استخدام هاتفك المحمول أثناء العمل قد يؤدي إلى زيادة شعورك بالملل - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

استخدام هاتفك المحمول أثناء العمل قد يؤدي إلى زيادة شعورك بالملل

توجد العديد من الأفكار التي يمكن أن تفعلها أثناء استراحة الخمس دقائق في العمل مثل: التّحدث إلى زميل، إعداد كوب من الشاي أو القهوة، أو حتى الخروج لاستنشاق بعض الهواء النقيّ. ولكن مع ظهور التكنولوجيا، يقضي الكثير منا فترات الاستراحة القصيرة باستخدام هواتفهم. اقترح بحث سابق وجود علاقة بين استخدام الهواتف الذكية وزيادة الشعور بالملل…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

توجد العديد من الأفكار التي يمكن أن تفعلها أثناء استراحة الخمس دقائق في العمل مثل: التّحدث إلى زميل، إعداد كوب من الشاي أو القهوة، أو حتى الخروج لاستنشاق بعض الهواء النقيّ.

ولكن مع ظهور التكنولوجيا، يقضي الكثير منا فترات الاستراحة القصيرة باستخدام هواتفهم.

اقترح بحث سابق وجود علاقة بين استخدام الهواتف الذكية وزيادة الشعور بالملل أو التعب، فعند تأديتك لمهمة شاقة في العمل ستفضل بالتأكيد قضاء بضع دقائق في تصفح الهاتف بدلًا من الانخراط بأمر عميق، وهذا يبدو منطقيا.

ولكن هل تصفح هاتفك سيخلصك من شعور الملل هذا؟

أظهرت دراسة قام بها Jonas Dora بجامعة Radboud University أن الأمور غالبا لا تسير عل هذا النحو.

لم يكن واضحا بشكل مباشر هل سيخفض استخدام الهاتف الذكي من الشعور بالتعب والملل أم سيزيده. فمن ناحية، أظهرت الأبحاث السابقة أن الإشعارات تؤثر في قدرة الناس على التركيز على المهمات الكبرى؛ ومن ناحية أخرى يمكن أن يؤمن استخدام هاتفك ما يشير إليه الباحثين بالاستراحة القصيرة جدًا، سامحًا بفترة صغيرة من التعافي من المتطلّبات والملل أثناء العمل.

ولتحديد هذه العلاقة بدقة، طلب الباحثون من 83 مشاركًا تقييم مستويات الملل والتعب لديهم كل ساعة أثناء العمل خلال ثلاثة أيام عمل متتالية. كما حمل المشاركون تطبيق على هواتفهم يقوم بمراقبة استخدام الهواتف الذكية خلال العشرين دقيقة قبل وبعد إجراء التقرير الذاتي (الأوقات التي تتقاطع مع بداية ونهاية العمل، حذفت من التحليل).

كانت فترات استراحات الهاتف متكررة بشكل كبير: قام المشاركون باستخدام هواتفهم في العشرين دقيقة التالية لكلّ استبيان بنسبة 52% من الوقت، وقضوا حوالي 90 ثانية كمتوسط في كلّ مرة.

وازداد شعور الموظفين بالملل والتعب مع ازياد استخدامهم للهواتف الذّكيّة، على سبيل المثال، أدت زيادة الملل بمقدار عشر نقاط في مقياس من مئة نقطة، إلى زيادة احتمال استخدام الشخص لهاتفه بنسبة 40% (على الرغم من عدم وجود أي دليل على أنهم أمضوا فترة أطول مستخدمين هواتفهم).

ولكن هل انخفض شعور المشاركين بالملل بعد استخدام الهاتف المحمول؟

بشكل مثير للدّهشة، لم يكن هذا هو الحال بالنظر إلى مستويات الملل قبل 20 دقيقة من إجراء التقارير الذّاتيّة، وجد الباحثون أنّ المشاركين عانوا من ارتفاع مستويات الملل لديهم بعد استخدام هواتفهم الذّكيّة (على الرّغم من أن حجم التأثير كان صغيرا- زيادة واحدة على مقياس 100نقطة).

قد يكون هناك سببين لهذه الحالة، يمكن للتبديل بين المهام حتى بين مهمة مملة وأخرى ممتعة أن يحمل بين طياته تحميلا معرفيا cognitive load خاصا به، لا يمكن لاستخدام الهاتف إصلاحه. إذ يوسع استخدام الهاتف الفجوة بين الأشياء التي تجدها شاقة والأشياء الممتعة والمنشطة مما يجعلك أكثر ضجرا ومللا.

يعتمد هذا البحث على عينة صغيرة لذا لا يمكن التعويل على نتائجه بشكل كبير. ولكنها ليست الدراسة الوحيدة التي تشير إلى العلاقة السّلبيّة بين استخدام الهاتف ومستويات الملل.

إذ وجدت دراسة نُشرت عام 2016 أن قضاء وقت الاستراحة على الهاتف يؤدي إلى انخفاض بمستويات التحفيز: لإنك لا تسمح لدماغك بالتجول عندما تستخدم الهاتف، وبالتالي لن تحصل على أي من الفوائد المرجوة من الاستراحة.

لذا في المرة القادمة التي تراودك فيها الرّغبة باستخدام الهاتف، ستكون مقاومة هذه الرّغبة فكرة جيّدة للغاية. اترك مكتبك أو انظر من النافذة لمدّة خمس دقائق فذلك يعتبر أفضل من معرفة ما تحويه خلاصة الأخبار newsfeed، كما ستجد نفسك أقلّ تعبا ومللا وبالنهاية أكثر تحفيزاّ.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading