القضاء اللبناني يتحرّك…مواقف مستنكرة لكلام الأسمر المهين بحق البطريرك صفير - Lebanon news - أخبار لبنان

القضاء اللبناني يتحرّك…مواقف مستنكرة لكلام الأسمر المهين بحق البطريرك صفير

القضاء اللبناني يتحرّك…مواقف مستنكرة لكلام الأسمر المهين بحق البطريرك صفير
أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/

لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) تفاعلت قضية رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر وحديثه قبل المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم عن البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير.

فبعد ردّ الاسمر ونفيه ما “سرّب” عنه، انتشر الفيديو الذي يظهر الحقيقة كاملة، الكلمات الساخرة والتعابير البشعة من لسان الاسمر بحدّ ذاته.

شاهدوا الفيديو الذي تعرض فيه الاسمر للبطريرك، ونعتذر على الالفاظ النابية في الفيديو:

 

رجال دين وسياسيين استنكروا كلام الاسمر اليكم بعض هذه التستنكارات:

 

الخوري فريد صعب:

يا للعار.. يا للعيب.. يا للمسخرة…
إنتو سمعوا وحكموا ووصلوا الصوت لكل الدني…
دكتور اسمر العظيم يعقد مؤتمر صحفي للحفاظ على حقوق الموظفين والعمال وهو بحاجة لمؤتمر مستدام بالأخلاق واللياقة والحفاظ على حرمة الموت والمقامات والإنسان…
كيف إلك عين تقول هالكلام :”إذا كان المساس بحقوق الموظفين والعمال والمستخدمين والعسكريين والمتقاعدين خطاً أحمر فإنّ المساس بعمال وموظفي القطاع الخاص هو أيضاً خطاً أحمر”.
كيف إلك عين تطالب بالحقوق وأبسط واجباتك الأدبية ضايعة بين إجريك… بس بقلك نصيحة، مش بس اعتذر يا دكتور… بنصحك تقعد بالبيت وترتاح تا نقدر نصدق ونآمن بالناس الي عم بتطالب بحقوقنا.. ومش نقطة عالسطر… نقطة نهائية.
تأكد يا دكتور إنو البطريرك من سماه عم يصليلك تا ربنا يعليلك مستوى تفكيرك من بين إجريك لمطرح الدماغ
ربنا يغفرلك ويهديك
منشكرك…

 

إقرأ أيضاً:

ردّ ناري من رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام على بشارة الاسمر

 

الخوري كامل يوسف كامل:

أن يصدر هذا الكلام المشين والذي تقشعر عليه ومنه الأبدان، الذي سمعناه بحق المثلث الرحمات البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير على لسان من يُقال أنه رئيس الاتحاد العمالي العام وفي مقر الاتحاد فهذا جنون موصوف لا يقبله أي عاقل، فكيف لنا نحن أبناء الكنيسة المارونية أن نتحمّل مثل هذه الإهانات بحق رمز من رموزنا الخالدة، وأيقونة بطريركتنا، وعميد كنيستنا؟؟؟!!!
لو صدرت هذه التفاهات “الزقاقية” على لسان مراهقين يتسكعون في زوايا الشوارع، أو قطّاع الطرق ولصوصها، أو زعران الحي ومشاكسيه، أو عديمي التربية والتهذيب والاخلاق، والمصابين بأمراض الانفصام والانفصال والهذيان كان نصف مصيبة، ولكن أن يتشدّق به من يدّعي الدفاع عن حقوق الطبقة العمّالية الكادحة فهذا جنون موصوف واعتداء مباشر على كرامة كل لبناني أصيل وكل انسان يمتلك ذرّة شرف!!!
البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير هو مجدنا وعزتنا وشرفنا وكرامتنا وقديسنا، وهو من عليائه غفر ويغفر لمن أساء ويسيء إليه.
ونحن أبناء الكنيسة المارونية أحفاد مار مارون ويوحنا مار مارون، صانعو لبنان ومجد لبنان مع كل الأحرار في هذا البلد نطالب القضاء اللبناني أن يتحرك ويعمل فورا على إجراء المقتضى القانوني بحق من تجرّأ وتطاول على كرامة وشرف بطريرك الاستقلال الثاني.

 

إقرأ أيضاً:

الخوري نسيم قسطون:

نحنا مش مكسر عصا،

بطاركتنا بيحملوا عصا الرعاية بالصلا، وبيحملوها وبيتعكزوا ليمشوا بالوعر.

وأكيد بيهزّ العصا وقت اللزوم.

لا لنشر الفيديو أو الكلام المسيء الصادر عمّن يفترض أن يبكي على حقوق العمال والفقراء المتهاوية أكثر فأكثر…
لن يساهم النشر في تربيته بل يزيد من إهانة الأرزة التي تعرّض لها…
ليس المطلوب من بكركي أن تتحرّك بل من القضاء بكون الإهانة موثّقة وبمثابة إخبار فحقّ الأموات لدى الأحياء…
الإهانة لن تطال أبداً من يعاين يسوع وجهاً لوجه بل كل من ودّع وبكى “بطريرك الإستقلال”، من أعاد لبلدنا الكرامة يوم تجرّأ وتكلّم حين ساد الصمت…
الخوري نسيم قسطون – ١٧ أيار ٢٠١٩

ملاحظة: لكم التعليق ضمن احترام ذكرى الراحل الكبير دون أن نهينه أكثر بما لم يكن ليرضى سماعه!

 

إقرأ أيضاً:

كلمات اعتذارك لا تكفي …الأفضل أن تستقيل

 

القضاء اللبناني:

غرد وزير العدل البير سرحان على حسابه على تويتر قائلا: “من المؤسف أن يتم التعرض بهذا الشكل المستنكر لقامة وطنية ودينية كبيرة كالبطريرك صفير، لاسيما وأنّه أصبح في دنيا الحق.

‏النائب العام التمييزي بالإنابة تحرّك وكلّف قسم المباحث الجنائية المركزية لمباشرة التحقيقات، ليبنى على الشيء مقتضاه”.

 

المؤسسة المارونية للانتشار:

طلب رئيس المؤسسة المارونية للانتشار شارل الحاج من النيابة العامة التمييزية بـ”الإيعاز فورًا إلى القوى الأمنية باعتقال رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر وزجّه بالسجن ومحاكمته لارتكابه جملة جرائم تبدأ بالقدح والذم ولا تنتهي بالاعتداء على اللبنانيين من خلال التعدّي على أيقونتهم المقدّسة”.

وفي بيان له، لفت الحاج إلى أن ” المؤسسة المارونية للانتشار التي ستتخذ صفة الادّعاء الشخصي على من اعتدى على مؤسسها تهيب بالمرجعيات القضائية ووزارة العدل للتحرّك وإنهاء هذه المسألة بسرعة والليلة قبل الصباح”، مهيبةً بـ”أعضاء مجلس عام الاتّحاد العمالي التبرؤ من هذا الشخص وإقالته ونبذه كي يذهب من السجن إلى مزبلة التاريخ”.

وإنتشر على مواقع التواصل الإجتماع مقطع مصور للأسمر على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم وهو يتعرض فيه للبطريرك الماروني الراحل مار نصرالله بطرس صفير باستهزاء.

 

إقرأ أيضاً:

كيف لنا نحن أبناء الكنيسة المارونية أن نتحمّل مثل هذه الإهانات بحق رمز من رموزنا الخالدة، وأيقونة بطريركتنا، وعميد كنيستنا؟

 

النائب سيمون أبي رميا:

اعتبر عضو تكتل “لبنان القوي” النائب سيمون أبي رميا في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن “ما سمعناه اليوم على لسان رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر يثير الاشمئزاز والاستهجان وهو دليل على سقوط القيم الأخلاقية التي تميّز مجتمعنا والمطلوب الاستقالة او الإقالة الفورية”.

وإنتشر على مواقع التواصل الإجتماع مقطع مصور للأسمر على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم وهو يتعرض فيه للبطريرك الماروني الراحل مار نصرالله بطرس صفير باستهزاء.

 

تيار المستقبل:

بعد تداول فيديو لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر يتضمن كلامًا مسيئًا موثقًا بالصوت والصورة، يتعرّض فيه للبطريرك الراحل الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، استنكرت مصلحة النقابات العمالية في تيار المستقبل “ما صدر على لسان الأسمر من إسفاف كلامي بحق البطريرك صفير، وما يمثله في وجدان اللبنانيين من قيمة وطنية وروحية”.

واعتبرت أنّ “ما صدر عن الأسمر كلام مهين بحق كل اللبنانيين، لا يمكن أن يمر مرور الكرام، ولا يمكن تبريره بأنه زلة لسان، وهو بالتالي مردود له ولمن وافقوا عليه وضحكوا له، ولا يليق بالاتحاد العمالي العام وتاريخه النقابي”.

 

الوزيرة مي شدياق:

علقت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادايرة مي شدياق على كلام رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر المسيء بحق البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير، قائلة: “بدل تلاوة الصلوات عن روح فقيدنا الغالي البطريرك صفير هناك من استسهل تلاوة النكات الرخيصة بحقه”.

وفي تصريح لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، توجها شدياق إلى الاسمر، قائلة:”بشارة الأسمر تلاوة فعل الندامة لا ينفع فخطيئتك لا تغتفر ووجودك في مركز عام إساءة للطائفة المارونية وبعض زلاّت اللسان أشد وطأة من أكبر الخطايا ولا يمكن لهذه الإساءة أن تمر دون محاسبة”.

وإنتشر على مواقع التواصل الإجتماع مقطع مصور للأسمر على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم وهو يتعرض فيه للبطريرك الماروني الراحل مار نصرالله بطرس صفير باستهزاء.

 

النائب جورج عقيص:

إعتبر عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي الى انه “في توقيتها وفي قائلها وفي مضمونها المثير للاشمئزاز وفي من تناولت من مقام، تعتبر إساءة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر مما لا يمحى بالاعتذار، بل بالاستقالة الفورية التي لا تلغي إمكانية الملاحقة”، مضيفا:”انت تمثل العمال، والعمال هم اشرف من في مجتمعنا، فها انت تهينهم كلهم قبل إهانة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير”.

وإنتشر على مواقع التواصل الإجتماع مقطع مصور للأسمر على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم وهو يتعرض فيه للبطريرك الماروني الراحل مار نصرالله بطرس صفير باستهزاء.

 

النائب فريد الخازن:

إعتبر النائب فريد هيكل الخازن في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي أن “رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر قليل الأدب وعديم الأخلاق ومن حوله في الصورة أسوأ منه”، داعيا “القضاء الجزائي للتحرك وملاحقتهم نتيجة التطاول على مقام البطريرك مار نصرالله بطرس صفير”.

وإنتشر على مواقع التواصل الإجتماع مقطعا مصور للأسمر على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم وهو يتعرض فيه للبطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير باستهزاء.

 

حركة الأرض:

اعتبرت حركة الارض اللبنانية أن “كلام رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر اهانة بحق الموارنة”، مطالبة المدعي العام بـ “مسائلته ومحاسبته على كلامه المهين لمثلث الرحمة الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير”.

وفي بيان لها دعت الحركة “البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بإصدار حرم كنسي على المدعو بشارة الاسمر على اهانته الكنيسة المارونية والمسيحيين واللبنانيين بأهانته رمزا لبنانيا اجمعاللبنانيون والاخوة العرب على طهارته وثباته في خدمة القضية اللبنانية”.

وإنتشر على مواقع التواصل الإجتماع مقطع مصور للأسمر على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم وهو يتعرض فيه للبطريرك الماروني الراحل مار نصرالله بطرس صفير باستهزاء.

 

بشارة الاسمر يعتذر:

أعلن الأسمر في بيان، أن “بعض وسائل التواصل الاجتماعي تتداول كلاماً منسوباً إليّ حول البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير، إنني أنفي هذا الكلام جملة وتفصيلاً، وهو لا يمت إلى الحقيقة بصلة، علما أننا نكن للبطريرك الراحل كل التقدير والمحبة لدوره الوطني والروحي”.

وفي هذا السياق، صدر عن النائب شوقي الدكاش البيان التالي “صدمت كما صدم آلاف المواطنين بالكلام الموثق الصادر عن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر وفيه إهانات غير مقبولة للبطريرك الكاردينال، أيقونة الكنيسة، مار نصرالله بطرس صفير.

وإذا تجاوزت الموقف المسيحي وحتى الإنساني في احترام حرمة الموت، إلا أنني لا يمكنني أن أتجاهل موقع الأسمر في تمثيل العمال في لبنان.

 

 

انضمّوا إلى هذه الصفحة التابعة لأليتيا لتصلكم أخبار اضطهادات المسيحيين في الشرق والعالم:

ALETEIA

العودة إلى الصفحة الرئيسية

leave a reply