Connect with us

أخبار متفرقة

لا… محبسة مار شربل الحقيقيّة ليست في عنّايا

لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) تعدّدت أنواع وطرق الاستحباس في مسيرة الكنيسة الكاثوليكيّة منذ القرون الأولى، من دون أن تنشأ الظاهرة معها، نرى مثلًا اليهود الّذين تركوا الدنيا اعتزلوا ليستعدّوا لمجيء المخلّص… فمصطلح الحبيس يعني الإنسان المنقطع عن النَّاس معتزلًا في الخلاء أو في صومعة أو محبسة أو دير. ورأينا أشكالًا مختلفة من الاستحباس منها الانقطاع الكامل…

Avatar

Published

on

لا… محبسة مار شربل الحقيقيّة ليست في عنّايا

لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) تعدّدت أنواع وطرق الاستحباس في مسيرة الكنيسة الكاثوليكيّة منذ القرون الأولى، من دون أن تنشأ الظاهرة معها، نرى مثلًا اليهود الّذين تركوا الدنيا اعتزلوا ليستعدّوا لمجيء المخلّص… فمصطلح الحبيس يعني الإنسان المنقطع عن النَّاس معتزلًا في الخلاء أو في صومعة أو محبسة أو دير. ورأينا أشكالًا مختلفة من الاستحباس منها الانقطاع الكامل أو الجزئيّ؛ منهم من افترش العراء وحيدًا أو ضمن جماعة في دير أو في صحراء أو كهف… ورغم التنوّع إنّما تبقى المحبسة الحقيقيّة واحدة خارج أيّ زمان ومكان، في داخل الإنسان حيث اللّقاء بالله.

بالأجنبيّة، أصل كلمة ” hermite ” يأتي من ” ἐρημίτης ” باللّغة اليونانيّة القديمة، والكلمة مشتقّة من ” ἔρημος ” أي ” erêmos ” ومعناها الصحراء أو الوحدة أو الفراغ. والحال أنّ الحبيس ليس فقط من يعتزل في مكان ما ظاهريًّا، بل عمق المعنى هو السعي للدخول كلّيًّا إلى صحراء الذات وفراغها ووحدتها الداخليّة، إلى الخواء والخلاء حيث يرفرف الروح (سفر التكوين 1/2)؛ فيتحرّر ويسكن الروح الّذي ولده ويدفق فيه حبًّا وحياةً أبديّة خارج كلّ مكان وزمان.

بالواقع الملموس، لقد دخل الأب شربل إلى محبسة مار بطرس وبولس يوم 15 شباط 1875، وخرج منها عشيّة عيد الميلاد في 24 كانون الأوّل 1898. لكنّ المحبسة الحقيقيّة الّتي سعى ليسكنها ليست في مكان ولا زمان. تحرّر وسكن عمق الداخل في حياة من قال أنّه “الطريق والحقّ والحياة”، فصارت محبسته الداخليّة تلك الحياة حيث لقائه المكانيّ والزمانيّ متحرّرًا من كلّ مكان وزمان ليطال بالحبّ والروح كلّ أمكنة العالم وأزمنتها. صلّى في جدران كنيسة المحبسة، ونام في حدود قلّايةٍ صغيرة، لكنّه فعليًّا سكن قلّايته ومحبسته الداخليّة اللّامحدودة حيث تأمّل وغاص بالكلمة. ولذلك نردّد في كلمات إحدى التراتيل: “شربل فيك حبَسْتو، شو حِلوة مَحبستو”. ولذا أيضًا، يُحكى أنّ الأب شربل لم يتأثّر بالصاعقة الّتي ضربت جانب المحبسة، إذ كان يسكن اللّقاء بحبيبه في اللّامكان.

وبمفهوم لغة مار بولس، لقد بنى الحبيس شربل “إنسانه الباطنيّ” فاستحبس وسكن الرحم الّذي ولده بالروح في الحياة الأبديّة. إنّ محبسة مار شربل الحقيقيّة هي رحم الله في داخلنا، رحم الحياة – الحبّ الّذي يحرّرنا لنحبّ ونحيا بالروح. وولادته الحقيقيّة ليست الدخول والعيش في محبسة الظاهر على تلّة عنّايا أو خروجه منها، بل هي ولادة يوميّة بالروح في المحبسة الداخليّة.

وإن كانت زيارة المحبسة الظاهريّة مهمّة وربّما ضروريّة، يبقى الأساس البناء اليوميّ للمحبسة الداخليّة و”الإنسان الباطنيّ الجديد” من خلال المضيّ في مسيرة إلى عمق الذات، حيث نلتقي الحبيس شربل بالروح في عمق رحم الله الواحد في داخلنا. وأخيرًا نختم مع مار بولس “إذا كان الإنسان الظاهر فينا يخرب، فالإنسان الباطن يتجدّد يومًا بعد يوم” (2 كور 4/16). ونناشد معه من صلاته في أفسس 3/ 14-19: “أجثو على ركبتيّ للآب… وأسأله أن يهب لكم على مقدار سعة مجده أن تشتدّوا بروحه، ليقوى فيكم الإنسان الباطن، وأن يقيم المسيح في قلوبكم بالإيمان، حتّى إذا ما تأصّلتم في المحبّة وتأسّستم عليها… تمتلئوا بكلّ ما في الله من كمال”.

العودة الى الصفحة الرئيسية

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading