اكتشاف شجرة قديمة تؤرخ حلقاتها انقلاب مجال الأرض المغناطيسي! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

اكتشاف شجرة قديمة تؤرخ حلقاتها انقلاب مجال الأرض المغناطيسي!

في نيوزيلاندا، اُكتشفت شجرة قديمة تحمل دليلًا على حدوث انعكاس في مغناطيسية الأرض. خلال الكشف لتوسيع محطة الطاقة الحرارية الأرضية في الجزيرة الشمالية لنيوزيلاندا، وُجِدَتْ شجرة الأغاتس أوستراليس agathis australis، والمعروفة باسم شجرة كاوري في ماوري. الشجرة التي دفنت بعمق 26 قدم تحت الأراضي الرطبة، يبلغ طولها الكلي 65 قدمًا وقطرها 8 أقدام. وكشف تحليل…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

في نيوزيلاندا، اُكتشفت شجرة قديمة تحمل دليلًا على حدوث انعكاس في مغناطيسية الأرض. خلال الكشف لتوسيع محطة الطاقة الحرارية الأرضية في الجزيرة الشمالية لنيوزيلاندا، وُجِدَتْ شجرة الأغاتس أوستراليس agathis australis، والمعروفة باسم شجرة كاوري في ماوري.

الشجرة التي دفنت بعمق 26 قدم تحت الأراضي الرطبة، يبلغ طولها الكلي 65 قدمًا وقطرها 8 أقدام. وكشف تحليل نسبة الكاربون، أن هذه الشجرة عاشت منذ 41000 إلى 42500 سنة أي لمدة 1500 سنة.

قال آلآن هوج alan hogg من جامعة وايكاتو في نيوزيلاندا University of Waikato: «لا يوجد مثل هذا الشيء في العالم! هذه الشجرة فريدة».

عاشت شجرة كاوري في الفترة التي انقلب فيها مجال الأرض المغناطيسي جزئيًا، إذ لم ينقلب القطب الشمالي والجنوبي بشكل تام لكنهما انحرفا كثيرًا.

يُعتقد أن الحديد في مركز الأرض هو المسؤول عن توليد المجال المغناطيسي للأرض. وتُسبب حركة الأرض توليد تيارات كهربائية واسعة المدى. وهي تصنع حاجزًا يقي الأرض من الرياح الشمسية، وهي سيل من الجزيئات المشحونة من الشمس قد يجرّد الأرض من طبقة الأوزون إذا ما ضربت الغلاف الجوي مباشرة.

إذا انقلب مجال الأرض المغناطيسي ولو جزئيًا فقد تصل إلى الأرض المزيد من الإشعاعات الشمسية. ويعتقد العلماء أن بعض أحداث الانقراض السابقة كانت بسبب انقلاب المجال المغناطيسي. وهذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها العلماء على شجرة عاصرت انقلاب المجال شبه التام.

تؤرخ حلقات شجرة كاوري انقلاب المجال الأرضي فقال هوج عنها: «ما يهمنا هو الوقت المستغرق لحدوث هذه الحركة، وسنستعين بحلقات نمو الشجرة لرسم خارطة هذه التغيرات بشكل دقيق».

يقود كريس تيرني Chris Turney، الخبير في علم الأرض والتغيّرات المناخية من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية University of New South Wales- مجموعة من العلماء الذين يحللون عيناتٍ من الشجرة. حيث إن معرفة ما حدث لها خلال حدوث الانعكاس المغناطيسي يمكن أن يساعدنا إن تكرر مجددًا. وتكلم هوج عن عواقب هذا الانقلاب فقال: «قد تتعطل الأقمار الصناعية وربما بنى الاتصالات التحتية الأخرى بسبب تزايد الأشعة الكونية».

وذكر تيرني: «إن الشيء الثمين في هذه الشجرة العملاقة والوحيدة أنها عاشت لما يقارب الـ1700 عام خلال فترة غير عادية من تاريخ الأرض حينما حدث الانعكاس المغناطيسي قبل 42000 سنة تقريبًا، تُعرف تلك الفترة بانحراف لاستشامب Lascham Excursion. وبتمويل من مجلس البحث الأسترالي نعمل على جمع المعلومات والحسابات المفصّلة عن حالة الكربون المشع من دراسة حلقات نمو الشجرة».

وعلى الرغم من حقيقة أن في الـ20 مليون سنة الماضية حدث الانعكاس المغناطيسي بشكل دوري مرة كل 200-300 ألف عام (حسب إحصائيات ناسا)، لكن نظريًا يمكن أن يحدث الانعكاس المغناطيسي بصورة عشوائية. وأحدث انعكاس تام حدث قبل نحو 780 ألف سنة.

قبل زمن ليس ببعيد، لاحظ العلماء تَحَرُّك القطب المغناطيسي الشمالي بصورة غير متوقعة. في العادة، كان تتبع القطب يشير إلى تحركه بثبات من القطب الشمالي الكندي إلى سيبريا، لكنه تسارع كثيرًا حتى أن الباحثين حدثوا النموذج المغناطيسي العالمي (WMM). وهو تمثيل مكاني واسع النطاق للحقل المغناطيسي الأرضي تستعمله أنظمة تحديد المواقع العالمية GPS systems.

وختم تيرني قائلًا: «لأن لحقل الأرض المغناطيسي تأثيرٌ كبيرٌ على نسبة وجود الكاربون المشع في الغلاف الجوي الخارجي، فهذه التحاليل الثمينة سَتُمَكننا من استكشاف حجم ومعدل التغيّرات التي حصلت حين حدث الانعكاس المغناطيسي خلال فترة لاستشامب، وهو شيء لم يكن ممكنًا من قبل، لكنه مهم جدًا نظرًا للتغيّرات الأخيرة في المجال المغناطيسي الأرضي».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading