أسقف سرياني: هناك مخطّط لطرد المسيحيين من سوريا! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

أسقف سرياني: هناك مخطّط لطرد المسيحيين من سوريا!

أعلن رئيس أساقفة السريان الكاثوليك في الحسكة ونصيبين (شمال شرق سوريا)، المطران جاك بهنام هندو، انه “منذ سنوات وأنا أكرّر أن هناك محاولة مستمرّة من قبل الأكراد للقضاء على الوجود المسيحي في سوريا”. وأضاف المطران جاك بهنام هندو في تصريحات لجمعية “عون الكنيسة المتألمة” البابوية: “منذ بداية العام الحالي، استحوذت الإدارة المحلّية على 100 مدرسة…

Avatar

Published

on

أسقف سرياني: هناك مخطّط لطرد المسيحيين من سوريا!

أعلن رئيس أساقفة السريان الكاثوليك في الحسكة ونصيبين (شمال شرق سوريا)، المطران جاك بهنام هندو، انه “منذ سنوات وأنا أكرّر أن هناك محاولة مستمرّة من قبل الأكراد للقضاء على الوجود المسيحي في سوريا”. وأضاف المطران جاك بهنام هندو في تصريحات لجمعية “عون الكنيسة المتألمة” البابوية: “منذ بداية العام الحالي، استحوذت الإدارة المحلّية على 100 مدرسة حكومية، فرضت فيها مناهج وكتب دراسيّة خاصة بها، وقد أكّد لنا المسؤولون الأكراد أنهم لن يقتربوا من المدارس الخاصة مطلقاً، والكثير منها مسيحية، إلا أنهم بدلاً من ذلك، لم يكتفوا بالإقتراب من المدارس وحسب، بل أغلقوا أبوابها أيضاً”. هذا ويستند الأمر الرسمي الكامن وراء إغلاق العديد من المدارس المسيحية في مدن القامشلي والدربسية والمليكية، الى أن هذه المؤسّسات رفضت الامتثال للبرنامج الدراسي الذي تفرضه السلطات الإقليميّة، وبهذا الصدد، تابع الأسقف السرياني: “إنهم لا يُريدون أن يتم التعليم بلغة الكنيسة، أي السريانية القديمة، ولا يُريدوننا أن نُعلّم التاريخ، لأنّهم يُفضّلون تلقين تاريخهم الخاص للطلاب”. وأردف: “لقد أخبرت مسؤولاً كردياً أنه سيتمّ معاقبة جيل كامل لأنه لن يتمكّن من الوصول إلى مستويات أعلى من التعليم، فأجاب بأنهم على استعداد للتضحيّة حتّى بـ 6 أو 7 أجيال، لنشر أيديولوجيّتهم فقط”. ووفق الأسقف السرياني، فإنّ القضية هي تأكيد لمحاولة “تكريد” المنطقة، وهي “خطة تنطوي أيضاً على إلغاء الجالية المسيحية المحلّية”، فـ”منذ عام 2015 على الأقلّ، نُواصل الإبلاغ عن هذا الخطر. انهم يُريدون طردنا نحن المسيحيين بعيداً لتكثيف وجودهم، فحتّى الآن لا يُمثّل الأكراد سوى 20% من السكّان، ولا يزال نصفهم فقط يحكم بفضل الدعم الغربي”. وأطلق رئيس الأساقفة السريان من خلال “عون الكنيسة المتألمة”، مناشدة للمجتمع الدولي وللدول الأوروبّية بشكل خاص، قائلاً إن “إغلاق مدارسنا يُؤلمنا. فمنذ عام 1932، تُدير الكنيسة هذه المؤسّسات ولم نتخيّل إمكانيّة إغلاقها أبداً”. وخلص المطران هندو الى الاعتبار ان “الغرب لا يُمكنه التزام الصمت، فإن كنتم مسيحيّون حقيقيّون، عليكم تسليط الضوء على ما يحدث والحؤول من دون وقوع خروقات جديدة لحقوقنا وتهديد لحضورنا في المنطقة”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

P.A.J.S.S.

Published

on

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

P.A.J.S.S.

Published

on

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

P.A.J.S.S.

Published

on

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!