اختبارات جديدة تشير إلى أن أحد الثوابت الفيزيائية الأساسية ليس هو نفسه في جميع أنحاء الكون - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

اختبارات جديدة تشير إلى أن أحد الثوابت الفيزيائية الأساسية ليس هو نفسه في جميع أنحاء الكون

وجد العلماء أدلة على أن الثابت الفيزيائي الأساسي المستخدم لقياس القوة الكهرومغناطيسية بين الجسيمات المشحونة يمكن أن يكون في الواقع غير ثابت إلى حد ما، وفقًا للقياسات المأخوذة من نجم زائف او ما يدعى بشبيه النجم (quasar) على بعد 13 مليار سنة ضوئية، والنجم الزائف عبارة عن منطقة غازية ساخنة محيطة مباشرةً بثقب أسود هائل…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

وجد العلماء أدلة على أن الثابت الفيزيائي الأساسي المستخدم لقياس القوة الكهرومغناطيسية بين الجسيمات المشحونة يمكن أن يكون في الواقع غير ثابت إلى حد ما، وفقًا للقياسات المأخوذة من نجم زائف او ما يدعى بشبيه النجم (quasar) على بعد 13 مليار سنة ضوئية، والنجم الزائف عبارة عن منطقة غازية ساخنة محيطة مباشرةً بثقب أسود هائل تصل درجة حرارتها إلى مئات الآلاف من الدرجات المئوية وتبعث الضوء وأشعة أخرى.

الكهرومغناطيسية هي واحدة من القوى الأساسية الأربعة التي تربط كل شيء في كوننا معًا، إلى جانب الجاذبية والقوة النووية الضعيفة والقوة النووية القوية. يتم حساب قوة التفاعل الكهرومغناطيسي بين الجسيمات الأولية بمساعدة ما يعرف باسم ثابت البناء الدقيق fine-structure constant.

ومع ذلك، فإن القراءات الجديدة – المأخوذة مع قراءات أخرى من دراسات منفصلة – تشير إلى اختلافات طفيفة في هذا الثابت، والتي يمكن أن يكون لها آثار ضخمة على كيفية فهمنا لكل شيء من حولنا.

تظهر أحدث البيانات أيضًا أنه من الممكن أن يكون الكون قد أخفى سابقًا اتجاهاتٍ زاوية “شمالية” و”جنوبية”، التي بدورها تعتبر اتجاهًا حاسمًا ومحددًا يمكن على أساسه تحديد وفهم هذه الاختلافات في المغناطيسية الكهربائية.

يقول عالم الفيزياء الفلكية جون ويب، من جامعة نيو ساوث ويلز (UNSW) في أستراليا أن هذه الدراسة الجديدة تدعم فكرة أن للكون اتجاه أي أن الكون اتجاهي يميل إلى اتجاه معين. “لذا فإنه من الممكن أن لا تكون القوانين الفيزيائية متجانسة أو واحدة في جميع الاتجاهات”.

“ولكن في الواقع، يمكن أن يكون هناك اتجاهية او اتجاه مفضل في الكون حيث تتغير قوانين الفيزياء فيه، ولكن ليس في الاتجاه العمودي. وبعبارة أخرى، الكون بطريقة ما، لديه هيكلية ثنائية القطب”، بمعنى أن الكهرومغناطيسية لا تتوزع بشكل متساوي في أنحاء الكون.

القوة الكهرومغناطيسية التي تحيط بنا لها دور حاسم في ربط الإلكترونات بالنوى داخل الذرات – فبدونها، ستتفكك المادة ببساطة. كما أنها توفر لنا الضوء المرئي، وهي السبب الرئيسي وراء طبيعة عمل الكهرباء بطريقتها هذه.

باستخدام الصور والبيانات التي تم التقاطها بواسطة التلسكوب الكبير جدًا (VLT) في تشيلي، تمكن فريق البحث من قياس هذه القوة كما كانت ستظهر في الكون عندما كان أصغر سنًا وأقرب إلى بداياته.

تتطلب البيانات مزيدًا من الاختبار والتحقق، لكن الفريق يقول أن النتائج الحالية تثير سؤالًا غريبًا: ما إذا كانت فكرة وجود توازن مثالي للقوى الأساسية – مثالي لدرجة جعل وجود الحياة أمرًا ممكنًا – أو ما يعرف بفرضية التوافق الدقيق للكون fine-tuned universe تنطبق بالفعل في جميع أنحاء كوننا.

يقول الفلكي ويب: “من خلال وضع كل البيانات معًا، يبدو أن الكهرومغناطيسية تزيد تدريجيًا كلما نظرنا بعيدًا، بينما تنخفض تدريجيًا في الاتجاه المعاكس”.

“في اتجاهات الكون الأخرى، يبقى ثابت البناء الدقيق ثابتًا كما هو. بينما هذه القياسات الجديدة البعيدة جدًا دفعت بملاحظاتنا إلى أبعد مما قد وصلنا إليه سابقًا على الإطلاق”.

تم دعم فكرة الاتجاهية في الكون من قبل باحثين يعملون بشكل مستقل في الولايات المتحدة، والذين كانوا منشغلين بالنظر في طبيعة الأشعة السينية. لقد وجدوا أيضًا اتساقًا وتَرَتُبًا كونيًا (cosmic alignment) يتجه بنفس الطريقة التي اكتشفها فريق UNSW.

أما ما يعنيه هذا بالنسبة للفيزياء على النطاق الواسع، فمن السابق لأوانه القول. ولكن النتائج تستحق بالتأكيد مزيدًا من البحث على الأقل، بالإضافة لذلك فأن هذه النتائج قد تعني أن النظرية الموحدة الكبرى – التي تبحث عن قوة موحدة واحدة يمكن أن تربط القوة الكهرومغناطيسية، والقوى النووية الضعيفة والقوية معًا – قد يتعين تعليقها لبعض الوقت.

في الواقع، يشير بحثٌ نُشِرَ العام الماضي إلى أنه قد تكون هناك قوة أساسية خامسة يجب أخذها في عين الاعتبار. كلما نظرنا إلى الكون أكثر واكتشفنا أكثر كلما أصبح كل شيء أكثر تعقيدًا وغرابة.

يقول ويب: “إن نموذجنا القياسي في علم الكونيات يعتمد على فكرة أن الكون متجانس، أي أنه كونٌ متشابهٌ في جميع الاتجاهات”. “هذا النموذج القياسي نفسه مبني على نظرية أينشتاين عن الجاذبية، التي تفترض ثبات قوانين الطبيعة.”

“إذا تبين أن هذه المبادئ والقوانين الأساسية ليست سوى تقديرات جيدة، فإن الأبواب ستكون مفتوحة لبعض الأفكار الجديدة المثيرة للغاية في الفيزياء.”

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!