إعداد الطعام مع أطفالكم: نصائح لجعلها تجربة مثمرة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

إعداد الطعام مع أطفالكم: نصائح لجعلها تجربة مثمرة

ابتداءً من سن الثانية، يمكن للأطفال مساعدة أهلهم في الطهي ويكفي تكليفهم بالمهام المناسبة. مع القليل من الترقب والتنظيم، سيشارك الطهاة الصغار في إعداد وجبات الطعام وسيعيشون تجارب رائعة. تقول كلاريس: “لاحظت أن الأطفال الصغار يتحمسون دائمًا للطهي سواء كانوا بنات أم صبيان“؛ فمن المشوّق أن يحضروا أطباقًا يمكنهم تذوقها لاحقًا. غالبًا ما أشركت هذه…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ابتداءً من سن الثانية، يمكن للأطفال مساعدة أهلهم في الطهي ويكفي تكليفهم بالمهام المناسبة. مع القليل من الترقب والتنظيم، سيشارك الطهاة الصغار في إعداد وجبات الطعام وسيعيشون تجارب رائعة.

تقول كلاريس: “لاحظت أن الأطفال الصغار يتحمسون دائمًا للطهي سواء كانوا بنات أم صبيان؛ فمن المشوّق أن يحضروا أطباقًا يمكنهم تذوقها لاحقًا. غالبًا ما أشركت هذه الجدة الشابة أطفالها في إعداد وجبات الطعام. وعندما كبروا، باتوا يحبون الطهي ويعدّون مأكولات متنوعة بينما تواصل أمهم نقل معلوماتها إلى أطفال آخرين: “في الصيف الماضي، أعدّ معي أحد أحفادي الذي يبلغ من العمر 7 إلى 8 سنوات مربى العليق. ذهبنا لاقتطافها، ثم ساعدني في طهيها وغادر مسرورًا مع العبوات الممتلئة بالمربى“.

المطبخ هو مكان مميز للتعلم

عندما يغسل الطفل الخضار ويقطع الفاكهة ويخفق عجينة كعكة الحلوى، فهو يطور مهاراته الحركية الدقيقة. وعندما يتعلم وزن المكونات، فهو يتعلم الكميات والأحجام والدقة. وعندما يشاهد تحوّل الطعام تحت تأثير الحرارة أو البرودة، فهو يكتشف الحالات المختلفة (الصلبة، السائلة، الغازية، اللينة، إلخ) ويختبر تفاعل المكونات المختلفة. وعندما يختار الفاكهة في السوق ويعجن العجينة ويشم رائحة الفاكهة ويتذوق أو يضيف التوابل، فهو يستخدم حواسه: البصر، اللمس، الشم، الذوق، إلخ. وتقول كلاريس: “يحسّن الطهي تفكيرهم بالآخرين لأنهم لا يطهون لأنفسهم فقط“.

 

كما يعلمهم أن يتوقعوا الأمور، أي أننا لا نقرر خبز كعكة لنتذوقها في الخامسة مساءً. ويطور أيضًا فضيلة المثابرة التي نفتقدها أحيانًا في الطهي. “لا نشعر بالإحباط ونحاول أن نقوم بعمل أفضل في المرة القادمة عبر محاولة فهم الخطأ الذي قمنا به“. أخيرًا، يعلمهم الطهي العمل الذي لن يُشكَروا عليه: فبعد إعداد الطعام، عليهم الترتيب والتنظيف.

بعض النصائح

1-أعطوا الطفل مريلة على مقاسه.

2-أعدوا المكونات مسبقًا.

3-كونوا حاضرين: إن الطهي هو فرصة رائعة للنقاش والمشاركة.

4-عند الطهي مع الأطفال الأصغر سنًا، اختاروا وصفات بسيطة لا تتطلب وقتًا طويلًا.

5-أعطوهم المهام التي تتناسب مع أعمارهم، كالتالي:

ابتداءً من 18 شهر إلى سنتين: يمكنهم غسل الخضار للحساء أو عجن الفطيرة أو المزج.

ابتداءً من سن الثالثة: يمكنهم تقطيع الخضار النيئة بسكين بطرف مستدير غير حاد أو نزع حبوب الفاصولياء أو وضع العجينة في القالب بالملعقة أو صب السوائل أو إعداد المكونات أو ترتيب الفاكهة على كعكة الفاكهة.

في سن الرابعة: يمكنهم وضع المكونات الطرية على أسياخ خشبية أو قياس الكميات في وعاء أو تقديم الأطباق بطريقة جيدة.

في سن الخامسة: يمكنهم الإمسك بخفاقة البيض أو مدّ عجينة الفطيرة أو نزع حبوب البازلاء أو وزن المكونات أو برمجة جهاز التوقيت أو كسر البيض.

بين سن السادسة والسابعة: يمكنهم قراءة خطوات وصفة بسيطة أو فصل البياض عن صفار البيض.

ابتداءً من سن السابعة وما فوق: يمكنهم تشغيل الفرن ومراقبة عملية الطهي والوزن والقياس.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading