودي-المعتقل-بفرنسا.-و-3-جرعات-فايزر-تُحيد-أوميكرون

من إفراج فرنسا تعرض قدرة 3 جرعات من “فايزر” بالحماية من “أوميكرون” .. إليكم ملخص يومي من CNN بالعربية بعناوين بعض أبرز القصص المتنوعة من الشرق الأوسط والعالم.

بعد الاشتباه بعلاقته بقتل خاشقجي .. فرنسا تُفرج عن المواطن السعودي

البريد السعودي الذي اعتُقل في حالة تبرير البريد السعودي ، يوم الأربعاء

بالفيديو .. لحظة وصول ولي عهد السعودية إلى معرض إكسبو وترحيب الحضور به: “حي الله أبو سلمان”

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الأربعاء ، إلى الجناح السعودي في معرض “إكسبو دبي” ، حيث تلقى ترحيبا قبل عدد من زوار المعرض الذين تجمعوا على يمين ويسار الطريق أثناء مروره

بايدن يُعلق على أنباء قدرة 3 جرعات من “فايزر” بالحماية من “أوميكرون” )

وصف الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، الدراسات التي تظهر أن ثلاث جرعات من لقاح “فايزر بيونتيك” كفيلة بتحييد متحور “أوميكرون” المتسلسل فيروس كورونا ، بـ “المشجعة جدا”

إيلون موسك: لا داعي لأن تنفق حكومة أمريكا المزيد من الأموال على السيارات الكهربائية

انتقد إعمار موسك خطة “إعادة البناء بشكل أفضل” من الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، توفر منح جداول ضريبية وإعانات للسيارات الكهربائية.

داخل متحف ضخم “تُديره” 50 قطة في روسيا

أثناء تجولك في القاعات الكبرى الكبرى لمتحف “هيرميتاج” في مدينة سان بطرسبرغ الروسية ، قد تسمع صوت مواء خافت قادم من ، استئناف في الخلف. وفي الطابق الأرضي المترجم الأطراف لما كان في قصر الشتاء ، تتجول 50 قطة تقريباً. .

Continue Reading

أخبار العالم

عراك بالأيدي داخل البرلمان التركي.. والسبب وزير الداخلية

أدى عراك بالأيدي وتبادل للشتائم داخل البرلمان التركي بين نواب التحالف الحاكم في تركيا والذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” اليميني، ونواب حزب “الشعب الجمهوري” الذي يعد حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، إلى إلغاء جلسات البرلمان اليوم والتي كانت تناقش الموازنة العامة لعام 2022 المقبل.وبدأ العراك بحسب مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلامٍ تركية ومنصّات…

Published

on

By

عراك-بالأيدي-داخل-البرلمان-التركي.-والسبب-وزير-الداخلية

أدى عراك بالأيدي وتبادل للشتائم داخل البرلمان التركي بين نواب التحالف الحاكم في تركيا والذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” اليميني، ونواب حزب “الشعب الجمهوري” الذي يعد حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، إلى إلغاء جلسات البرلمان اليوم والتي كانت تناقش الموازنة العامة لعام 2022 المقبل.

وبدأ العراك بحسب مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلامٍ تركية ومنصّات حزب “الشعب الجمهوري” الذي يقوده كمال كليتشدار أوغلو، بشتائم واتهامات وجهها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الذي كان يناقش مع أعضاء البرلمان الميزانية المخصصة لوزارته ووزارة الدفاع والمؤسسات الأمنية ذات الصلة، لإركان آيدين النائب عن حزب المعارضة الرئيسي خلال إلقاء الأخير كلمة داخل قبّة البرلمان انتقد فيها الوزير لاستخدامه طائرة خاصة وعرض صورةً تؤكد ذلك.

ومن ثم تطوّرت المشادات الكلامية والشتائم إلى عراكٍ بالأيدي بين نواب “الشعب الجمهوري” ونواب التحالف الحاكم بعدما دافع صالح جورا النائب عن حزب “العدالة والتنمية” عن وزير الداخلية التركي عبر توجيه المزيد من الشتائم والاتهامات لآيدين، النائب عن حزب “الشعب الجمهوري”.

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (أرشيفية- رويترز)

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (أرشيفية- رويترز)

وقالت اوزغه مومجو المسؤولة الإعلامية في حزب المعارضة الرئيسي لـ”العربية.نت” إن “مشاداتٍ كلامية حصلت بين صويلو وآيدين عندما اتهم الأول الآخر بالاحتيال، ومن ثم تطوّرت إلى عراكٍ بالأيدي بين نواب حزبنا ونواب التحالف الحاكم”.

وأضافت أن “هذا العراك حصل خلال مناقشات الموازنة العامة للعام المقبل”، حيث يعترض حزب “الشعب الجمهوري” على المبالغ الطائلة التي تخصصها الحكومة لوزارتي الداخلية والدفاع متجاهلةً وزارة الصحة وقطاع الخدمات.

وحصلت “العربية.نت” على معلوماتٍ من نواب في البرلمان تفيد برغبة رئيس البرلمان مصطفى شنطوب باستمرار جلسات مناقشة الموازنة العامة، لكن تطور المشادات الكلامية إلى عراكٍ بالأيدي أرغمه على إلغاء جلسات اليوم.

وكان شنطوب قد انتظر لنحو 45 دقيقة قبل أن يتخذ قرار إنهاء الجلسات النيابية اليوم، وفق ما ذكر نائب عن حزب “الشعب الجمهوري”.

وأظهرت مقاطع الفيديو، التي وثّقت العراك، اعتداء متبادلا بين نواب التحالف الحاكم ونواب حزب المعارضة الرئيسي إثر المشادات الكلامية بين صويلو وآيدين على خلفية وجود خلافات حول الموازنة العامة للبلاد والتي من المتوقع أن يقرّها البرلمان قبل نهاية عام 2021 الجاري.

وتحوّلت هذه الموازنة التي يصفها حزب المعارضة الرئيسي بـ”ميزانية الحرب” إلى موضع خلافٍ جديد بينه وبين التحالف الحاكم، بعدما أظهرت مسودّتها رفع الموارد المخصصة للدفاع واحتياجات قوى الأمن الداخلي بنسبة 29.6% مقارنةً بالعام السابق، إلى جانب رفع الموارد المخصصة لصندوق دعم الصناعات الدفاعية بنسبة 39%.

ويوم أمس رجّح مصدر مطلع في حزب “الشعب الجمهوري” أن تسجّل الموازنة العامة لتركيا عن عجزٍ سنوي يتجاوز الـ 30 مليار دولارٍ أميركي وهو ما يشكل تقريباً 3.5% من إجمالي الناتج المحلي.

ويستمر هذا الجدل بين التحالف الحاكم ومعارضته حول الموازنة العامة للبلاد، في وقتٍ تسجّل فيه العملة الوطنية مستوياتٍ منخفضة قياسية في سعر صرفها أمام العملات الأجنبية منذ شهر نوفمبر الماضي.

وعلى الرغم من رفض نواب أكبر حزبين معارضين لإقرار الموازنة العامة، إلا أن الأغلبية النيابية التي يتمتع بها التحالف الحاكم المكون من حزب “العدالة والتنمية” وحليفه حزب “الحركة القومية”، تخوّلهم إقرار الموازنة رغم رفض نواب الأحزاب المعارضة لها.

Continue Reading

أخبار العالم

غوتيريش في العزل الصحي بعد مخالطته مصاباً بكورونا

أفادت مصادر دبلوماسية أنّ الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش وضع نفسه الثلاثاء في عزل صحّي لبضعة أيام بعدما خالط مسؤولاً في المنظّمة الدولية تبيّن لاحقاً أنّه مصاب بكوفيد-19.وقالت المصادر لوكالة فرانس برس إنّ غوتيريش (72 عاماً) ألغى كل التزاماته الحضورية.وكان من المفترض أن يحلّ الأمين العام مساء الأربعاء ضيف شرف على جمعية الصحافة التابعة…

Published

on

By

غوتيريش-في-العزل-الصحي-بعد-مخالطته-مصاباً-بكورونا

أفادت مصادر دبلوماسية أنّ الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش وضع نفسه الثلاثاء في عزل صحّي لبضعة أيام بعدما خالط مسؤولاً في المنظّمة الدولية تبيّن لاحقاً أنّه مصاب بكوفيد-19.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس إنّ غوتيريش (72 عاماً) ألغى كل التزاماته الحضورية.

وكان من المفترض أن يحلّ الأمين العام مساء الأربعاء ضيف شرف على جمعية الصحافة التابعة للأمم المتحدة في حفلها السنوي في مانهاتن.

والخميس كان من المقرّر أن يشارك غوتيريش في اجتماع لمجلس الأمن الدولي يرأسه رئيس النيجر محمد بازوم ويتمحور حول تحديات الإرهاب والتغيّر المناخي.

وبازوم الذي تولّت بلاده في مطلع ديسمبر الجاري الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن وصل إلى نيويورك الثلاثاء وسيبقى فيها لغاية نهاية الأسبوع قبل أن يتوجّه إلى واشنطن.

ورفض المتحدّث باسم الأمم المتّحدة ستيفان دوجاريك التعليق في الحال على هذه المعلومات.

وقبيل أيام أعلن دوجاريك أنّ غوتيريش تلقّى مؤخراً جرعته اللقاحية الثالثة المضادّة لفيروس كورونا، بعد أن تردّد طويلاً في استصواب الإقدام على مثل هذه الخطوة في وقت لا يزال فيه ملايين الناس حول العالم محرومين من تلقّي الجرعة اللقاحية الأولى.

Continue Reading
error: Content is protected !!