أبرز النشطاء الذين ألقي القبض عليهم في مصر بتهمة إدارة شركات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

أبرز النشطاء الذين ألقي القبض عليهم في مصر بتهمة إدارة شركات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين

Image caption زياد العليمي أعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها صباح اليوم الثلاثاء أنها ألقت القبض على بعض “القيادات والعناصر” بتهمة إدارة شركات “تابعة لجماعة الإخوان المسلمين” والاشتراك في التخطيط مع قيادات تقيم بالخارج “من أجل إسقاط مؤسسات الدولة”، تزامنا مع الاحتفالات بذكرى 30 يونيو/حزيران. واتهم البيان مجموعة تضم كلا من زياد العليمي، عضو…

Published

on

أبرز النشطاء الذين ألقي القبض عليهم في مصر بتهمة إدارة شركات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين

Image caption

زياد العليمي

أعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها صباح اليوم الثلاثاء أنها ألقت القبض على بعض “القيادات والعناصر” بتهمة إدارة شركات “تابعة لجماعة الإخوان المسلمين” والاشتراك في التخطيط مع قيادات تقيم بالخارج “من أجل إسقاط مؤسسات الدولة”، تزامنا مع الاحتفالات بذكرى 30 يونيو/حزيران.

واتهم البيان مجموعة تضم كلا من زياد العليمي، عضو البرلمان السابق، والصحفي هشام فؤاد، عضو حركة الاشتراكيين الثوريين، والمتحدث الإعلامي السابق باسم التيار الشعبي حسام مؤنس، والناشطين أسامة عبد العال العقباوي، وحسن محمد بربري.
وقال بيان وزارة الداخلية إن الأجهزة الأمنية استهدفت 19 شركة وكيانا اقتصاديا تديره بعض القيادات الإخوانية بطرق سرية، وذلك من خلال مخطط يحمل اسم “خطة الأمل”. ويقول البيان إن ذلك المخطط أعدته قيادات الجماعة بالخارج، والتي تضم “الإخوانيين محمود حسين وعلى بطيخ، والإعلاميين الإثاريين معتز مطر ومحمد ناصر، والمحكوم عليه الهارب أيمن نور”، وفقا للبيان.

واتهم البيان هؤلاء الأشخاص بالمشاركة في “إنشاء مسارات للتدفقات النقدية الواردة من الخارج بطريقة غير شرعية” بالتعاون مع قيادات في الخارج من جماعة الإخوان المسلمين، التي تصنفها الدولة المصرية كجماعة إرهابية.
ومن أبرز المتهمين الذين ألقي القبض عليهم في مصر الناشط زياد العليمي، النائب البرلماني السابق والقيادي البارز بالحزب الديموقراطي الاجتماعي، وهو محام وناشط يساري عرف بمعارضته لنظام مبارك، وقد شارك العليمي في قيادة الاحتجاجات التي أدت للإطاحة بمبارك.
كما شارك في احتجاجات الثلاثين من يونيو/حزيران ضد حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، التي قام الجيش في أعقابها بالإطاحة بمرسي من سدة الحكم.
وكان العليمي عضوا في المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة، وشارك بعد ثورة يناير/كانون الثاني في تأسيس الحزب الديموقراطي الاجتماعي، إذ كان وكيلا لمؤسسيه.
وفاز بعد ذلك في الانتخابات البرلمانية الأولى بعد ثورة 25 يناير، ضمن قائمة الكتلة المصرية. وخلال عضويته في البرلمان، واجه حملة لرفع الحصانة عنه بسبب تصريحات اعتبرت مسيئة للمشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس العسكري في ذلك الوقت؛ لكنه اعتذر عن هذه الإساءة لاحقا.
وقالت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف – والدة زياد العليمي – في تصريحات لمواقع محلية في مصر إن زياد “تعرض للخطف مساء أمس على يد عناصر ترتدي زيا مدنيا منسوبين لقطاع الأمن الوطني بعد زيارته لصديق في حي المعاي جنوبي القاهرة”.
وقال بيان الداخلية المصرية إن المقبوض عليهم خططوا من خلال شركاتهم “لتمويل أعمال عنف ضد مؤسسات الدولة”، وتكثيف الدعوات الإعلامية “التحريضية” عبر وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية التي تبث من الخارج.
ومن بين المتهمين أيضا الناشط حسام مؤنس المتحدث باسم التيار الشعبي المصري، الذي يرأسه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي.
كما ألقي القبض على مدير مكتب عضو مجلس النواب الحالي أحمد طنطاوي، وهو من كتلة 25/30، لكنه معروف بانتقاداته الصريحة للأوضاع السياسية والاقتصادية التي تمر بها مصر الآن.
وبعد ساعات من القبض على مدير مكتب طنطاوي، تداولت صحف ومواقع إخبارية مصرية خبرا عن بلاغ مقدم للنائب العام المصري يطالب برفع الحصانة عن النائب طنطاوي لتورط مدير مكتبه في العمل في “خلية إرهابية”.
ويربط معلقون مصريون بين القبض على مدير مكتب طنطاوي ومواقف الأخير المعارضة، لاسيما رفضه للتعديلات الدستورية الأخيرة.
ومن بين المقبوض عليهم أيضا عمر الشنيطي، المدير التنفيذي لمجموعة “مالتيبلز” المالية، والمحلل المالي والاقتصادي البارز.
ومن المتهمين أيضا حسب بيان وزارة الداخلية مصطفى عبد المعز، نجل الراحل عبد المعز عبد الستار، أحد القيادات التاريخية لجماعة الإخوان المسلمين، وأحد الشركاء في مجموعة المعز القابضة والتي طالها قرار التحفظ من قبل لجنة حصر أموال الإخوان في منتصف سبتمبر/أيلول العام الماضي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!