إستقالة الآن بيفاني ما لها وما عليها! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

إستقالة الآن بيفاني ما لها وما عليها!

بعد عشرين عامًا على توليه أهم مديرية عامة في الدولة اللبنانية، وهو الذي عاصر تسعة وزراء مالية، أقدم الآن بيفاني على خطوة أربكت الجميع في هذا الظرف الدقيق، الذي يعيشه الوطن. البعض تفاجأ بهذه الإستقالة وآخرون كانوا يتوقعّونها. من تفاجأ هم من أهل السلطة، الذين إعتبروا أن هذه الإستقالة جاءت كخدمة مجانية للذين يعارضون العهد،…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

بعد عشرين عامًا على توليه أهم مديرية عامة في الدولة اللبنانية، وهو الذي عاصر تسعة وزراء مالية، أقدم الآن بيفاني على خطوة أربكت الجميع في هذا الظرف الدقيق، الذي يعيشه الوطن.




البعض تفاجأ بهذه الإستقالة وآخرون كانوا يتوقعّونها.

من تفاجأ هم من أهل السلطة، الذين إعتبروا أن هذه الإستقالة جاءت كخدمة مجانية للذين يعارضون العهد، ومعه الحكومة الحالية، وهي أعطتهم حجة إضافية للتصويب على الأداء الحكومي، الذي يعتبرونه على غير المستوى المطلوب، أو غير المتناسب مع حجم الأخطار التي يواجهها لبنان، خصوصًا أن هذه الإستقالة قد جاءت غداة “اللقاء الوطني”، الذي عقد في بعبدا، وهي ستكون وسيلة في أيدي الذين عارضوا إنعقاد هذا اللقاء لكي يثبتوا أنهم كانوا على حقّ يوم لم يلبوا دعوة رئيس الجمهورية وأعتذروا عن حضور لقاء غير ذي جدوى، وقد جاءهم الجواب من أهل البيت، إذ أن بيفاني كان رمزًا من رموز العهد، وهو الذي لم يستطع التعايش مع بعض الوزراء، الذين كانوا محسوبين على تيار “المستقبل”.

أمّا الذين كانوا يتوقعون هذه الإستقالة فيرون أنها كانت طبيعية، وذلك إنسجامًا مع الذات بعدما إكتشف أن الإداء الحكومي في شكل عام لا يتناسب مع خطورة الأوضاع، وهو فضّل الترجّل عن صهوة حصانه قبل أن يطيح به، وهو أراد أن تكون إستقالته بمثابة جرس إنذار للإقربين قبل الأبعدين بأن مسار الأمور كما هو عليه حاليًا لا يمكن أن يوصل إلى أبعد من منخار بعض المسؤولين، الذين لا يريدون أن يعترفوا بأنهم فشلوا في إدارة دفّة السفينة، التي تتلاطمها الأمواج، وهو يكون بإستقالته هذه قد رفض أن يكون شاهد زور على السياسة غير المجدية التي تتبعها الحكومة مجتمعة.

أمّا أن تأتي إستقالة بيفاني بعد إستقالة هنري شاوول من عضوية الوفد اللبناني مع صندوق النقد الدولي فهي إيذان بأن هذه المفاوضات متعثّرة جدًا، وهي آيلة إلى صفر نتيجة في حال إستمرّت الحكومة تتعاطى في هذه المفاوضات من منطلق مغاير لمفهوم الصندوق، الذي يشترط المباشرة فورًا بإصلاحات مالية وإدارية تُظهر جدية الحكومة في التعاطي الإيجابي مع هذه الإصلاحات، التي من دونها لن يحصل لبنان على دولار واحد، وهذا ما حاول بيفاني قوله من خلال إستقالته.

المطلوب، بعد هذه الإستقالة – القنبلة، أن تطوي الحكومة صفحة سوداء لتبدأ من جديد، إن أرادت ذلك أو إن إستطاعت إلى ذلك سبيلًا، وأن تذهب فورًا ومن دون أي تأخير أو تلكؤ إلى ورشة إصلاحات يراها المجتمع الدولي أكثر من ضرورية، أو بالأصح شرطًا لازمًا لكي يفرج صندوق النقد الدولي عن المساعدات الممكنة، والتي لا خلاص للبنان من أزماته سوى من خلالها.

ومن دون تشاطر أو تحايل على الوقائع لا سبيل أمام الحكومة سوى فتح ملف الكهرباء على مصراعيه، وليس على اساس الخطط الموضوعة سابقًا، والتي لم توصل إلى أي مكان، وهذا يقتضي جرأة في مقاربة هذا الملف، بكل شفافية وجدّية وحزم، من دون مسايرة هذا الفريق أو ذاك الطرف السياسي.

فإذا إستطاعت هذه الحكومة أن تكسر هذه الحلقة الجهنمية تكون قد وضعت رجلها في المكان الصحيح. أمّا إذا لم تستطع الخروج من شرنقة الهيمنة على قرارها فالأجدى بها أن تستقيل وتفسح في المجال أمام حكومة جديدة مستقلة تمام الإستقلال عن هيمنة الأحزاب، التي أثبتت فشلها في إدارة الملفات الشائكة.    

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading