Connect with us

أخبار متفرقة

وأخيرًا قالها الرئيس المصري: نرفض أن يُقال إن المسيحيين في مصر أقليةٌ

مصر/ أليتيا (aleteia.org/ar) أحسنَ اللهُ عزاءَ مصرَ في شهدائنا من الجنود والمدنيين في سيناء والقاهرة، وأحسنَ عزاءَ أمهاتهم وآبائهم، وعوّضنا عنهم خيرًا. وبعدُ، وأخيرًا قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر ميونيخ الأخير. نرفض أن يُقال إن المسيحيين فى مصر أقليةٌ. وهنا تعود بي الذاكرةُ إلى بضعة أعوام خَلَتْ. كنتُ قد دُعيتُ للمشاركة في مؤتمر: مستقبل الأقليات…

Avatar

Published

on

مصر/ أليتيا (aleteia.org/ar) أحسنَ اللهُ عزاءَ مصرَ في شهدائنا من الجنود والمدنيين في سيناء والقاهرة، وأحسنَ عزاءَ أمهاتهم وآبائهم، وعوّضنا عنهم خيرًا. وبعدُ،

وأخيرًا قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر ميونيخ الأخير. نرفض أن يُقال إن المسيحيين فى مصر أقليةٌ.

وهنا تعود بي الذاكرةُ إلى بضعة أعوام خَلَتْ. كنتُ قد دُعيتُ للمشاركة في مؤتمر: مستقبل الأقليات في مصر، بواشنطن، يونيو 2016. وكانت ورقتي البحثية بعنوان: هل المسيحيون في مصر أقلية؟.

بدأتُ كلامي بقولي: الأقليةُ الهندية فى اليابان- الأقليةُ الكردية في الهند- الأقليةُ المصرية في أمريكا. جميعها عباراتٌ سليمة يمكن للعقل قبولها، والتعامل معها ومناقشة قضاياها. ولكن عبارات مثل: الأقليةُ الهندية في الهند- الأقليةُ الكردية فى كردستان- الأقليةُ الإيطالية في إيطاليا؛ جميعها عباراتٌ تمرُّ على العقل، فيكتبُ العقلُ على شاشته باللون الأحمر: ERROR. لأنها عباراتٌ غيرُ منطقية تفصلُ الجزءَ عن الكلّ. شأنها شأنُ عبارة: الأقليةُ القبطية/ المسيحية في مصر.

عبارةٌ خاطئةٌ لا يدركها العقل، ولا يمكنه التعامل معها. وحين نترجم ما سبق للمعجم الفيزيائي؛ فبوسعنا أن نقول: قليلٌ من السكر فى الماء، ولكن هل بوسعنا أن نقول: قليلٌ من الماء في الماء؟!

فمفردة: الأقلية مصطلحٌ سياسي، يُطلق على جالية وافدة (من غير المواطنين) في دولة ما. لكن (المواطنَ)، المختلف عَقَديًّا عن بقية المواطنين لا يجوز أن نُطلق عليه مصطلح (أقلية)، ولو كان فردًا واحدًا. فلو كان هناك مواطنٌ ليبرالي فى مجتمع رجعي، فلا يجوز أن نُطلق عليه (أقلية)؛ لأنه في وطنه. ولو كان هناك مواطن سلفي متشدّد في مجتمع علماني، فلا نُطلق عليه (أقلية)؛ ما دام في وطنه. ولو كان هناك مواطنٌ يؤمن بالاشتراكية في مجتمع رأس مالي، لا نسميه أقلية؛ في وطنه. ولو أن مواطنًا إقطاعيًّا وُجِد في مجتمع اشتراكي، فلا نطلق عليه (أقلية)، ما دام في وطنه. ولو أن ضريرًا ولِد في مجتمع من المبصرين، أو مبصرًا وجِد فى وطن من العميان، فلا يصحُّ أن نطلق على أحدهما (أقلية) لأن كليهما مواطنٌ في وطنه. وينطبقُ كلُّ ما سبق من تباينات فكرية وسياسية واقتصادية وجسمانية على اختلافات المعتنق العَقَدي، كذلك. فلو كان ثمة مسلمٌ شيعىي مصرى يعيش في مصر السُّنية، فلا يجوز أن نسميه (أقلية) في وطنه مصر. والمسيحي الكاثوليكي أو الإنجيلي المصري؛ لا يُسمى (أقليةً) بين أكثرية مسيحية أرثوذكسية، لأن جميعهم مواطنون مصريون. والبهائىي المصري لا يصحُّ أن نطلق عليه (أقلية) في وطنه مصر. (الأقلية) مصطلحٌ لا علاقة له بالعقيدة أو الطائفة، مهما كان التعداد، بموجب صكّ المواطنة، وفق الدستور المصري 2014 الذي يُقرُّ بحقوق المواطنة الكاملة لجميع المواطنين. ذاك هو المنطق الوحيد الذي يجبُ أن ينظرَ من خلاله المواطنُ المسيحي لنفسه، والمواطنُ المسلمُ لشقيقه المسيحىي.

كان ما سبق ملخصًا لما قلته في مؤتمر دعم الأقباط، الذى عُقد يومي 9-10 يونيو عام 2016 في واشنطن.

والعجيبُ أن أحد الحضور من الجالية المصرية من أقباط المهجر الأمريكي انزعج من كلامي، وهتف فى وجهي غاضبًا: بل نحنُ- الأقباط – أقلية فى مصر! فتحاورتُ معه قائلة: هل تريدُ أن تنالَ حقك فىي وطنك منقوصًا كأقلية وافدة، وترفضُ أن تنال حقك كاملًا كمواطن؟ وضربتُ له مثلا بسلوك غير جميل يفعله بعضُ المصريين فى أمريكا؛ حين يُعلّقون فى سياراتهم بطاقة (معوّق) الزرقاء؛ حتى يحقّ لهم صفّ السيارة في الأماكن المخصصة للمعوقين! وقلتُ له: إن كلامك يشبه ذلك المنطق الشائه! لماذا تريد أن تأخذ حقَّ شخصٍ مأزوم، بينما بوسعك أن تتمتع بحقوقك كشخص غير مأزوم؟!

لماذا ترى نفسك (أقليةً وافدةً) في حين أنك (مواطنٌ أصيل) لك كامل حقوق المواطنة؟! لكنه لم يقتنع بكلامي! وأغلبُ الظنّ أنه لم يفهم منطقي أبدًا.

فتعرضتُ لحملة تشويه مُهينة وشرسة من ذلك الشخص ورفاقه، (مستمرة حتى اليوم)، ودشنوا صفحات لسبّي وشتمي وتخويني واتهامي بكراهية المسيحيين، لأنني لا أعتبرهم أقليةً ناقصة الحقوق!

والشاهدُ أن ما قاله الرئيسُ عبدالفتاح السيسى، بالأمس، في مؤتمر ميونيخ، وما قلتُه أنا قبل سنوات في واشنطن، هو عين ما قاله قداسة البابا شنودة- رحمه الله- قبل رحيله عن عالمنا.

مسيحيو مصرَ مواطنون أصلاءُ، كاملو الأهلية، يُعمّرون أرضَ مصرَ منذ أكثر من ألفي عام، (21 قرنًا)، قبل دخول الإسلام مع العرب في القرن السابع الميلادى، (14 قرنًا) من عمر مصر المديد.

وللحديث بقية. الدينُ لله، والوطنُ لمن يحبُّ الوطن.

بقلم فاطمة ناعوت – الأقباط اليوم

 

العودة إلى الصفحة الرئيسية

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading