وزير خارجية باكستان: لا نفضل طرفا على آخر في أفغانستان - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

أخبار العالم

وزير خارجية باكستان: لا نفضل طرفا على آخر في أفغانستان

جددت باكستان الإعراب عن قلقها من الأوضاع التي تشهدها أفغانستان، واعتبرت أن عملية السلام الأفغانية تمر بمرحلة حرجة. وحثت إسلام آباد القادة الأفغان على انتهاز الفرصة والجلوس على طاولة المفاوضات وإيجاد تسوية سياسية توافقية عبر الحوار.وانتقد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين في إسلام آباد، الجلسة التي عقدها مجلس الأمن…

Published

on

وزير-خارجية-باكستان:-لا-نفضل-طرفا-على-آخر-في-أفغانستان

جددت باكستان الإعراب عن قلقها من الأوضاع التي تشهدها أفغانستان، واعتبرت أن عملية السلام الأفغانية تمر بمرحلة حرجة. وحثت إسلام آباد القادة الأفغان على انتهاز الفرصة والجلوس على طاولة المفاوضات وإيجاد تسوية سياسية توافقية عبر الحوار.

وانتقد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين في إسلام آباد، الجلسة التي عقدها مجلس الأمن مؤخراً برئاسة الهند بشأن أفغانستان دون توجيه الدعوة إلى بلاده.

واتهم قريشي الهند بعدم التعامل بمسؤولية مع طلب بلاده لحضور الجلسة، وبخرق التزاماتها والإجراءات المتبعة لعقد الجلسة (كونها الرئيسية الحالية لشهر أغسطس لمجلس الأمن) في الوقت الذي تتطلع فيه للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن.

الجيش الأفغاني في قندهار خلال معارك مع طالبان (أرشيفية)

الجيش الأفغاني في قندهار خلال معارك مع طالبان (أرشيفية)

وجدد قريشي رفض ما وصفها بـ”الاتهامات المرفوضة” التي شهدتها الجلسة ضد بلاده. كما انتقد ما وصفها بـ”مزاعم القيادة الأفغانية” بشأن دور باكستان في الصراع، معبراً عن أسفه من توجيه اللوم إلى بلاده و”محاولة جعلها كبش فداء لما فشل فيه الآخرون في أفغانستان”.

وأضاف قريشي أن بلاده سوف تكون “أكثر الدول تضرراً” من حالة الفوضى وعدم الاستقرار في أفغانستان، مشيراً إلى أن “باكستان وقعت أيضاً ضحية لذلك ودفعت في السابق ثمناً على حساب أمنها واقتصادها وفقدت نحو 80 ألف ضحية”.

وأكد قريشي موقف بلاده بـ”الوقوف مسافة واحدة من كافة الفرقاء الأفغان وعدم تفضيل أي طرف على الآخر”، وشدد على أن بلاده “ترفض الاستيلاء على السلطة في أفغانستان بالقوة”، معتبراً أن الحل في أفغانستان “سياسي وليس عسكري”.

وفد طالبان في المحادثات الأفغانية في الدوحة

وفد طالبان في المحادثات الأفغانية في الدوحة

وفد طالبان في المحادثات الأفغانية في الدوحة

وفد طالبان في المحادثات الأفغانية في الدوحة

وفد طالبان في المحادثات الأفغانية في الدوحة

واعتبر قريشي أن “أمن أفغانستان مسؤولية مشتركة للمجتمع الدولي”، مضيفاً أن بلاده “سهلت عملية السلام الأفغانية” وأنها “مستعدة لمواصلة ذلك”، لكنه شدد على أنها “ليست سوى وسيط لعملية السلام وليست ضامناً لها”.

وانتقد قريشي طريقة انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، مشيراً إلى أن باكستان كانت ترى أنه يجب “عدم تخلى الولايات المتحدة عن أفغانستان”. وقال إنه “كان الأحرى الانسحاب عبر آلية ممنهجة ومنظمة بالتوازي مع ما يتم إحرازه من تقدم في عملية السلام الأفغانية ودون ترك فراغ”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

مجلس إعتلاء العرش يعلن رسميًا تشارلز ملكًا لبريطانيا

Published

on

By

أعلن مجلس إعتلاء العرش رسميًا السبت تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا بعد يومين على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عامًا.

وقال المجلس في جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن: “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها… ملكنا تشارلز الثالث… فليحفظ الرب الملك”.

Continue Reading

أخبار العالم

عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية… نتفليكس تعلّق موقتاً تصوير مسلسل “ذا كراون”

Published

on

By

أعلنت منصة نتفليكس تعليق تصوير مسلسلها “ذا كراون” موقتاً عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

ويجري حالياً تصوير الموسم السادس من المسلسل الناجح الذي يتناول حياة الملكة إليزابيث الثانية على رأس أشهر عائلة ملكية في العالم.

ويُبرز العمل الفضائح التي طالت هذه العائلة، بالإضافة إلى الأزمات السياسية التي واجهتها الملكة والعلاقة التي تربطها بزوجها فيليب.

وقال ناطق باسم نتفليكس لوكالة فرانس برس “في لفتة تنطوي على احترام، عُلّق تصوير “ذا كراون”.”

وأضاف أنّ “التصوير سيُعلّق كذلك يوم جنازة الملكة”، بينما يحضر عدد كبير من المسؤولين في منصة البث التدفقي هذا الأسبوع مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

وانطلق الموسم الأول من المسلسل الحائز عدة جوائز “إيمي”، وهي مكافآت للأعمال التلفزيونية توازي جوائز الأوسكار بأهميتها، بحدث بارز هو زواج إليزابيث الثانية والأمير فيليب سنة 1947.

Continue Reading

أخبار العالم

نيكولاس كيدج يُرزق بطفلٍ ثالث… والأولّ من زوجته الجديدة

Published

on

By

رُزق الممثّل الأميركي نيكولاس كيدج​، 58 عامًا، بطفله الاوّل من زوجته ريكو شيباتا التي تبلغ من العمر 27 عامًا، في لوس أنجلوس.

وقد أنجبت ريكو فتاةً أطلقا عليها اسم “أغيست فرانشيسكا كوبولا كيدج”، حيث أكّد الخبر متحّدث باسم نيكولاس كيدج لمجلة “People”. واللاّفت أنّ النّجم قد اختار اسم مغايرًا للإسم الذي كان قد كشف عنه سابقًا، عندما حلّ ضيفًا على برنامج “Kelly Clarckson show”.

حيث كشف نيكولاس كيدج حينها أنّه سيصبح أبًا لطفلة من زوجته اليابانية، وتحدّث عن الاسم الذي سيطلقه عليها، فقال إنّه عندما كان يبلغ من العمر 4 أعوام حين كان والده يعمل كـ”DJ”، وكان دائمًا يلعب أغنية ​”Across the Universe”​ لفريق البيتلز، تجمّد من كثرة إعجابه بها. وعليه، قرّر مع زوجته أن يطلقا اسم “​Lennon Augie​” على مولودتهما المنتظرة.
ويجدر ذكره أنّ هذا الطفل الأولّ من زوجته ريكو، لكنّه الطّفل الثالث لنيكولاس، إذ إنّ لديه ولدين من علاقات سابقة، أحدهما يبلغ من العمر 31 عامًا، والآخر 16 عامًا.

Continue Reading