نتنياهو يحذر من إفشال الهجوم على إيران.. وغانتس يطالب برد سريع - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

نتنياهو يحذر من إفشال الهجوم على إيران.. وغانتس يطالب برد سريع

انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرة أخرى، الاثنين، الحكومة الجديدة لوعدها بـ”سياسة عدم المفاجآت” مع الولايات المتحدة، قائلا إن إدارة الرئيس جو بايدن ستستخدم النوايا الحسنة لإسرائيل لإحباط الهجوم ضد إيران، فيما حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس من أن إسرائيل يجب أن تتصرف على الفور ضد طهران، وذلك بعد أن تعرضت ناقلة تديرها…

Published

on

نتنياهو-يحذر-من-إفشال-الهجوم-على-إيران.-وغانتس-يطالب-برد-سريع

انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرة أخرى، الاثنين، الحكومة الجديدة لوعدها بـ”سياسة عدم المفاجآت” مع الولايات المتحدة، قائلا إن إدارة الرئيس جو بايدن ستستخدم النوايا الحسنة لإسرائيل لإحباط الهجوم ضد إيران، فيما حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس من أن إسرائيل يجب أن تتصرف على الفور ضد طهران، وذلك بعد أن تعرضت ناقلة تديرها شركة مملوكة لإسرائيل لقصف بطائرة مسيرة إيرانية الأسبوع الماضي.

وقال نتنياهو خلال جلسة ساخنة في الكنيست “المعلومات التي يتم إرسالها إلى أميركا يمكن أن يتم تسريبها إلى وسائل الإعلام الرئيسية، وبهذه الطريقة سيتم إفشال عملياتنا، ولهذا السبب رفضت طوال العقد الماضي طلبات الرؤساء الأميركيين لإبلاغهم دائمًا بأفعالنا”.

وزعم نتنياهو أن “هذه قضية وجودية بالنسبة لإسرائيل، وقد تكون هناك مفاجآت، وأحيانًا تكون هناك حاجة إلى مفاجآت”.

ومضى في اتهامه بأن الحكومة الجديدة “حولتنا إلى نوع من الحماية مع واجب الإبلاغ. إذا لم يكن لدينا استقلال في هذا الشأن، فلن يكون لدينا استقلال على الإطلاق”.

وفي الشهر الماضي، اتهم نتنياهو وزير الخارجية يائير لابيد بتعريض إسرائيل للخطر من خلال تعهده بإبلاغ الولايات المتحدة مسبقًا بأي إجراءات عسكرية يمكن أن تتخذها إسرائيل ضد إيران.

لكن خلال الحكومة السابقة، اتفق مسؤولون إسرائيليون كبار في محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الملف النووي الإيراني على أنه لن يكون هناك “مفاجآت” في هذا الشأن، وأن الخلافات ستتم معالجتها خلف أبواب مغلقة، حسب ما أكد مصدر مطلع على الأمر لـ”تايمز أوف إسرائيل” في ذلك الوقت.

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

“سياسة عدم المفاجآت”

وفي مارس عندما كان نتنياهو لا يزال رئيسا للوزراء، قال وزير الخارجية آنذاك غابي أشكنازي، إن إسرائيل وإدارة جو بايدن اتفقتا على سياسة “عدم المفاجآت”.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان لشبكة “إن بي سي نيوز” في أبريل، عندما كان نتنياهو لا يزال رئيسًا للوزراء “نحن نؤمن، بعمق وعاطفة من أننا وإسرائيل لدينا سياسة عدم المفاجآت، وأننا نتواصل مع بعضنا بعضا على أساس المضي قدمًا، حتى يكون لدينا فهم أفضل.. لما ينوي الطرف الآخر القيام به”.

وجاءت تصريحات نتنياهو يوم الاثنين بعد أن انتقد رئيس الوزراء نفتالي بينيت سلفه لأنه “ترك وراءه أثرًا من الفوضى” بما في ذلك ما يتعلق بالمسألة الإيرانية.

ومن جهته، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الاثنين، من أن إسرائيل يجب أن تتصرف على الفور ضد طهران، بعد أن تعرضت سفينة تديرها شركة مملوكة لإسرائيل لقصف بطائرة مسيرة إيرانية الأسبوع الماضي.

ووصف غانتس هجوم الخميس المميت على ناقلة النفط بأنه تصعيد كبير من جانب إيران.

وقال غانتس خلال جلسة الكنيسيت: “العدوان الإيراني في المنطقة بشكل عام وعلى الجبهة البحرية على وجه الخصوص، يتصاعد”.

بيني غانتس

بيني غانتس

“التحرك ضد إيران”

وتابع: “هذا هو السبب الدقيق الذي يجعلنا نتحرك الآن ضد إيران التي لا تسعى فقط من أجل برنامج عسكري نووي ولكنها تؤدي أيضًا إلى سباق تسلح خطير وانهيار الاستقرار في الشرق الأوسط.”

وحذر غانتس من وجود “مئات الطائرات بدون طيار الإيرانية في إيران واليمن والعراق ودول أخرى”.

وأضاف “في العام الماضي، كان هناك ما لا يقل عن خمس هجمات إيرانية على سفن دولية، بعضها باستخدام طائرات بدون طيار تصنعها الصناعة العسكرية الإيرانية”.

وشدد وزير الدفاع قائلا “سنعمل على إزالة أي تهديد من هذا القبيل”. وأضاف أن “إسرائيل تمتلك أدوات وخيارات متنوعة لحماية مواطنيها، وسنحاسب كل من يسعى لإلحاق الأذى بنا في الزمان والمكان والأساليب التي تخدمنا وأمننا”.

وقال غانتس “هذه ليست قضية إسرائيلية فقط، العالم بأسره يرى نتائج العدوان الإيراني”. وأضاف: “أي اتفاق مع إيران يجب أن يعالج أيضًا إزالة تهديدها للمنطقة وإلحاق الأذى بالأبرياء والاقتصاد العالمي”، في إشارة إلى محاولات استعادة الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران والمعروف أيضًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

وألقت واشنطن، الأحد، باللوم علنا على إيران في هجوم بطائرة مسيرة الأسبوع الماضي على ناقلة نفط تربطها يملكها ملياردير إسرائيلي، ما أسفر عن مقتل شخصين.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة “واثقة” من أن إيران كانت وراء هجوم الطائرات بدون طيار بالقرب من عمان، بعد يوم من حديثه مع لابيد لمناقشة رد دولي محتمل على الحادث.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

مجلس إعتلاء العرش يعلن رسميًا تشارلز ملكًا لبريطانيا

Published

on

By

أعلن مجلس إعتلاء العرش رسميًا السبت تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا بعد يومين على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عامًا.

وقال المجلس في جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن: “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها… ملكنا تشارلز الثالث… فليحفظ الرب الملك”.

Continue Reading

أخبار العالم

عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية… نتفليكس تعلّق موقتاً تصوير مسلسل “ذا كراون”

Published

on

By

أعلنت منصة نتفليكس تعليق تصوير مسلسلها “ذا كراون” موقتاً عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

ويجري حالياً تصوير الموسم السادس من المسلسل الناجح الذي يتناول حياة الملكة إليزابيث الثانية على رأس أشهر عائلة ملكية في العالم.

ويُبرز العمل الفضائح التي طالت هذه العائلة، بالإضافة إلى الأزمات السياسية التي واجهتها الملكة والعلاقة التي تربطها بزوجها فيليب.

وقال ناطق باسم نتفليكس لوكالة فرانس برس “في لفتة تنطوي على احترام، عُلّق تصوير “ذا كراون”.”

وأضاف أنّ “التصوير سيُعلّق كذلك يوم جنازة الملكة”، بينما يحضر عدد كبير من المسؤولين في منصة البث التدفقي هذا الأسبوع مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

وانطلق الموسم الأول من المسلسل الحائز عدة جوائز “إيمي”، وهي مكافآت للأعمال التلفزيونية توازي جوائز الأوسكار بأهميتها، بحدث بارز هو زواج إليزابيث الثانية والأمير فيليب سنة 1947.

Continue Reading

أخبار العالم

نيكولاس كيدج يُرزق بطفلٍ ثالث… والأولّ من زوجته الجديدة

Published

on

By

رُزق الممثّل الأميركي نيكولاس كيدج​، 58 عامًا، بطفله الاوّل من زوجته ريكو شيباتا التي تبلغ من العمر 27 عامًا، في لوس أنجلوس.

وقد أنجبت ريكو فتاةً أطلقا عليها اسم “أغيست فرانشيسكا كوبولا كيدج”، حيث أكّد الخبر متحّدث باسم نيكولاس كيدج لمجلة “People”. واللاّفت أنّ النّجم قد اختار اسم مغايرًا للإسم الذي كان قد كشف عنه سابقًا، عندما حلّ ضيفًا على برنامج “Kelly Clarckson show”.

حيث كشف نيكولاس كيدج حينها أنّه سيصبح أبًا لطفلة من زوجته اليابانية، وتحدّث عن الاسم الذي سيطلقه عليها، فقال إنّه عندما كان يبلغ من العمر 4 أعوام حين كان والده يعمل كـ”DJ”، وكان دائمًا يلعب أغنية ​”Across the Universe”​ لفريق البيتلز، تجمّد من كثرة إعجابه بها. وعليه، قرّر مع زوجته أن يطلقا اسم “​Lennon Augie​” على مولودتهما المنتظرة.
ويجدر ذكره أنّ هذا الطفل الأولّ من زوجته ريكو، لكنّه الطّفل الثالث لنيكولاس، إذ إنّ لديه ولدين من علاقات سابقة، أحدهما يبلغ من العمر 31 عامًا، والآخر 16 عامًا.

Continue Reading
error: Content is protected !!