مكتب مراقب الحكومة الإسرائيلية يحقق في واقعة التدافع - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

مكتب مراقب الحكومة الإسرائيلية يحقق في واقعة التدافع

قالت هيئة الرقابة على الحكومة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إنها ستفتح تحقيقاً في مقتل 45 شخصاً خلال تدافع أثناء احتفال ديني يهودي الأسبوع الماضي.وقال المراقب المالي ماتانياهو إنغلمان إن مكتبه، الذي يراقب عمل الحكومة الإسرائيلية، سيبحث الملابسات المحيطة بالحادث. المراقب المالي ماتانياهو إنغلمان واعتبر إنغلمان، خلال كلمة له في مؤتمر صحافي في القدس، أن “هذا حدث…

Published

on

مكتب-مراقب-الحكومة-الإسرائيلية-يحقق-في-واقعة-التدافع

قالت هيئة الرقابة على الحكومة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إنها ستفتح تحقيقاً في مقتل 45 شخصاً خلال تدافع أثناء احتفال ديني يهودي الأسبوع الماضي.

وقال المراقب المالي ماتانياهو إنغلمان إن مكتبه، الذي يراقب عمل الحكومة الإسرائيلية، سيبحث الملابسات المحيطة بالحادث.

المراقب المالي ماتانياهو إنغلمان

المراقب المالي ماتانياهو إنغلمان

واعتبر إنغلمان، خلال كلمة له في مؤتمر صحافي في القدس، أن “هذا حدث كان من الممكن منعه”. وأضاف إنغلمان أن تقريره سيركز على تصرفات صانعي القرار والشرطة وعمال الإنقاذ في الميدان.

وبحسب المراقب العام فإن مكتبه حذر في عامي 2008 و2011 من عدم قدرة الموقع بما يتوفر فيه من إمكانيات على استيعاب عشرات ومئات آلاف الأشخاص الذين يزورونه. وأضاف “لو تم تصحيح ذلك ربما كان من الممكن تجنب الكارثة”.

وكان وزير الأمن الداخلي، أمير أوحانا، المقرب من رئيس الوزراء، قد قال إنه مستعد لتحمل “المسؤولية”، وليس اللوم الشخصي.

من جهتها، تعرضت وزيرة النقل، ميري ريغيف، إلى انتقادات لسماحها لعشرات الحافلات العامة بنقل الناس إلى الموقع، متحدية إجراءات السلامة.

يأتي هذا غداة يوم حداد وطني شهدته إسرائيل، الأحد، على 45 رجلاً وفتى قضوا في تدافع، وصف بأنه أسوأ كارثة تمر على الدولة منذ تأسيسها.

وصدرت الصحف الإسرائيلية الأحد بشارات سوداء على صفحاتها الأولى، وتحدثت إحداها عن “فشل حكومي”، وطالبت أخرى بالمساءلة لتحديد المسؤولين عن الحادث الذي وقع الجمعة.

ووقع حادث التدافع الضخم فجر الجمعة خلال حجّ يهودي إلى قبر الحاخام شمعون بار يوحاي في شمال إسرائيل شارك فيه عشرات الآلاف.

وأعلن معهد أبو كبير الوطني للطب الشرعي التعرف على رفات جميع القتلى، الذين دفن بعضهم قبل عطلة السبت، بينما دفن آخرون في وقت متأخر من ليل السبت-الأحد.

وبين الضحايا تسعة أجانب من الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين وبريطانيا، إضافةً إلى شقيقين إسرائيليين يحملان أيضاً الجنسية الفرنسية.

ووقع التدافع خلال احتفال يتم خلاله الفصل بين الجنسين، في قسم الرجال، عندما كان المشاركون ينتقلون من مكان إلى مكان عبر ممر ضيق تحوّل إلى نقطة اختناق مميتة.

من الاحتفال الديني الذي وقع خلاله التدافع

من الاحتفال الديني الذي وقع خلاله التدافع

والأحد طلب وزير الدفاع بيني غانتس، الذي يتولى أيضاً وزارة العدل بالإنابة من المدعي العام الإسرائيلي النظر في ما إذا كان بإمكان حكومة تصريف الأعمال الحالية تشكيل لجنة تحقيق حكومية، وهو أعلى إجراء للتحقيق في إسرائيل.

وقال غانتس في بيان “إن لجنة تحقيق حكومية فقط بإمكانها أن تأخذ بالاعتبار جميع عناصر الكارثة، لأنها تملك السلطة الأوسع والأدوات لتقديم التوصيات الضرورية”.

من جهته، تعهد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بإجراء تحقيق كامل، فيما دعا العديد من أعضاء الكنيست لتشكيل لجنة تحقيق رسمية.

وتجنب نتنياهو الأحد إعطاء مزيد من التصريحات العلنية حول الكارثة، خلال زيارته مستشفى يعالج جرحى التدافع.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

اكتشاف مرعب يؤدي إلى غلق جسر في تينيسي.. وحظر مرور السيارات فوقه

عثر على صدع كبير في جسر هيرناندو دي سوتو I-40 في مدينة ميمفيس بولاية تينيسي تينيسي الأمريكية، ليتم إغلاق الجسر على الفور، كما تم تحويل مسارات الحركة المرورية والمائية، ليتسبب ذلك بتعطيلات كبيرة.

Published

on

By

اكتشاف-مرعب-يؤدي-إلى-غلق-جسر-في-تينيسي.-وحظر-مرور-السيارات-فوقه

عثر على صدع كبير في جسر هيرناندو دي سوتو I-40 في مدينة ميمفيس بولاية تينيسي تينيسي الأمريكية، ليتم إغلاق الجسر على الفور، كما تم تحويل مسارات الحركة المرورية والمائية، ليتسبب ذلك بتعطيلات كبيرة.

Continue Reading

أخبار العالم

النمسا تحظر حزب الله.. وتضعه على قائمة الإرهاب بذراعيه

في قرار سبقتها إليه بعض الدول الأوروبية، حظرت النمسا حزب الله بجناحيه السياسي والعسكري متجاوزة سياسة الاتحاد الأوروبي لحظر ما يسمى “الجماعة الإرهابية اللبنانية الذراع العسكرية فقط”.وقال وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، إن “هذه الخطوة تعكس واقع الجماعة نفسها التي لا تميز بين الذراع العسكرية والسياسية”.كما أبدى أسفه، بحسب ما نقلت “جيروزاليم بوس” أمس، لعدم…

Published

on

By

النمسا-تحظر-حزب-الله.-وتضعه-على-قائمة-الإرهاب-بذراعيه

في قرار سبقتها إليه بعض الدول الأوروبية، حظرت النمسا حزب الله بجناحيه السياسي والعسكري متجاوزة سياسة الاتحاد الأوروبي لحظر ما يسمى “الجماعة الإرهابية اللبنانية الذراع العسكرية فقط”.

وقال وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، إن “هذه الخطوة تعكس واقع الجماعة نفسها التي لا تميز بين الذراع العسكرية والسياسية”.

كما أبدى أسفه، بحسب ما نقلت “جيروزاليم بوس” أمس، لعدم إحراز أي تقدم بشأن دعوة مجلس الأمن الدولي لنزع سلاح حزب الله.

دول أوروبية سبقت النمسا

وكان الاتحاد الأوروبي حظر أنشطة الذراع العسكرية لحزب الله بينما سمح لجناحه السياسي بالعمل على الرغم من الانتقادات.

ومن الدول الأوروبية الأخرى التي حظرت حزب الله بالكامل هولندا وألمانيا وإستونيا وجمهورية التشيك وسلوفينيا.

الحزب يشيع قتلاه (رويترز)

الحزب يشيع قتلاه (رويترز)

ذراع الحزب الأمنية على قائمة الإرهاب في أستراليا

كذلك، شهد البرلمان الأسترالي تحركات قبل أيام استهدفت دفع السلطات في كانبيرا لتصنيف الحزب بكل مؤسساته على قائمة الإرهاب في البلاد.

تأتي هذه التحركات بعد أيام من اكتفاء وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية كارين أندروز بإدراج ما يُعرف بـ “منظمة الأمن الخارجي”، وهي الجهة المسؤولة عن العمليات الإرهابية الخارجية لحزب الله على قائمة التنظيمات الإرهابية.

Continue Reading

أخبار العالم

لبنان يغرق في العتمة.. شركة تركية توقف إمدادات الكهرباء

أعلنت شركة كارباورشيب التركية، التي تزود لبنان بالكهرباء من محطتين عائمتين، الجمعة، أنها أوقفت الإمدادات بسبب متأخرات السداد وبعد تهديد قانوني لمحطتيها في لبنان الذي يواجه أزمة اقتصادية عميقة.وقالت في بيان إنها أغلقت التيار الكهربائي الجمعة. كما أفاد مصدر مطلع على الوضع بأن الإجراء اتخذ نحو الساعة الثامنة صباحاً (05.00 بتوقيت غرينتش) مع نفاد الوقود…

Published

on

By

لبنان-يغرق-في-العتمة.-شركة-تركية-توقف-إمدادات-الكهرباء

أعلنت شركة كارباورشيب التركية، التي تزود لبنان بالكهرباء من محطتين عائمتين، الجمعة، أنها أوقفت الإمدادات بسبب متأخرات السداد وبعد تهديد قانوني لمحطتيها في لبنان الذي يواجه أزمة اقتصادية عميقة.

وقالت في بيان إنها أغلقت التيار الكهربائي الجمعة.

كما أفاد مصدر مطلع على الوضع بأن الإجراء اتخذ نحو الساعة الثامنة صباحاً (05.00 بتوقيت غرينتش) مع نفاد الوقود في المحطتين العائمتين.

ربع الإمدادات

وكانت الشركة قد أبلغت الحكومة اللبنانية الأسبوع الماضي أنها ستضطر لاتخاذ هذه الخطوة إذا لم تكن هناك تحركات للتوصل إلى تسوية.

يشار إلى أن لبنان يحصل على 370 ميغاواط من الكهرباء من الشركة أو ما يعادل ربع الإمدادات الحالية للبلاد.

من لبنان (أرشيفية من رويترز)

من لبنان (أرشيفية من رويترز)

احتجاز بواخر تركية

يذكر أن القضاء اللبناني قرر قبل أيام احتجاز بواخر تركية تزوده بالطاقة الكهربائية ومنعها من مغادرة السواحل اللبنانية، في إطار تحقيق باحتمال وجود شبهات فساد بملايين الدولارات في عملها.

وطلب المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم، من وزارات عدة والأجهزة الأمنية المختلفة بما فيها الجيش، تطبيق القرار. كما تضمن القرار طلباً موجها إلى وزارة المالية قضى بعدم دفع أي مستحقات لشركة “كارباورشيب” إلى جانب شركة “كاردينيز” التركيتين.

إلى ذلك اكتفى القاضي إبراهيم بالتأكيد لـ”العربية.نت” أن “القضاء لن يفك الحجز عن البواخر التركية قبل أن تُحصّل الدولة اللبنانية البند الجزائي الموقع بـ25 مليون دولار”، لافتاً إلى أن “الشركة المُشغلة للبواخر التركية لم تقدم حتى الآن أي طلب مراجعة بالقرار القضائي”.

من لبنان (أرشيفية من فرانس برس)

من لبنان (أرشيفية من فرانس برس)

رد الشركة التركية

غير أن قرار القضاء اللبناني لم يُناسب الشركة التركية المُشغلة للبواخر، إذ أوضحت “كارباورشيب” لـ”العربية.نت” أن “قرار المدعي العام المالي غير قانوني ولا أساس له”، مشددة على أنه “لم يتم اتباع الإجراءات القانونية الواجبة والادعاءات تفتقر إلى المصداقية”.

كما أعلنت “أنها مستعدة للشروع في التحكيم الدولي”، وذلك في رد على سؤال عما إذا كانت سترد على القرار اللبناني.

تهديدات “غير قانونية”

إلى ذلك، أكدت أنها “عملت باستمرار بحسن نية وواصلت مد لبنان بالكهرباء رغم عدم تلقيها أي مدفوعات من شركة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة لأكثر من 18 شهراً”.

وأضافت: “أمضينا أشهراً عدة في البحث عن حل عملي لاستمرار توفير الطاقة للبنان رغم تخلف المعنيين عن سداد الديون المُستحقة لنا، فهناك قدر هائل من الديون غير المسددة، وبدلاً من العمل معنا لإيجاد طريقة للمضي قدماً، نتلقى الآن تهديدات “غير قانونية” لاحتجاز سفننا قبالة الساحل اللبناني وتعليق المدفوعات المستحقة”.

Continue Reading
error: Content is protected !!