آلام الظهر... حالة مرضية منتشرة بكثرة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

آلام الظهر… حالة مرضية منتشرة بكثرة

من دون شك تعتبر آلام الظهر من أكثر الاعراض المرضية انتشاراً في مجتمعنا. والسبب البديهي لمثل هذه الآلام ليس ناتجاً عن خلل في تركيبة الجسم البشري، وإنما عن خلل في طريقة تعامل الانسان مع هذه المنطقة الاساسية التي لا تتطلّب إلّا القليل من العناية والاهتمام من قبل الفرد. ولقد ساهمت بذلك دورة الحياة المتسارعة ومتطلباتها…

Avatar

Published

on

آلام الظهر… حالة مرضية منتشرة بكثرة

من دون شك تعتبر آلام الظهر من أكثر الاعراض المرضية انتشاراً في مجتمعنا. والسبب البديهي لمثل هذه الآلام ليس ناتجاً عن خلل في تركيبة الجسم البشري، وإنما عن خلل في طريقة تعامل الانسان مع هذه المنطقة الاساسية التي لا تتطلّب إلّا القليل من العناية والاهتمام من قبل الفرد. ولقد ساهمت بذلك دورة الحياة المتسارعة ومتطلباتها التي جعلت من الانسان المعاصر ينهمك في أنشطة الحياة، متناسياً الكثير من الاعضاء التي هي بحاجة الى أن يتعامل معها بلطف. تحمل أوجاع الظهر اليوم لقب «أمراض العصر»، ويعانيها الملايين حول العالم. ففي الولايات المتحدة الاميركية يقدّر عدد المصابين بآلام الظهر حوالى 70 مليون شخص، يهدرون 93 مليون ساعة من العمل كل سنة، في سبيل مداواة آلامهم. كذلك، تصيب آلام الظهر الصغار والكبار على اختلاف مهنهم وأعمارهم، والواقع انّ أسبابها متعددة ما يجعل من عملية التشخيص صعبة. في هذا الاطار، يقول جرّاح العظام أدوين غيز، رئيس قسم جراحة العظم في مستشفى ديتريوت، إنّ على المريض ان يفكر في كل شيء، بدءاً من وضعية الجلوس مروراً بالدماغ وصولاً الى وضعية النوم. التمارين الرياضية من هذا المنطلق نتوقف هنا عند أهم التمارين التي من شأنها أن تقوّي عظام الرقبة وتَقي من أوجاع الظهر، وهذه التمارين السهلة هي من أكثر التمارين الرياضية شيوعاً وينصح بها الاطباء وخبراء التدليك، باعتبارها «ضمانة» صحية في مواجهة عادات وطرق العيش المعاصرة، والتي تؤدي الى هذه الاوجاع. • الحركة الأولى: تكون باعتماد وضعية القرفصاء على رؤوس أصابع القدمين، مع الاستناد الى مقعد لحفظ التوازن، وهذه الحركة وحدها قادرة على تليين عضلات الجسم والتعاطي معه بطريقة مختلفة. • الحركة الثانية: تكون من خلال الاستلقاء على الظهر ومن ثم النهوض تدريجاً حتى تصبح في وضعية الجلوس مع الانحناء الى الأمام لِلمس أصابع القدمين، ويمكن ممارسة هذا التمرين لأكثر من مرة في النهار. • الحركة الثالثة: تكون عبر دفع الجسم الى الامام قدر الامكان، من ثم ثَني ركبة إحدى الساقين ومد الساق الاخرى. • الحركة الرابعة: الجلوس على مقعد والانحناء الى الامام قدر المستطاع، مع توفير الاسترخاء الكامل. • الحركة الخامسة: الاستلقاء على الارض ودفع الساقين حتى ملامسة الركبتين، وعلى الرغم من سهولة هذه الحركة إلّا انها مفيدة جداً وقادرة على تقوية مختلف عضلات الجسم، خصوصاً عضلات البطن والصدر والورك، أي تلك العضلات التي تدعم الظهر. 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

P.A.J.S.S.

Published

on

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

P.A.J.S.S.

Published

on

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

P.A.J.S.S.

Published

on

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!