Connect with us

أخبار متفرقة

يسوع على الصليب أصبح الشعار لهذه البشرية المذلولة والمهانة

إضغط هنا لبدء العرض الفاتيكان/ أليتيا (aleteia.org/ar) ترأس قداسة البابا فرنسيس عند الساعة الخامسة من عصر الجمعة رتبة سجدة الصليب في بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان لمناسبة الجمعة العظيمة بحضور حشد غفير من الكرادلة والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين، وتخللت الرتبة عظة ألقاها الأب رانييرو كانتالاميسا واعظ القصر الرسولي وقد استهلها بالقول “مُحتَقَرٌ وَمَخذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ…

Avatar

Published

on

إضغط هنا لبدء العرض

الفاتيكان/ أليتيا (aleteia.org/ar) ترأس قداسة البابا فرنسيس عند الساعة الخامسة من عصر الجمعة رتبة سجدة الصليب في بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان لمناسبة الجمعة العظيمة بحضور حشد غفير من الكرادلة والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين، وتخللت الرتبة عظة ألقاها الأب رانييرو كانتالاميسا واعظ القصر الرسولي وقد استهلها بالقول “مُحتَقَرٌ وَمَخذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوجَاعٍ وَمُختَبِرُ الحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنهُ وُجُوهُنَا، مُحتَقَرٌ فَلَم نَعتَدَّ بِهِ” إنها الكلمات النبويّة لأشعيا والتي بدأت بها ليتورجية الكلمة اليوم. لكن رواية الآلام التي تلتها قد أعطت اسمًا ووجهًا لرجل الأوجاع السريّ هذا: اسم ووجه يسوع الناصري. واليوم نريد أن نتأمَّل المصلوب بهذه الصورة بالذات: كالنموذج لجميع منبوذي ومحتقري ومهمّشي الأرض.

 

 

تابع الأب رانييرو كانتالاميسا يقول إنَّ يسوع لم يصبح كذلك الآن في آلامه، ولكنّه كان جزءًا منهم طيلة حياته. ولد في اسطبل لأَنَّهُ لم يَكُن لوالديه مَوضِعٌ في الـمَضافة. وفي تقدمته إلى الهيكل قدّم والداه زوجي حمام التقدمة التي تفرضها الشريعة على الفقراء الذين لم يكن بإمكانهم أن يقدّموا حملاً. وبالتالي فهذه شهادة فقر حقيقيّة في إسرائيل في ذلك الزمن. ونصل إلى الآلام. نجد في الرواية لحظة لا نتوقّف عندها غالبًا ولكنها مفعمة بالمعاني: يسوع في دار بيلاطس. ساقَه الجُنودُ إِلى داخِلِ الدَّار، وأَلبَسوهُ أُرجُواناً، وكَلَّلُوه بِإِكليلٍ ضَفَروه مِنَ الشَّوْك، وربطوا يديه بحبل خشن ووضعوا قصبة في يده كعلامة ساخرة لملوكيّته. “ها هُوَذا الرَّجُل!” أعلن بيلاطس مقدّمه للشعب. كلمة يمكننا استعمالها بعد المسيح لجوق الرجال والنساء المخذولين والمستغلّين والمحرومين من كلِّ كرامة بشريّة؛ لأن يسوع على الصليب أصبح الشعار لهذه البشرية المذلولة والمهانة.

أضاف واعظ القصر الرسولي يقول لكنَّ هذا ليس المعنى الوحيد والأهمّ لآلام وموت المسيح. المعنى الأعمق ليس المعنى الاجتماعي وإنما الروحي. بموته خلّص العالم من الخطيئة وحمل محبّة الله إلى أبعد نقطة وأكثرها ظلامًا بلغت إليها البشريّة في هربها منه، أي إلى الموت. كما قلت هذا ليس المعنى الأهمّ للصليب، ولكنّه المعنى الذي يمكن للجميع، مؤمنون وغير مؤمنين، أن يعترفوا به ويقبلوه. فإن كان بواقع تجسّده صار ابن الله إنسانًا وأتّحد بالبشريّة بأسرها، فبالطريقة التي تمّ بها تجسّده صار أحد الفقراء والمرذولين وتبنّى حالتهم؛ وقد أكّد لنا ذلك هو بنفسه عندما أعلن: “كُلَّما صَنعتُم شَيئاً مِن ذلك لِواحِدٍ مِن إِخوتي هؤُلاءِ الصِّغار، فلي قد صَنَعتُموه”.

تابع الأب رانييرو كانتالاميسا يقول إنَّ الإنجيل في الواقع لا يتوقّف هنا، بل يقول أيضًا شيئًا آخر، يقول إن المصلوب قد قام من بين الأموات. به انقلبت الأطراف راسًا على عقب أصبح المغلوب منتصرًا، والمحكوم عليه أصبح القاضي، “الحَجَرُ الَّذي رَذَله البَنَّاؤون صارَ رَأسَ الزَّاوِيَة”. عيد الفصح هو عيد الانقلاب الذي صنعه الله وحققه في المسيح؛ إنّه البداية والوعد للانقلاب الوحيد والصحيح لمصير البشرية. وبالتالي فيا أيها الفقراء والمهمّشون ويا جميع الذين تعيشون أشكال العبودية المختلفة التي يفرضها اليوم مجتمعنا عيد الفصح هو عيدكم.

تابع الأب رانييرو كانتالاميسا يقول يحتوي الصليب على رسالة أيضًا للذين يقفون على الضفة الأخرى: للمقتدرين والأقوياء والذين في دورهم كمنتصرين. وهي على الدوام رسالة محبة وخلاص وتذكّرهم أنهم مرتبطون في نهاية الأمر بمصير الجميع؛ وبأنّ الضعفاء والمقتدرين، الضعفاء والطغاة جميعهم يخضعون للقانون عينه وللمحدوديّة البشريّة عينها. إنّ الموت يحذّر من الشرّ الأسوأ بالنسبة للإنسان: وهمُ القدرة. لا يجب أن نعود كثيرًا في الزمن، يكفي أن نفكر مجدّدًا في التاريخ الحديث لنتنبّه لمدى تكرار هذا الخطر وبأنه يحمل الأشخاص والشعوب إلى الكوارث.

أضاف واعظ القصر الرسولي يقول لدى الكتاب المقدس كلمة حكمة أزليّة موجهّة لسلاطين هذا العالم: “وأنتم ايها الملوك فاسمعوا… لأنه سيمضي على الحكام قضاء شديد” (الحكمة ٦، ١. ٦)؛ “إِنسَانٌ فِي كَرَامَةٍ وَلَا يَفهَمُ يُشْبِهُ الْبَهَائِمَ الَّتِي تُبَادُ” (مزمور ٤٩، ٢١)؛ “فماذا يَنفَعُ الإِنسانَ لو رَبِحَ العالَمَ كُلَّه، وفَقَدَ نَفْسَه أَو خَسِرَها؟” (لوقا ٩، ٢٥). إن الكنيسة قد نالت الوصيّة من مؤسسها بأن تقف إلى جانب الفقراء والضعفاء وبأن تكون صوت من لا صوت له وبفضل الله هذا ما تقوم به ولاسيما من خلال راعيها الأعظم. أما المهمّة التاريخية الثانية التي ينبغي على الديانات أن تأخذها على عاتقها اليوم بالإضافة إلى مهمّة تعزيز السلام، هي مهمّة ألا تبقى صامتة إزاء ما يجري تحت أعين الجميع. قليلون يملكون خيورًا لا يمكنهم أن يستهلكوها وجموع غفيرة من الفقراء لا يملكون قطعة خبز أو جرعة ماء ليعطوها لأبنائهم. لا يمكن لأية ديانة أن تقف غير مبالية لأن إله جميع الديانات لا يقف غير مبال إزاء هذه الأمور.

وختم واعظ القصر الرسولي الأب رانييرو كانتالاميسا عظته بالقول نعود إلى نبوءة أشعيا التي انطلقنا منها. تبدأ بوصف ذلِّ عبد الله ولكنها تنتهي بتمجيده؛ ويتكلّم الله: “مِن تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشبَعُ… لِذَلِكَ أَقسِمُ لَهُ بَينَ الْأَعِزَّاءِ وَمَعَ العُظَمَاءِ يَقسِمُ غَنِيمَةً، مِن أَجلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلمَوتِ نَفسَهُ وَأُحصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي المُذنِبِينَ”. بعد يومين ومع إعلان قيامة المسيح، ستعطي الليتورجية أيضًا اسمًا ووجهًا لهذا المنتصر. لنسهر ونتأمّل خلال هذا الانتظار!

 

 

العودة إلى الصفحة الرئيسية

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading