Connect with us

أخبار متفرقة

من هو مار ضومط؟ ارفعوا الصلاة لهذا القديس

كان وزيرًا وثنيًّا مضطهِدًا للمسيحيّين، فبعد إصابته بمرض المفاصل ترك الكفر وآمن بيسوع المسيح. كانت كلمة الله بالنّسبة إليه الطّعام والشّراب، فاستهان بالأكل. كثر حسّاده ومبغضوه، فبادلهم بالمودّة والاحترام. عزل نفسه عن عالم الفساد والظّلمة، فسلّم نفسه للصّلاة الدّائمة. طرد الشّياطين وخلّص الأرواح، فجذب المؤمنين إلى الله وردّهم عن الخطيئة. أنعم الله عليه بصنع الآيات،…

Avatar

Published

on

كان وزيرًا وثنيًّا مضطهِدًا للمسيحيّين، فبعد إصابته بمرض المفاصل ترك الكفر وآمن بيسوع المسيح.

كانت كلمة الله بالنّسبة إليه الطّعام والشّراب، فاستهان بالأكل. كثر حسّاده ومبغضوه، فبادلهم بالمودّة والاحترام. عزل نفسه عن عالم الفساد والظّلمة، فسلّم نفسه للصّلاة الدّائمة. طرد الشّياطين وخلّص الأرواح، فجذب المؤمنين إلى الله وردّهم عن الخطيئة. أنعم الله عليه بصنع الآيات، فشفى المتألّمين من داء المفاصل. أزعج الحكّام والمسؤولين، فمات شهيد السّجن والرّجم.

كتب الأب زياد أنطون ر.م.م. في المركز الدائم للتنشئة المسيحية:

مَن هو القدّيس ضومط؟ هل هناك أكثر من قدّيس في الكنيسة الكاثوليكيّة يحمل هذا الإسم؟ وما هي الأشكال التي يظهر فيها إسم هذا القدّيس عبر التاريخ، في لغاتٍ وحضاراتٍ مختلفة؟  ماذا نعرف عنه، أين وكيف عاش؟ بماذا يشتهر، وكيف نمت عبادته وانتشرت في العالم؟ وما هي الكنائس والأديار التي شُيّدت على اسمه في لبنان والمنطقة؟

هناك أشكال مختلفة لإسم قدّيسنا، وهي: ضومط، ضوميط، ويُعرف باللاتنيّة بـDomitius أو Dometius وبالإنكليزيّة بـDomitian وبالفرنسيّة بـDomitian. وله أيضا أعياد عدّة. والسبب بكلِّ بساطة يعود إلى أنّ هناك أكثر من قدّيس يحمل نفس الإسم. كما أنّ الرزنامة الليتورجيّة تختلف بين كنيسة وأخرى، فيُعيّد الموارنة لمار ضومط  الفارسيّ الشّهيد، في 7 آب، بينما يُعيّد اللّاتين لمار ضومط، اسقف “هوي” في 7 نوّار. أمّا القدّيس المشهور في الشّرق الأوسط، عند الموارنة والرّوم الارتذوكس والكاثوليك، فهو “ضومط الفارسيّ” الشّهيد. وسنروي قصّته في هذا المقال.

القدّيسون الذين يحملون هذا الاسم، وحسب صفحة الانترنات catholic.org هم ثمانية:

القدّيس ضومط الفارسيّ، وقد استشهد في نصيبين، بلاد ما بين النهرين حوالي سنة 363 م.

القدّيس ضومط الفرنسيّ من “هوي”، مات سنة 560.

القدّيس ضومط، مؤسِّس دير بابرون Bebron، المعروف حاليًا بدير القدّيس رام-بارت Rambert de Joux. وقد ترعرع يتيمًا في مدينة روما. ثمّ اعتنق الحياة الرهبانيّة وانتقل ليعيش في دير في لوران Lerins، في فرنسا. تعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة في أوّل تموز. استشهد سنة 440.

القدّيس ضومط ورفيقه أوطيخا، استشهدا حبّا بالمسيح ودفاعا عن الإيمان المسيحيّ في أنسيرا Ancyra في فرنسا. تعيّد لهما الكنيسة الكاثوليكيّة في 28 كانون الأوّل. ونجهل بالتحديد تاريخ استشهداهما.

القدّيسان ضومط وهادلين. تلميذان للقدّيس لاندولينوس في دير “لوب” Lobbes في بلجيكا. تعيّد لهما الكنيسة الكاثوليكيّة في 15 حزيران. كان استشهداهما سنة 686.

القدّيس ضومط من كالون Chalons، فرنسا. خلفَ القديس دوناسيون Donation اسقفا على Chalons-sur-Mane في فرنسا. تعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة في 9 آب. توفيّ في الجيل الرّابع.

القدّيس ضومط.استشهد مع أكويلا، اسبارشيوس، بلجيا، وتودوسيا. كان فريجيّا. دخل ملعب مدينة قيصريّة، وأخد يحّثُ الشّعب على نكران إله روما الوثنيّة، وقبول المسيح المخلّص، الإله الحقيقيّ. ضُربَ عنقه بالسيف، فاستشهد سنة 361. تعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة في 23 آذار.

القدّيس ضومط. تنسّك في آمينس Amiens، فرنسا. كان كاهنًا، أو شمّاسًا خادمًا لكنيسة المسيح. مات في الجيل الثامن. تعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة في 23 تشرين الأوّل.

حسب البحث المتواضع الذي أجريت، وجدتُ عدّة قدّيسين في التقليد الكاثوليكيّ والأورثوذكسي يحملون اسم مار ضومط. وأشهرهم القدّيس ضومط الفارسيّ، وهو معروف في الشّرق، وبخاصّة في لبنان، وعلى اسمه كنائس وأديار عدّة. نذكر منها رعيّتين في أبرشيّة إنطلياس المارونيّة في النبعة-برج حمّود، وفي عين الخروبة، المتن. سبعة كنائس في أبرشيّة جبيل المارونيّة، في جدايل، شخنايا، ومشمش، وحبالين وأدونيس، وبلاط (حيّ مضاميط)، وأيضًا كنيسة أثريّة في إدّه. وفي أبرشيّة البترون المارونيّة، أيضا عدّة كنائس على اسم مار ضومط، في صورات، وطى حوب، جران، وتولا، ودوما. ومار ضومط في ساحل علما، ودير ومدرسة مار ضومط العقيبة، في أبرشيّة جونية المارونيّة. ورعيّة مار ضومط المارونيّة، نيابة صربا البطريركيّة، زوق مكايل، كسروان، جبل لبنان، وقد أسّست سنة 1728. وفي قضاء زغرتا رعيّتين مارونيّتين على اسم مار ضومط، في مزرعة التفاح، وفي الفوار.

وللرَّهبنة المارونيّة المريميّة دير على اسم مار ضوميط في فيطرون، كسروان. وقد أُسِّس سنة 1854، وألحق به فيما بعد مدرسة سنة حوالي سنة 1892. ودير ومدرسة مار ضومط لأباء الكرمل، في القبيات، عكار، شمال لبنان. ونذكر أيضًا مدرسة مار ضوميط الثانويّة للرَّاهبات الأنطونيّات، رومية، المتن، جبل لبنان. ورعيّة مار ضومط للرُّوم الاورثوذكس، في بترومين، شمال لبنان. وكنيسة مار ضومط الاورثوذكسيّة، جدايل، جبيل، جبل لبنان. وكنيسة مار ضومط الأثريّة، في منجز، قرب القبيات، عكار، شمال لبنان، التابعة لرعيّة رماح الاورثوذكسيّة. وفي سوريا دير مار ضومط، تلّ كلخ، وأربع رعايا للرّوم الاورثوذكس على اسم مار ضومط في المقعبرة، والمقعبرات، وحارة ضومط، وحارة محفوظ. ودير مار ضومط لأباء الكرمل، جبل الزيتون، القدس، إسرائيل.

وممّا نعرفه عن القدّيس ضومط الفرنسيّ Domitian de Huy، هو أنّه كان أسقف أبرشيّة ماستريخ Maastricht في هولندا. ويُعرف برسول وادي “ماز”Meuse بين فرنسا وبلجيكا. حضر سينودس أورلييون في فرنسا سنة 549. وكان مشهورًا بطيبته ومحبّته للمعوزين والفقراء. وقد تفانى في خدمتهم بخاصَّة خلال المجاعة القاسيّة التي اجتاحت بلاده في الجيل السادس. مات سنة 560 م.، وتعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة اللاتنيّة في 7 نوّار. تحفظ ذخائره بكلّ عناية وإكرام في “هوي” Huy. يطلب المؤمنون شفاعته بخاصّة للشّفاء من أمراض الحمى.

أمّا مار ضومط الفارسيّ، الشّهيد، فهاك سيرة حياته المتداولة عند الموارنة والأورثوذكس في الشّرق الأوسط”.

إنّه فارسيٌ وثنيّ عاش أيّام يوليانس الأريوسيّ، الجاحد في مدينة أمد. كان مِن بين الذين اضطهدوا المسيحيّين، لاسيّما رجال الدين منهم. أصيبَ بداء المفاصل الأليم، فاستفاق من غيّه، معتبرا مرضه دعوةً من الله إلى التوبة. فاعتنق الديانة المسيحيّة، وترك أهله ووطنه في فارس (إيران حاليا)، وأتى إلى مدينة الرُها (شمال العراق حاليا)، حيث ترهّب في أحد الأديار، وصار فيما بعد شمّاسًا. وعندما قرّر رئيسه أن يرقيّه إلى درجة الكهنوت المقدّس، اعتذر ضومط ورفض متواضعا أمام هذه المسؤوليّة الكبيرة. وهرب إلى مغارةٍ حيث تنسّك، متقشفا، تائبا، باكيًا خطاياه نحو ثلاثين سنة. وذاع صيته، وصار محطّ أنظار الكثيرين من الناس، وقدوة في التوبة والإيمان.

ومنحه الله قدرة صنع العجائب. فأتاه المؤمون من كلّ حدبٍ وصوب يطلبون الشِّفاء بشفاعته، بخاصّة من مرض داء المفاصل. عرف بقداسته ودفاعه عن الإيمان الكاثوليكيّ الحقّ الملك يوليانس، فأمر بسدّ باب المغارة عليه لكي يموت فيها. وهناك، حيث تنسّك وعاش زاهدًا بالدُنيا، مكرّسًا ذاته بكلّيته لربّه، استشهد برائحة القداسة سنة 363ميلاديّة. وحسب مراجع أخرى مات القدّيس الناسك، ضومط مستشهدًا مرجومًا بالحجارة مع اثنين من تلاميذه في مدينة نصيبين، في بلاد ما بين النهرين. ويذكر مرجع آخر (catholic.org) تاريخ استشهاده سنة 362.

صلاة:

لتكن، يا ربّ، أنتَ وحدك الخبز المحيي والماء الشّافي والخمر المُسكر، لأنّنا بك لا نجوع أبدًا، ولا نعطش أبدًا، بل ندخل الحياة الأبديّة بطهارة القلب وسلامة الجسد.

علّمنا يا ربّ، على مثال مار ضومط، أن نضع الصّلاة والإيمان والخشوع على رأس أولويّاتنا، فنحوّل اليأس إلى أمل والحزن إلى فرح والبغض إلى محبّة.

إجعلنا، يا ربّ، نزيل الخوف من أمام عيوننا وقلوبنا وأفكارنا، فنجاهر بإسمك القدّوس في كلّ حين، وبهذا شهادة حيّة ترفعنا إلى بيت القداسة السّماويّ.

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading