طبيب ناهز عمره المئة عام يعطي نصائح غريبة لعيش حياة أطول - Lebanon news - أخبار لبنان

طبيب ناهز عمره المئة عام يعطي نصائح غريبة لعيش حياة أطول

طبيب ناهز عمره المئة عام يعطي نصائح غريبة لعيش حياة أطول

 لا شك في أن أفكار ونصائح الدكتور شيجياكي هينوهارا تستحق الوقوف عندها.

لطالما كنت مقتنعًة أنّه لعيش حياة طويلة لا بد من اتباع نظام غذائي محدد مثّلًا والقيام بنشاطات رياضية معيّنة والحصول على قسط كاف من النّوم وشرب القهوة! أليس كذلك؟

قد يتفّق الكثيرون معي إلّا أنه للطّبيب هينوهارا رأي آخر! 10 نصائح غير مألوفة قدّمها خبير العمر والطبيب والرئيس الفخري في جامعة سانت لوك الذي توفي مؤخرا عن عمر 105 أعوام.

“جميعنا نذكر جيّدًا سنوات الطّفولة التي كانت مفعمة باللعب والمرح حيث كنّا ننسى في بعض الأحيان أن نأكل أو ننام. أعتقد أنّه بإمكاننا أن نُبقي على هذه العادة برغم تقدّمنا بالسّن فمن الأفضل ألّا نُتعب أجسادنا بالكثير من القوانين مثال الالتزام بوقت الفطور أو العشاء أو النّوم.”

وبذلك ينقض هذا الطّبيب كل ما كتبه آلاف الخبراء عن الغذاء السّليم والنّوم وإطالة العمر….

قد يبدو ما يقوله غريبًا إلّا أنّه قد يكون مفيدًا… من  الممكن تجزئة نصيحته إلى 4 إرشادات: الانشغال الدّائم والحركة الدائمة والمرح والأكل للعيش.

إنّها إرشادات بسيطة جدًّا أليس كذلك؟

ليس من الصعب أن نبقي أنفسنا منشغلين في عالم لا يعرف الهدوء. فمن منكم لا يشعر وكأنّه يعجز عن أخذ ولو قسط من الرّاحة؟ ولكن ما إن نجد دقيقة فارغة حتّى نحمل هواتفنا الذّكية ونبدأ ببحث قد لا ينتهي…

وهنا لا بد من التّوضيح والتّمييز ما بين التشتت الذّهني والانشغال الفعلي. عندما يقول الدكتور هينوهارا أنّه علينا أن نبقى منشغلين فهو يعني القيام بعمل يستحق القيام به. فالرّجل على سبيل المثال ظلّ منشغلًا بواجباته كطبيب في المستشفى وكان ينظّم محاضرات بشكل دائم لمخاطبة جمهور متنوع قد يضم رجال أعمال أو حتّى أطفال مدارس. حيث كان الطّبيب هينوهارا  يؤمن بأن تقاسم معرفته أمر ضروري للجيل القادم وله شخصيًّا.

أمّا بالنّسبة للحركة الدّائمة لم يمض الطّبيب ساعات وساعات في النّادي الرّياضي بل اكتفى بحمل حقيبته واستخدام السلالم.

لعل أغرب نصائحه هو المرح! كان الطّبيب يشدد على أن المستشفيات قد نسيت هذه الحاجة الملحة لدى كل مريض. نظرًا لما تقدّم عمل الدكتور هينوهارا على إدخال الموسيقى والفن إلى المستشفى الخاص به.

آخر نصائحه هو الأكل للعيش لا العيش للأكل! لطالما سمعنا هذه النّصيحة مصحوبة بعشرات الصّفحات الخاصة بالغذاء السّليم وغيرها من الأمور ما يجعل من تطبيقها مستحيلًا. ولكن الدكتور شيجياكي هينوهارا لم يطلب كل هذا لقد كان يأكل ببساطة. كان يشرب كوبًا من عصير الليمون أو كوبًا من القهوة صباحًا وكان يكتفي بكوب من الحليب على العذاء ومعه قطعة من الحلوى وأخيرًا كان يأكل الخضار أو السّمك أو الأرز للعشاء دون أن يربك نفسه بكمية الطّعام أو السّعرات الحرارية الموجودة في كل وجبة.

إذًا ببساطة عيشوا انشغالات هذا العالم بفرح ولكم طول العمر باذن الله!

 

الرجاء الحفاظ على مصدر المقال في حال نقله

leave a reply

*

code

error: Content is protected !!