لفظ أنفاسه الأخيرة بين ذراعي أمّه - Lebanon news - أخبار لبنان

لفظ أنفاسه الأخيرة بين ذراعي أمّه

لفظ أنفاسه الأخيرة بين ذراعي أمّه
تعرّضت الطفلة ف. م. ( 2016 ) لبنانية في منطقة القبة لصعقة كهربائية أثناء وجودها داخل منزل ذويها وتوفيت على الفور.

ليست المرة الأولى التي نسمع بها في هذه الحالات، ففي ايلول 2018، دخل ايلي ليستحم قبل التوجه الى عمله، همّت والدته لإحضار “منشفة” له، واذ بها تسمعه يصرخ “ماما ماما”.

وحسب ما نشرت أسرار شبارو في “النهار”، سارعت لمعرفة ماذا اصابه، فوجدته يرتجف والدوش في يده. فصلت الكهرباء عن المنزل كون سخان المياه على الكهرباء، امسكت به، في محاوله لإنقاذه، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة بين ذراعيها، في اكثر موقف كارثي يمكن ان يمر على والدة، اذ كيف لها ان تحتمل فقدان وحيدها امام عينها لا بل في حضنها… هو ايلي شاهين ابن الـ23 ربيعاً الذي دفع حياته نتيجة صعقة كهربائية ادت الى “انفجار” قلبه.

سبب وحيد وراء تعرض الانسان لصعقة كهربائية من سخان المياه الكهربائي، شرحها موظف في شركة كهرباء لبنان، وهي عطل في الـ resistance، الامر الذي يؤدي الى تهريب الكهرباء وحصول “ماس” مع حديد قساطل المياه وبالتالي كهربتها، وللوقايه من ذلك نصح بتركيب disjoncteur différentiel الذي يعمل عند حصول اي عطل في الـ resistance على اطفاء السخان، كما انه من المستحسن فصل الكهرباء عن سخان المياه عند الاستحمام.

في يونيو 2019 توفيت الطفلة مرام عكاري البالغة من العمر سنتين، نتيجة تعرضها لصعقة كهربائية داخل منزل ذويها.

يؤدي عدم اتخاذ إجراءات السلامة والاحتياطات الوقائية أثناء التعامل مع الأجهزة والتمديدات الكهربائية التي تتنوع استخداماتها في حياتنا اليومية إلى وقوع الكثير من حوادث الصعقة الكهربائية والتي لطالما أودت بحياة العديد من الأشخاص وتحديداً من شريحة الأطفال الذين هم أكثر الفئات العمرية حاجةً للحماية من خطر الحوادث.

وهناك العديد من الاجراءات الوقائية التي ينبغي اتخاذها للمحافظة علىى حياة الكثيرين من خطر الصعقات الكهربائية، خاصة خلال فصلي الشتاء والصيف حيث يزداد الضغط على الكهرباء:

 

–                  عدم ترك الأسلاك والتوصيلات الكهربائية مكشوفة لأي سبب من الأسباب.

–                  وضع سدادات أو أغطية بلاستيكية على مفاتيح وأباريز الكهرباء القريبة من أيدي الأطفال والمراقبة المستمرة لهم.

–                 عدم ترك الأجهزة الكهربائية موصولة بالاباريز بعد الإنتهاء من استعمالها.

–                 التوصية المستمرة للأطفال بعدم العبث بالكهرباء.

–                  عدم تمرير الأسلاك بالقرب من مصادر الحرارة لان ذلك قد يؤدي إلى تلفها نتيجة الحرارة العالية.

–                 إجراء الصيانة الدورية لكافة الأجهزة والتمديدات الكهربائية ومعالجة الأعطال الكهربائية من قبل فني مختص في هذا المجال مهما كانت بسيطة من الأمور المهمة التي تجنب الأشخاص وقوع هذا النوع من الحوادث.

–                   فصل التيار الكهربائي عند إجراء أية صيانة للمنزل تستوجب منها سكب الماء كونه موصلاً جيداً للكهرباء.

 

الرجاء الحفاظ على مصدر المقال في حال نقله

leave a reply