Connect with us

أخبار متفرقة

ألكاردينال ساكو لكلدان العالم: حافظوا على هويتكم وعودوا إلى منازلكم المهجورة

مقابلة مع اذاعة الفاتيكان – ترجمة المطران باسيليوس يلدو الإسهام الثمين للعلمانيين في حياة الكنيسة، والحاجة للمحافظة على الهوية والارض، وعودة العائلات النازحة التي تهجرت بسبب داعش: هذه هي بعض النقاط التي تم التركيز عليها خلال سينودس الأساقفة الكلدان 3- 13 اب 2019 في عنكاوا – العراق. هذا ما عبر عنه البطريرك ساكو  في المقابلة…

Avatar

Published

on

مقابلة مع اذاعة الفاتيكان – ترجمة المطران باسيليوس يلدو

الإسهام الثمين للعلمانيين في حياة الكنيسة، والحاجة للمحافظة على الهوية والارض، وعودة العائلات النازحة التي تهجرت بسبب داعش: هذه هي بعض النقاط التي تم التركيز عليها خلال سينودس الأساقفة الكلدان 3- 13 اب 2019 في عنكاوا – العراق. هذا ما عبر عنه البطريرك ساكو  في المقابلة التي اجرتها معه  اذاعة الفاتيكان نيوز.

الكاردينال ساكو لقداسة البابا: الكنيسة في العراق هي كنيسة الشهداء

يجب على ابنائنا المسيحيين، داخل العراق وخارجه، أن يحافظوا على “هويتهم الكلدانية”، وتاريخهم  وعلى “القيم السامية” و “الاحترام المتبادل” و “الشركة بين أفراد الأسرة الواحدة” و “أعضاء الكنيسة”. يجب أن يعودوا إلى منازلهم المهجورة بسبب داعش. هذا هو رأي الكاردينال لويس رافائيل ساكو، بطريرك بابل للكلدان، في مقابلة للفاتيكان نيوز بعد اختتام سينودس الأساقفة الكلدان اجرتها معه مباشرة ماري دوهاميل .

يذكر الكاردينال أيضًا أهمية الاعتراف بـ “المواطنة الكاملة” للجميع، ضد أي أيديولوجية طائفية. كما أكد غبطة البطريرك،  انها المرة الاولى لمشاركة العلمانيين مع الأساقفة في جلسات السينودس لمدة يومين 6 و 7 اب. بعده اعلن عن اعداد مؤتمر عام للعلمانيين يعقد في عام 2022، وايضا لقاء للشباب الكلداني في الربيع القادم 2020.

– عندما يهاجر المسيحيون، سينسون ببطء اللغة والتقاليد وأيضًا العلاقة مع الأرض الأم. ولهذا السبب، يجب على المسيحي الكلداني أن يحافظ على هويته، خاصة بالنسبة للأطفال الذين لم يذهبوا إلى المدرسة بعد، فلن يتحدثوا عن اللغة، بل أيضًا لن يتحدثوا عن قيم وتقاليد الشرق، وخاصة فيما يتعلق بالعائلة، والتواصل بين أفراد الأسرة وكذلك بين أعضاء الكنيسة. الأمر مختلف قليلاً عن الغرب حيث توجد فردية أكبر.

بالعودة إلى المسيحيين الكلدانيين الموجودين في العراق، فإن النقطة المهمة الأخرى في هذا الوقت بالنسبة لحياة الكنيسة هي ضمان عودة العائلات التي لم تعد إلى ديارها بعد. لقد شجعنا النازحين على العودة إلى ديارهم وقراهم، لأنهم إذا لم يعودوا، سيأتي آخرون ويأخذون منازلهم وممتلكاتهم. لقد تحسن الوضع الامني الآن: لقد أصلحنا منازلهم وحتى البنية التحتية – المياه والكهرباء والطرق. وعلى مستوى البلد، اني اطالب  منذ سنوات الاعتراف بالمواطنة الكاملة، وكذلك ضمان حياة ومستقبل افضل للمسيحيين العراقيين.

– هناك وعي من جانب البعض، ولكن العقلية  السائدة  هي طائفية. وهناك إسلام أصولي يريد أسلمة كل شيء. ثم هناك أيضاً فساد: هناك أولئك الذين يتحدثون عن دولة إسلامية طائفية، وهم الذين يديرون الفساد، هم الذين يسرقون المال ويفعلون أشياء سيئة. لقد قلت أيضاً لاحد المسؤولين الكبار، إن أولئك الذين يقولون إنهم متدينون،  لهم دين لكن من دون ايمان حقيقي. الدين ذريعة لتحقيق طموحاتهم؛  لهذا السبب يتحدثون عن الدين.  ولهذا هناك رد فعل كبير جدا من الناس “العاديين”.

– لأول مرة يشترك علمانيون رجالا ونساء في هذا السينودس، ثم أعلنتم عن المؤتمر المزمع عقده للعلمانيين في عام 2022. ما هو جمال هذه المشاركة بالنسبة لك، ولماذا أعطى الناس العاديين اهمية ورؤية أكثر ؟

– أولاً وقبل كل شيء، المؤمنون العاديون هم أعضاء وشركاء  في الكنيسة، وهم  عون لناً. اليوم البعض منهم يدرس العلوم الكنسية ولديهم كاريزما شخصية، فهم يريدون أن يعرفوا ما تفعله الكنيسة، ولديهم أفكار ومقترحات. نحن رجال الدين وحدنا لا نعرف كل شيء ولسنا كاملين؛ لكن معا، يمكننا أن نفعل شيئًا جميلًا. أود أن أقول إنه بالنظر إلى وضعنا في العراق، المسيحيين الذين يعانون ويتعرضون للاضطهاد بسبب إيمانهم، هم  هدية عظيمة للكنيسة بأكملها ويمكن أن تكون نموذجًا للمسيحيين في الغرب لمراجعة التزامهم بالإيمان في الحياة اليومية.

الرجاء الحفاظ على مصدر المقال في حال نقله

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading