معلومات تهمك وستفاجئك عن صحف مدريد.. ماركا وأس - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخبار الرياضة

معلومات تهمك وستفاجئك عن صحف مدريد.. ماركا وأس

سبورت 360 – تعتبر الصحف الرياضية الصادرة من العاصمة الإسبانية مدريد من أشهر الصحف الرياضية في العالم، حيث تحظى بشهرة واسعة ناجمة من شعبية النادي الأقرب لها وهو ريال مدريد، بالإضافة إلى شعبية الغريم برشلونة، خصوصًا خلال فترة التنافس الناري بين الناديين على مدار 15 عامًا، وبالتحديد منذ عام 2004 وحتى عام 2019. ظاهرة صحف مدريد…

Published

on

معلومات-تهمك-وستفاجئك-عن-صحف-مدريد.-ماركا-وأس

سبورت 360 – تعتبر الصحف الرياضية الصادرة من العاصمة الإسبانية مدريد من أشهر الصحف الرياضية في العالم، حيث تحظى بشهرة واسعة ناجمة من شعبية النادي الأقرب لها وهو ريال مدريد، بالإضافة إلى شعبية الغريم برشلونة، خصوصًا خلال فترة التنافس الناري بين الناديين على مدار 15 عامًا، وبالتحديد منذ عام 2004 وحتى عام 2019.

ظاهرة صحف مدريد رياضيًا تستحق الدراسة والتمعن، وهو ما يدفعنا لسرد أبرز المعلومات عنها، كيف نشأت، وتطورت، وما هي فلسفتها.

ماركا عملاق الصحافة الرياضية العالمية

–  صحيفة ماركا تأسست عام 1937، والملفت أنها تأسست على يد طبيب أطفال اسمه مانويل فيرنانديز، والذي كان بخلفية قومية، أي ينتمي إلى المتمردين على الجمهورية الإسبانية الناشئة في ذلك الوقت، ومن الراغبين بعودة الحكم العسكري لإسبانيا. والملفت أيضًا أنها تأسست في بادئ الأمر في سان سيباستيان، في إقليم الباسك، لكن سرعان ما انتقلت إلى مدريد العاصمة بعد نشوء الحرب الأهلية وتفوق فرانكو فيها.

– صحيفة ماركا مملوكة منذ عام 2007 عبر يونيداد إيديتوريال، وهي مؤسسة نشر إعلامية مملوكة لشركة عملاقة إيطالية وهي RCS ميديا جروب. تعد ماركا أشهر وسائل الإعلام التي تملكها الشركة الإيطالية حاليًا، والملفت أن هذه الشركة تملك أيضًا صحيفة كبرى رياضية وهي لاجازيتا ديلو سبورت الإيطالية.

قصص سبورت 360

– يونيداد إيديتوريال المملوكة من RCS ميديا جروب، تملك أيضًا صحيفة الموندو، ليس موندو ديبورتيفو بل الموندو والتي تذكرون أنها نشرت عقد ليونيل ميسي مع برشلونة، وهي صحيفة عامة فيها قسم رياضي.

– ماركا، حسب العرف، هي الصحيفة الشقيقة لصحيفة الموندو الإسبانية، بسبب أنهما تصدران سويًا عبر مؤسسة يونيداد إيديتوريال، علمًا أن الموندو هي ثاني أكبر صحيفة ورقية عامة في إسبانيا مع البايس.

– ماركا في عام 2007 كانت تعد أكثر صحيفة ورقية قراءة في إسبانيا، كما أن نصف قراء الرياضة يقرؤون ماركا، أكثر من أي صحيفة أخرى.

– ماركا لديها إذاعة أيضًا، وكان تملك قناة بث تلفزيوني فضائي لكنها أغلقت عام 2013. لديها العديد من المواقع الالكترونية الفرعية، أي تنشر بلغة منطقة معينة، أو بلد ما، وتركز على الأخبار الرياضية في هذا البلد، مثل ماركا المكسيك، وماركا الولايات المتحدة الأمريكية.

– يجب الإشارة لنقطة على الهامش، عام 2016 أجريت العديد من عمليات الإقالة في صحيفة ماركا، حيث كانت الصحيفة (بل والمؤسسة الإعلامية بشكلٍ عام) إلى تغيير النهج، والابتعاد عن الإعلام التقليدي، والتوجه أكثر للترفيه. من ضمن الذين غادروا خلال هذا الزلزال هو سانتياجو سيجورولا نائب رئيس التحرير، والسبب يعود إلى خلاف شديد في وجهات النظر، حيث يرى سيجورولا أن مهمة الصحف هي تقديم المعلومات الجادة والمهمة للقارئ، وكشف الكواليس التي تخفى عنه، ثم يأتي الترفيه لاحقًا، ولا يكون هو الأساس الذي يحرك الصحيفة.

⚽💥 𝙂𝙊𝙇𝙀𝙎+𝘼𝙎𝙄𝙎𝙏𝙀𝙉𝘾𝙄𝘼𝙎 en las principales ligas europeas

🇪🇸 Benzema 1⃣7⃣

🏴󠁧󠁢󠁥󠁮󠁧󠁿 Salah 1⃣6⃣

🇩🇪 Lewandowski 1⃣4⃣

🇩🇪 Müller 1⃣4⃣ pic.twitter.com/uoAXod67rV

— MARCA (@marca) November 8, 2021

صحيفة أس أن تفرض نفسك على الساحة

صحيفة أس الإسبانية، تأسست بعد ماركا بكثير، عام 1967. وعلى غرار ماركا، لها شقيقة كبرى في الصحف الورقية وهي البايس، المنافس لصحيفة الموندو، وذلك لأن صحيفة أس والبايس كلاهما تصدران عبر شركة إعلامية واحدة وهي PRISA.

– إذاعة كادينا سير هي إحدى المؤسسات الإعلامية التي تملكها بريسا – PRISA، مما يجعلها على صلة كبيرة بصحيفة أس الإسبانية أيضًا. لذلك نشاهد أن أس تنقل الكثير من المعلومات عن كادينا سير، خصوصًا آراء جونزاليس جونزاليس خبير التحكيم الذي يتواجد في تحليل مفتوح غالبًا عبر الإذاعة خلال المباريات المهمة لأندية إسبانيا الكبرى.

– صحيفة أس كانت، وما زالت تقريبًا، على عداء مع فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد، واشتعلت الحرب بين الطرفين على خلفية تصريحات ألفريدو ريلانيو رئيس التحرير على بيريز عام 2014 بعد صفقة خاميس رودريجيز، والذي اتهم بيريز بأنه عقد الصفقة من أجل مصالح شخصية له في كولومبيا، وهو الأمر الذي دفع بيريز لرفع قضية ضد ريلانيو.

نذكر في عام 2015 خلال عهد بينتيز، شنت الصحيفة حربًا ضد بيريز للإطاحة به، وكان هناك تفاعل قوي في المدرجات، ورفع للرايات البيضاء، وإطلاق هتافات تهدف للإطاحة بفلورنتينو. اليوم تراجعت حدة هذا الخلاف، ربما حصل اتفاق خلف الكواليس، لكن تشعر أنه ما زال موجودًا.

🤔 ¿Tiene miedo la afición del Real Madrid del nuevo Barça de Xavi?https://t.co/ccVGKDqXXV

— Diario AS (@diarioas) November 8, 2021

هل صحف ماركا وأس هي صحف مدريدية (مدريديستا) بامتياز؟

 هي صحف تصدر في مدريد، وتميل إلى ريال مدريد، لكن ليست تابعة للنادي.

بعض جماهير الريال تقول أنها ليست صحف توالي الريال، وهي مدسوسة وعميلة، وربما لا يكون هذا الكلام دقيق، هي صحف تميل إلى ريال مدريد بالفعل، لكن يجب أن نفهم هنا عدة معادلات.

هذه الصحف، تصدر من العاصمة الإسبانية، لذلك، يجب أن يكون لديها خطاب شمولي إسباني، إلى جانب الخطاب المدريدي، أي يكون لديها نزعة وطنية اسبانية، وهو الأمر الذي يتطلب أن تأخذ مسافة مقبولة من أندية أخرى مثل برشلونة. لذلك، ليس كل صحفي في ماركا هو مشجع لريال مدريد، ربما تجده يشجع برشلونة أو أتلتيك بلباو، أو نادي آخر، لكن النسبة الأكبر ستكون من مشجعين الريال بحكم أن مقرها الرئيسي في العاصمة.

لا يعني ذلك أنها تتعامل مع برشلونة تمامًا كالريال، لكن هناك توازن مقبول أكثر من صحف كتالونيا، التي تصدر من الإقليم، وهو إقليم انفصالي، لذلك وضعها مختلف فهي تتبنى عقلية كتالونية وليس إسبانية بالمجمل.

نقطة أخرى، الصحف هذه ربحية، لذلك هي تتجه للربح، وبما أن معظم قراءها من مدريد، فستقدم لهم المعلومات التي تهمهم لتحقيق أرباح أكثر، وبعض هذه المعلومات تضر في النادي، مثل كشف تفاصيل صفقة ما، أو فضيحة ما.

يجب أن نعيّ أيضًا، أن الصحفي المرموق، يهمه أن يكبر اسمه، فولاءه للمهنة أولًا، ولمؤسسته، ثم اسمه الشخصي ثانيًا وثالثًا، ويقدمها في الكثير من الأحيان على ميوله وعواطفه تجاه الأندية، لذلك ربما ينشر معلومة يعلم أنها تضر بالريال 100% رغم أنه مدريدي، من أجل أولوياته في المهنة.

لهذه الأسباب، يختلط على البعض اعتقاد بأن الصحف ليست تميل إلى ريال مدريد، وهذا ليس صحيحًا بنسبة 100%، لكن الحقيقة أنها ليست “مدريديستا” بالمعنى الحرفي للانتماء، مثل الجماهير.

يجب التوضيح أيضًا، ماركا تحظى بسمعة مقبولة، وكذلك حتى صحيفة أس، لكن لا يعني أن كل ما تنشره هذه الصحف صحيح، أولًا هي تنقل الكثير من تقارير الصحف الأخرى، وثانيًا، ربما يكون للصحفي أو الصحيفة دوافع شخصية في بعض التقارير لتحقيق مآرب من نبأ غير صحيح، أو يكون للمصدر الذي مول الصحفي بالمعلومة، أهداف خاصة فيعطيه معلومة ربما تكون خاطئة، أو يكون الهدف منها تحريك أمور أخرى.

طبعًا، في النهاية؛ مواقع مثل ديفينسا سنترال، وبيرنابيو ديجيتال، هي مواقع الكترونية، تقوم بترجمة أو تحرير الأخبار غالبًا أكثر من كونها مصدرًا للمعلومة، وهي موالية لريال مدريد بالمطلق، وليست مصدر حقيقي كماركا ثم أس.

شاهد أيضًا

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخبار الرياضة

متفوّقا على ميسي ورونالدو.. رقم جديد لنجم مانشستر سيتي الجديد إيرلينغ هالاند

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — قاد إيرلينج هالاند منتخب النرويج إلى تحقّيق الفوز على منتخب السويد بثلاثة أهداف مقابل اثنين، في المواجهة الّتي أقيمت مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة الرابعة للمستوى الثاني ببطولة دوري الأمم الأوروبية 2023/2022. وسجّل هالاند الهدف الأول والثاني للنرويج، وتمكّن من صناعة الهدف الثالث لزميله ألكسندر سورلوث. ورفعت النرويج رصيدها…

Published

on

By

متفوّقا-على-ميسي-ورونالدو.-رقم-جديد-لنجم-مانشستر-سيتي-الجديد-إيرلينغ-هالاند

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — قاد إيرلينج هالاند منتخب النرويج إلى تحقّيق الفوز على منتخب السويد بثلاثة أهداف مقابل اثنين، في المواجهة الّتي أقيمت مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة الرابعة للمستوى الثاني ببطولة دوري الأمم الأوروبية 2023/2022.

وسجّل هالاند الهدف الأول والثاني للنرويج، وتمكّن من صناعة الهدف الثالث لزميله ألكسندر سورلوث.

ورفعت النرويج رصيدها إلى النقطة العاشرة في صدارة المجموعة الرابعة، فيما تجمد رصيد السويد عند النقطة الثالثة في المركز الثالث.

ووصل هالاند إلى الهدف رقم 20 مع منتخب بلاده، بعد أن لعب 21 مباراة دولية فقط، وبذلك تفوّق على نجوم العالم: ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، كيليان مبابي.

واحتاج ميسي لـ 68 مباراة مع الأرجنتين لتسجيل 20 هدفاً، ورونالدو إلى 40 مباراة مع البرتغال، بينما مبابي لـ 52 مباراة مع فرنسا.

وانضمّ إيرلينج هالاند (21 عاماً) إلى صفوف نادي مانشستر سيتي الإنجليزي منذ أسابيع، قادماً من نادي بروسيا دورتموند الألماني بصفقة مالية وصلت إلى 60 مليون يورو.

ونجح هالاند في تسجيل 85 هدفاً في 88 مباراة دافع فيها عن ألوان دورتموند في مختلف المسابقات، منذ الانضمام إليه في يناير/ كانون الثاني عام 2020.

Continue Reading

اخبار الرياضة

ملخص آخر أخبار الزمالك اليوم.. شيكابالا يقود قائمة الأبيض لمواجهة الداخلية

شيكابالا- نادي الزمالك- الدوري المصري سبورت 360 ــ يقدم لكم موقع “سبورت 360” ملخص آخر أخبار الزمالك اليوم الاثنين الموافق 13/6/2022. قصص سبورت 360 شيكابالا يقود قائمة الزمالك لمواجهة الداخلية سبورت 360 – كشف البرتغالي جوسفالدو فيريرا، مدرب نادي الزمالك، عن قائمة الفريق لمواجهة الداخلية، اليوم على ملعب القاهرة الدولي، ضمن منافسات دور الـ 32 من بطولة كأس…

Published

on

By

ملخص-آخر-أخبار-الزمالك-اليوم.-شيكابالا-يقود-قائمة-الأبيض-لمواجهة-الداخلية

شيكابالا- نادي الزمالك- الدوري المصري

سبورت 360 ــ يقدم لكم موقع “سبورت 360” ملخص آخر أخبار الزمالك اليوم الاثنين الموافق 13/6/2022.

قصص سبورت 360

شيكابالا يقود قائمة الزمالك لمواجهة الداخلية

سبورت 360 – كشف البرتغالي جوسفالدو فيريرا، مدرب نادي الزمالك، عن قائمة الفريق لمواجهة الداخلية، اليوم على ملعب القاهرة الدولي، ضمن منافسات دور الـ 32 من بطولة كأس مصر.

وشهدت قائمة نادي الزمالك، عودة محمود عبد الرزاق شيكابالا، قائد الفريق عقب تعافيه من الإصابة التي لحقت به طيلة الفترة الماضية وكذلك أيمن حفني.

التفاصيل من هنا

إصابة مدافع الزمالك قبل مباراة مصر وكوريا الجنوبية

نادي الزمالك- الدوري المصري

سبورت 360 – تعرض محمود علاء، مدافع نادي الزمالك، لإصابة في مران منتخب مصر اليوم استعدادا لمواجهة كوريا الجنوبية، وديا، الثلاثاء المقبل.

وبحسب التقارير الصحفية، فإن محمود علاء لم يكمل مران منتخب مصر اليوم بعد تعرضه لإصابة بالتواء في أنكل القدم.

التفاصيل من هنا

الزمالك يحاول لآخر نفس في قضية بقاء طارق حامد

طارق حامد- نادي الزمالك- الدوري المصري

سبورت 360 – يرغب مسؤولو نادي الزمالك بقيادة مرتضى منصور، في تمديد عقد طارق حامد الذي ينتهي بنهاية الموسم الجاري، 30 أغسطس الجاري.

وبحسب عدة تقارير صحفية، فإن إدارة نادي الزمالك، تنتظر عودة طارق حامد من رحلة علاجه في إسبانيا، من أجل عقد جلسة معه لحسم مصيره سواء بالبقاء أو الرحيل في نهاية الموسم.

التفاصيل من هنا

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

Continue Reading

اخبار الرياضة

ملخص آخر أخبار الاتحاد السعودي اليوم.. العميد يتعادل مع أبها وديا

الاتحاد – الدوري السعودي سبورت 360 ــ يقدم لكم موقع “سبورت 360” ملخص آخر أخبار نادي الاتحاد السعودي اليوم الاثنين الموافق 13/6/2022. الاتحاد يتعادل مع أبها وديا سبورت 360 – تعادل نادي الاتحاد السعودي مع نظيره أبها بهدف لمثله وديا، ضمن استعدادات الفريقين لاستئناف بطولة الدوري، الأسبوع المقبل. وتقدم نادي الاتحاد على نظيره أبها بالهدف الأول الذي سجله أحمد باحسين قبل أن…

Published

on

By

ملخص-آخر-أخبار-الاتحاد-السعودي-اليوم.-العميد-يتعادل-مع-أبها-وديا

الاتحاد – الدوري السعودي

سبورت 360 ــ يقدم لكم موقع “سبورت 360” ملخص آخر أخبار نادي الاتحاد السعودي اليوم الاثنين الموافق 13/6/2022.

الاتحاد يتعادل مع أبها وديا

سبورت 360 – تعادل نادي الاتحاد السعودي مع نظيره أبها بهدف لمثله وديا، ضمن استعدادات الفريقين لاستئناف بطولة الدوري، الأسبوع المقبل.

وتقدم نادي الاتحاد على نظيره أبها بالهدف الأول الذي سجله أحمد باحسين قبل أن يتعادل التونسي سعد بقير.

التفاصيل من هنا

الاتحاد يطمئن على جاهزية الشنقيطي لمواجهة الاتفاق

مهند الشنقيطي- نادي الاتحاد- الدوري السعودي

سبورت 360 – كشف تقرير صحفي، عن موقف مهند الشنقيطي، ظهير أيمن نادي الاتحاد من خوض مباراة الاتفاق، السبت المقبل في الجولة قبل الأخيرة من بطولة الدوري السعودي للمحترفين، بعد معاناته من إصابة عضلية مؤخرا.

وبحسب ما نشرته جريدة “عكاظ” السعودية، فإن مهند الشنقيطي سيكون جاهزا لخوض مباراتة الاتحاد والاتفاق، السبت المقبل، بعد الجهد الذي قام به الجهاز الطبي للعميد من أجل تجهيز اللاعب للقاء.

التفاصيل من هنا

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

Continue Reading
error: Content is protected !!